تنزانيا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

إحداثيات: 6°18′25″S 34°51′14″E / 6.307°S 34.854°E / -6.307; 34.854

جمهورية تانزانيا الاتحادية
علم تانزانيا شعار تانزانيا
العلم الشعار
الشعار الوطنيالسلام، العدالة
النشيد الوطنينشيد تانزانيا الوطني
موقع تانزانيا
العاصمة دودوما
18°9′N 5°58′E / 18.150°N 5.967°E / 18.150; 5.967
أكبر مدينة دار السلام
اللغة الرسمية الإنجليزية، السواحيلية
تسمية السكان تانزانيون
نظام الحكم جمهورية
رئيس الدولة جاكايا مريشو كيكويتي
رئيس الوزراء ميزنغو بندا
الاستقلال عن المملكة المتحدة 
- تاريخ 26 أبريل 1964 
- المحكومة الذاتيا ومعترفة 25 أبريل 1977 
المساحة
المجموع 945,203 كم2 (31)
364,898 ميل مربع 
نسبة المياه (%) 1.1
السكان
- تقدير 2009 43,739,000 [1] (32)
- الكثافة السكانية 46.3/كم2  (124)
119.9/ميل مربع
الناتج المحلي الإجمالي 2009
(تعادل القدرة الشرائية)
- الإجمالي $57.400 مليار [2] 
- للفرد $1,416 [2] 
الناتج المحلي الإجمالي (اسمي) 2009
- الإجمالي $22.318 مليار [2] 
- للفرد $550 [2] 
العملة شيلينغ تانزاني (TZS)
المنطقة الزمنية  (ت ع م+3)
- في الصيف (DST)  (ت ع م+3)
جهة السير اليسار
رمز الإنترنت .tz
رمز الهاتف الدولي 255+

تعديل

جمهورية تانزانيا الاتحادية هي دولة في شرق وسط أفريقيا تحدها كينيا وأوغندا من الشمال ورواندا وبوروندي وجمهورية الكونغو الديمقراطية إلى الغرب وزامبيا ومالاوي وموزامبيق إلى الجنوب. الحدود الشرقية للبلاد تقع على المحيط الهندي.

جمهورية تانزانيا جمهورية اتحادية مؤلفة من 26 ميكوا (مناطق).[3] القائد الحالي للدولة هو الرئيس جاكايا كيكويتي الذي انتخب في عام 2005. منذ عام 1996 أصبحت دودوما العاصمة الرسمية لتانزانيا حيث يوجد البرلمان وبعض المكاتب الحكومية.[4] بعد الاستقلال وحتى عام 1996 كانت المدينة الساحلية الرئيسية دار السلام العاصمة السياسية للبلاد. لا تزال دار السلام المدينة التجارية الرئيسية في تانزانيا وعملياً مركز معظم المؤسسات الحكومية.[3][5] كما أنها الميناء الرئيسي للبلاد وجيرانها غير الساحليين.

يشتق الاسم تانزانيا من دمج الاسمين تنجانيقا وزنجبار اللتان وحدتا في عام 1964 لتشكيل جمهورية تنجانيقا وزنجبار الاتحادية والتي تم تغيير اسمها في وقت لاحق من العام نفسه إلى جمهورية تانزانيا الاتحادية.[3]

التاريخ[عدل]

تعد تانزانيا من بين أقدم المناطق المعروفة على الأرض من حيث تواجد الإنسان فيها بشكل متواصل، فقد تم العثور بها على بقايا حفريات إنسانية وكائنات شبيهة بالإنسان يعود عمرها إلى أكثر من مليوني سنة. ويعتقد أن من سكن تنزانيا هم من مجتمعات الصيادين-جماعات من متكلمي اللغات الكوشية ولغة الخويسية. قبل حوالي 2000 سنة؛ بدأت سلسلة من الهجرات إلى تانزانيا من أفريقيا الغربية، وكانت هذه الهجرات من متكلمي لغات البانتو. وصل لاحقا الرعاة النيليين والذين واصلوا الهجرة إلى المنطقة حتى القرن الثامن عشر.[6]

استمر المسافرون والتجار من الخليج العربي وأفريقيا الغربية بزيارة ساحل أفريقيا الشرقية منذ بداية الألفية الأولى بعد الميلاد. كما وصل الإسلام إلى الساحل السواحيلي ابتداء من القرن الثامن أو التاسع بعد الميلاد.[7]

بعد أن سيطر السلطان الكبيرالعماني سعيد بن سلطان آل سعيد على الشريط الساحلي نقل عاصمته إلى زنجبار في سنة 1840. تحولت زنجبار خلال هذه الفترة إلى مركز تجارة الرقيق عند العرب.[8] كان حوالي 60-90% من سكان زنجبار العرب-سواحيلي مستعبدين.[9] كان من أشهر تجار العبيد في ساحل أفريقيا الشرقية يدعى تيبو تيب، والذي كان نفسه حفيداً لعبد أفريقي. عمل تجار العبيد النيامويزيون تحت إشراف مسيري وميرامبو.[10]

