طرد مركزي (طب)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من تنبيذ)
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Centrifugal (PSF).jpg

الطرد المركزي أو التنبيذ أو التثفيل (بالإنجليزية: centrifugation) أسلوب معملي يُستخدم لفحص مكونات الدم وذلك بوضع قطرة دم غير متخثرة أكسلات الأمونيوم (en)‏ أو أي خلية دموية مراد فحصها في جهاز خاص يسمى الطاردة وبفضل سرعتها الدورانية الكبيرة تقوم بفصل مكونات الدم.

انشاء الطرد المركزي هو عبارة عن جهاز يتم فيه انشاء الطرد المركزي بالاعتماد على مبادئ الدوران حيث انه يمكن تقسيم وابعاد الجزيئات الثقيلة عن الجزيئات الخفيفة بفعل الدوران . اجهزة الطرد المركزي تختلف نسبة تعقيدها في الصناعة على حسب نوع العمل المطلوب اداءه فمثلا جهاز تنشيف الملابس في المنزل هو عبارة عن مبدا الطرد المركزي لكن لو ماقارنّاه باجهاز طرد مركزي في المختبر سترى انه أكثر تعقيدا من جهاز التنشيف لانه يحتاج إلى سرعة معينة ومحددة لبعض المواد لكي يتم فصل مكوناتها عن بعضها البعض. اما لو كان الموضوع عن جهاز الطرد المركزي لليورانيوم فهنا الحديث يكون مختلف جداً من ناحية صعوبة الصنع لكن ببساطة المبدأ عينه. و يعتمد تخصيب اليورانيوم بطريقة الطرد المركزي على الفرق في الكتلة بين جزيئات غاز النظيرين ( اليورانيوم 235 و اليورانيوم 238 ) حيث يتم تخصيب اليورانيوم في خطوات متتالية في كل خطوة يتم زيادة نسبة اليورانيوم 235 حتى النسبة المطلوبة . بعد استخلاص اليورانيوم ينقل الخام إلى أداه لطحنه في صورة مسحوق ناعم، يتم تكريره بعد ذلك في عملية كيميائية وإعادة تشكيله في هيئة صلبة تعرف باسم « الكعكة الصفراء»، للونها الأصفر. ثم يتم تحويل اليورانيوم إلى غاز، المعروف باسم سداسي فلوريد اليورانيوم وذلك بتسخينه لنحو 64 درجة مئوية. ولسداسي فلوريد اليورانيوم خواص مؤكسدة وهو قابل للتفاعل بسهولة، وعلى ذلك يتعين التعامل معه بعناية بالغة. ويتعين مد أنابيب وإنشاء مضخات خاصة في وحدات التحويل من الألومنيوم والنيكل. كما ينبغي أن يكون الغاز بمنأى عن الزيت ومواد التشحيم حتى لا تحدث أي تفاعلات كيميائية غير مطلوبة. يتم بعد ذلك تدوير سداسي فلوريد اليورانيوم في غرفة اسطوانية بسرعات شديدة. ويؤدي هذا إلى انفصال النظير يورانيوم 238 الأكثر كثافة عن النظير يورانيوم 235 الأخف.

ويتحرك اليورانيوم 238 الأثقل نحو قاع الغرفة حيث يتم استخلاصه، بينما تبقى تجمعات ذرات اليورانيوم 235 الأخف قرب المركز حيث يتم تجميعها. وبعد ذلك يضخ اليورانيوم 235 في جهاز طرد مركزي آخر، وتتكرر تلك العملية عدة مرات عبر سلسلة من أجهزة الطرد المركزية.

مراجع[عدل]

Science-symbol-2.png هذه بذرة مقالة عن موضوع علمي بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.