تندغه

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

تندغه تعريف تندغه :تندغه مكان في موريتانيا أجتمعت فيه قبائل من الزوايا بعضها لا يمت لبعض في النسب وأتحدت اتحاد عام حيث انهم جميعا يدافعون عن بعضهم البعض وكذلك الغرامات أو الديات بالاصح تكون مقسمة عليهم جميعا وذلك في نهاية سنة 1600 ميلادي وتمتد مواطن هذه القبائل من جنوب موريتانياالى المغرب والى الجزائر والصحراء الغربيه.

مجموعة قبائل تندغه: تنقسم هذه القبائل إلى مايسمى بتندغه شرق والمثلوثه واهل القبله ساحل وايدقيات والاشراف مثل ادكفوديا واما مايسمى بتندغة شرق فهي المتده من ابي تلميت حاليا شرقا وتسمى بحلة اربعين جيد مثل اهل حبيب الرحمن والحليله إلى آخره. وأما المثلوثه أو مايسمى بظهر الربق فهم أهل ابيجه وأيشوقانن وأهل بوحبيني إلى آخره. أما ايدقيات فهم على التوالي انديجقرار وأديقباله وأندجغمادك إلى آخره. أما اهل القبله ساحل فهم ايكمليلن وأهل بو عبيد إلى آخره. وأما الأشراف آل فوديا(الشريف بو بزول) فهم على التوالي:

أهل فوديا أهل أعمرك دبيجه أهل محمد عبدي الطالب مصدف أهل محمد صديق

وهذا ماهو إلا ملخص عن التعريف بأحد أكبر التجمعات القبلية بموريتانيا.

تعريف ادكفوديا

ادكفوديا كلمه من كلام هوصات وهي كالتالي: ادك = الشيخ فوديا = الشريف الأبيض وهم أبناء إبراهيم الملقب بأبي بزول الشريف الذي ينحدر من الاسرة الادريسيه الكريمه وهم في موريتانيا أهل علم وصلاح واجتهاد في أداء حق لله مع ابتعادهم الكلي عن السياسه والرئاسه وشؤون الدنيا وقد ظهر العديد من رجالاتهم في هذا النحو مثل العلامه القطب فريد زمانه المرابط ابن متالي والعلامه الكبير حبيب أبن الزايد حتى أن الأخير لا يكاد يوجد أحدا من أبنائه إلا وهو عند بلوغه على درايه تامه بما جاء في كتب الفقه وعلوم العرب وأما الأول فإن في ذريته بركة ما زالت موجودة حتى الآن وهي محل تقدير وإجلال الجميع في الشغب الموريتاني لها وأما العلماء الأجلاء من أفخاظ أهل آل ايدكفوديا فقد عرفو جميعا بالعلم والورع والزهد مثل أهل الصفي مثل العالم الجليل محمدو ولد الصفي الملقب هبدي. العلم الورع الزاهد في الدنيا صاحب المؤلفات مثل كتابه تفسير مختصر الشيخ خليل وحفيد الولية الصالحة وصاحبة الكرامات الجمة الصغرى بنت المسك الملقبة أكا. وكذلك العالم الجليل وصاحب الفتح الرباني كاشف الكرب صاحب النوازل الكثيرة ومها فتواه المشهورة في مسألة حبس الاسرة الجليلة أهل محمد أحمد سالم. وقبره يوجد في أكسير الطرشان شمال مدينة أطار. وهو موضع تقدير من سكان تلك المنطقة حيث يقصدنوه للزيارة منه.




المراجع[عدل]

  • كتاب النسب الشريف للمؤلف محمد سيد خيري رحمه لله
  • كتاب موريتانيا الكبرى للمؤرخ مختار ول حاميدو
  • نسخ من التآليف للمرابط سيديمحمود