الاحتفال بميلاد الامبراطور الألماني في دار السلام بين 1906-1918
بول فون ليتوف-فوربيك مع ضباط بريطانيين في مارس 1918

غزت الإمبراطورية الألمانية في أواخر القرن التاسع عشر ما يعرف الآن بتانزانيا (عدا عن زنجبار) ورواندا وبوروندي وضمتهاإلى أفريقيا الشرقية الألمانية. أحبط الجنرال الألماني بول فون ليتوف-فوربيك خلال الحرب العالمية الأولى محاولة اجتياح بريطانية وأدار حرب عصابات استمرت طويلاً ضد بريطانيا والتي عرفت بالحملة شرق أفريقية. حولت اتفاقات ما بعد الحرب العالمية الأولى ومواثيق عصبة الأمم المنطقة إلى منطقة انتداب بريطاني باستثناء منطقه صغيرة في الشمال الغربي والتي منحت لبلجيكا وأصبحت لاحقاً ما يعرف اليوم برواندا وبوروندي.

انتهى الحكم البريطاني سنة 1961 بعد مرحلة انتقالية إلى الاستقلال والذي كان سلمياً مقارنة بكينيا المجاورة مثلاً. أنشأ جوليوس نيريري في سنة 1951 اتحاد تنجانيقا الوطني شرق أفريقي، والذي كان ذا طابع سياسي. كان الهدف الأساسي لهذا الاتحاد تحقيق الاستقلال الوطني التام لتنجانيقا. أطلقت حملة لتجنيد أعضاء لهذا الاتحاد، والذي أصبح بعد سنة واحدة فقط من المؤسسات السياسية الرائدة في الدولة.

أصبح نيريري وزيراً في تنجانيقا بريطانية الحكم في سنة 1960 ثم رئيساً للوزراء بعد استقلالها سنة 1961. مالت رئاسة نيريري الأولى إلى اليسار بعد إعلان آروشا والذي دون الالتزام بالاشتراكية على نمط الوحدة الإفريقية. تم بعد الإعلان تأميم البنوك والعديد من الصناعات الكبيرة.

أندمجت الجزيرة مع تنجاقيا وتكونت دولة تنزانيا بعد ثورة زنجبار والتي أطاحت بالسلالة العربية في زنجبار. أثار اتحاد هاتين المنطقتين الجدل بين سكان زنجبار (حتى بين داعمي الثورة) ولكنه كان مقبولاً لدى حكومة نيريري وحكومة زنجبار الثورية بفضل أهدافهم وقيمهم السياسية المشتركة.

بدأ اقتصاد تانزانيا يتفاقم في أواخر السبعينات من القرن العشرين، ولكنها مولت نفسها ابتدائاً من منتصف الثمانينات بقروض من صندوق النقد الدولي وإجراء بعض الإصلاحات، الأمر الذي رفع من الناتج المحلي الإجمالي وقلل من الفقر في الدولة.[11]


السياسة[عدل]

يتم انتخاب الرئيس وأعضاء المجلس الوطني بواسطة تصويت شعبي مباشر لفترة 5 سنوات. يعين الرئيس وزيراً للوزراء والذي يعمل كقائد للدولة في المجلس الوطني. يختار الرئيس وزرائه من بين أعضاء المجلس الشعبي، كما ويخوله الدستور ان يرشح 10 اعضاء برلمان غير منتخبين لمناصب وزاريه. عقدت الانتخبات لاختيار الرئيس واعضاء المجلس الوطني في ديسمبر 2005. تانزانيا هي دولة حزب واحد مهيمن, وحاليا يتواجد حزب تشاما تشا ما بيندوزي في السلطة. ليس للأحزاب المعارضة في الدولة أي فرصه في الوصول إلى السلطة, ولكن مع ذلك فأن الأحوال هناك سلمية.

انتخب اعضاء المجلس الوطني ال295 في سنة ال2000. يشمل هؤلاء ال295 عضو النائب العام, 5 أعضاء منتخبون من مجلس نواب زنجبار ليشتركون في البرلمان, المقاعد المخصصه للمرأه والتي تشمل 20% من المقاعد التي تمنح للحزب., 181 من أعضاء البرلمان, و50 مقعد من زنجبار, 48 مقعد مخصصون للنساء, و10 مقاعد لاعضاء البرلمان المرشحين. يشغل الحزب الحاكم تشاما تشا ما بيندوزي حاليا 93% من المقاعد في المجلس. القوانين التي يسنها المجلس الشعبي تسري في زنجبار فقط في أمور الاتحاد المعينه مسبقا.

يشمل سلطان قضاء مجلس نواب زنجبار كل الامور غير المتعلقة بالاتحاد. يوجد حاليا 76 عضو في مجلس النواب في زنجبار, منهم 50 عضو ينتخبهم الشعب, 10 اعضاء يعينهم الرئيس, 5 اعضاء بحكم منصبهم, ونائب عام يعينه الرئيس. رفعت الحكومة في مايو 2002 عدد المقاعد المخصصه للنساء من 10 إلى 15, مما سيرفع عدد اعضاء مجلس النواب إلى 81 عضو. بأمكان مجلس النواب في زنجبار نظريا أن يسن قوانين في زنجبار بدون موافقة حكومة الاتحاد ما دامت هذه القوانين لا تتعلق بأمور الاتحاد. ينتخب رئيس زنجبار واعضاء مجلس النواب لمدة 5 سنوات أيضا. علاقة الحكم شبه الذاتي بين زنجبار والاتحاد هي نظام حكم مميز.

