تحتاج هذه المقالة إلى تدقيق لغوي وإملائي

تنريفي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من تنريف)
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Writing Magnifying.PNG هذه المقالة تحتاج إلى تدقيق لغوي وإملائي. يمكنك مساعدة ويكيبيديا بإجراء التصحيحات المطلوبة.


علم
تنريف

تَنرِيف أو تنريفي[1] (بالإسبانية: Tenerife) هي جزيرة في المحيط الأطلسي، وهي كبرى جزائر الخالدات (إسبانيا).

بجانب لا بالما (La Palma)، غمارا (La Gomera) وهيرو (El Hierro). أشكال مقاطعة شَنْتَ قُرُوش تنريف. وتبلغ مساحتها 2034.38 كيلومتر مربع ويبلغ عدد سكانها 899 833 نسمة، هي أكبر جزيرة من جزائر الخالدات وإسبانيا من حيث عدد السكان.

شنت قروش تنريف هي عاصمة الجزيرة والمقاطعة، وأكبر مدينة مع 222 417 نسمة. مع بالماس قنارية هي أيضا عاصمة جزائر الخالدات. لتكون مشتركة فيما بين عامي 1833 و 1927 شنت قروش تنريف ورسميا العاصمة الوحيدة في جزائر الخالدات، وحتى في عام 1927 مرسوما أمر عاصمة جزائر الخالدات، وهي الطريقة التي لا يزال حتى اليوم. ثاني أكبر مدينة في الجزيرة وثلث من جزائر الخالدات مع 150 661 نسمة وسان كريستوبال دي لا لاغونا (San Cristóbal de La Laguna)، وهي مدينة من مواقع التراث العالمي وكذلك (المدينة الوحيدة التي لديها مثل هذا التمييز كناريا). المجتمعات الحضرية بحيرة (لاغونا) شنت قروش ويبلغ عدد سكانها أكثر من 373 078 نسمة.

الجزيرة ومكان آخر في اليونسكو مثل مواقع التراث العالمي الذي هو أيضا الأكثر زيارة الحديقة الوطنية في إسبانيا، والسيد تيد الحديقة الوطنية، حيث أعلى نقطة من إسبانيا وثالث أكبر بركان في العالم من قاعدتها، تيد. وتشتهر الجزيرة لكرنفال لها، التي تعتبر ثاني أكبر اقتصاد في العالم، وأعلن المهرجان الدولي للسياحة الدولية. وعلاوة على ذلك، في الجزيرة وهيكل متنوعة، والتي تؤكد على الاستعمار ولكن المعاصرة خاصة تجسدت المبنى الحديث للدي تنريف أوبرا، وتقع في شنت قروش تنريف. وكما هو معروف تنريف لكونها وجهة سياحية كبيرة في إسبانيا والخارج، وتلقي أكثر من خمسة ملايين سائح سنويا.

كما هو الحال في بقية إسبانيا، ومعظم سكان الجزيرة هي المسيحية الكاثوليكية، ولكن هناك جالية كبيرة مسلم وممثلين عن الديانات الأخرى. من أهم الأعياد الدينية الذي عقد في جزيرة (في واقع الأمر أهم عيد ديني في جزر الكناري) هو الحج إلى مدينة كانديلاريا التي عقدت في شهر أغسطس. الناس يأتون إلى هذا الضريح لعبادة العذراء مريم (أم يسوع) الذي يدعى هذه الجزيرة بعد سيدة كانديلاريا، شفيع لجزر الخالدات.

انظر أيضا[عدل]

السياحة[عدل]

الطبيعة[عدل]

آثار تاريخية[عدل]

مراجع[عدل]