يوجد في تنزانيا نظام قضائي ذات 5 درجات والتي تشمل النطاق القضائي للقوانين الإسلامية, القبليه, والبريطانيه العامة. يتم الاستئناف في المحاكم الابتدائية, ثم المحاكم المنطقيه, ثم محكمة القاضي المقيم, المحكمة العليا, وأخيرا في محكمة الاستئنافات. يعين رئيس المحكمة العليا كل القضاة ما عدا قضاة المحكمة العليا ومحكمة الاستئنافات والذين يعينهم الرئيس. نظام المحاكم الزنجباري يوازري النظام القانوني للأتحاد ومن الإمكان استئناف جميع القضايا التي حوكمت في المحاكم الزنجباريه في محكمة الاتحاد الاستئنافيه, ما عدا تلك القضايا التي تتعلف بالامور الدستوريه والإسلامية. تم أنشاء محكمة تجاريه في سبتمبر 1999 والتي تعد شعبه من المحكمة العليا.

التقسيمات الإدارية[عدل]

مناطق تانزانيا

تقسم تانزانيا إلى 26 منطقة (مكوا) منها 21 في البر الرئيسي وخمسة في زنجبار (ثلاثة على اونجوجا واثنتان في بمبا). تقسم المناطق إلى تسعة وتسعين مقاطعة (ولاية) تمتلك كل منها مجلساً واحداً على الأقل وذلك لزيادة السلطة المحلية؛ تعرف هذه المجالس أيضاً بالسلطات الحكومية المحلية. حالياً يوجد 114 مجلساً عاملاً في 99 منطقة، 22 منها في المدن و 92 في المناطق الريفية. تصنف المجالس في المناطق الحضرية على أنها مجالس مدن (في دار السلام وموانزا) ومجالس بلدية (في أروشا ودودوما وإيرينغا وكليمانجارو ومبيا وموروغورو وشينيانغا وتابورا وتانغا) أو مجالس قرى (في المجتمعات المحلية 11 المتبقية).

مناطق تانزانيا هي: أروشا ودار السلام ودودوما وإيرينغا وكاجيرا وكيغوما وكليمنجارو وليندي ومنيارة ومارا ومبيا وموروغورو ومتوارا وموانزا وبيمبا الشمالية وبيمبا الجنوبية وبواني وروكوا وروفوما وشينيانغا وسينجيدا وتابورا وتانغا وزنجبار وسط/جنوب وزنجبار شمال وزنجبار الحضرية/الغربية.

الاقتصاد[عدل]

الزراعة دعامة الاقتصاد التانزاني وتمثل 85% من قيمة الصادرات، يعمل بها أكثر من 80% من السكان، والحاصلات تتكون من الأرز، والذرة والنباتات الدرنية وتشغل الغلات الزراعية الغذائية 60% من الأراضي الزراعية، ومن الحاصلات القطن، والبن، والقرنفل، والسيسل، والكاسافا، وقصب السكر، ونخيل الزيت، وتشكل الثروة الحيوانية دعامة اقتصادية في البلاد، فعدد الأبقار حولي 11 مليوناً، ومن الأغنام والماعز 10 ملايين وإنتاجها من المعادن يشمل القصدير والنحاس والفوسفات، وتوجد صناعة المواد الغذائية، والمنسوجات، وصناعة الجلود، وبعض الصناعات الأخرى.

الجغرافيا[عدل]

المناخ[عدل]

ينتمي مناخ تانزانيا للنوع المداري الرطب، ولكن اتساع رقعتها وتضرس أرضها جعلها تضم أنماطاً متعددة من المناخ، ففي المناطق الساحلية تزيد الحرارة والأمطار وينتمي هذا المناخ لطراز شبه استوائي ويستمر مطره طوال العام تقريباً وفي المنطقة الوسطي والجنوبية يسود طراز المناخ السوداني وتقل الحرارة على المرتفعات وتزداد الأمطار على السفوح المواجهة للرياح الشديدة.

البيئة[عدل]

كلمانجارو أعلى جبل في أفريقيا
بعض الحيوانات في السافانا

تمتد أرض تانزانيا من المحيط الهندي شرقا على شكل شواطئ رملية وشعاب مرجانية ومستنقعات تنمو بها غابات المنجروف الساحلية، ثم سهل يمتد بطول سواحلها، ويبلغ أقصى عرض له في المنطقة الوسطى إلى الغرب من مدينة دار السلام، ثم يلي الساحل من الغرب هضبة متوسطة ارتفاعها 1500 متر، تنتشر فوقها الجبال البركانية، مثل كليمنجارو أعلى جبال أفريقيا ويقع قرب منطقة الحدود بينها وبين كينيا، وجبل أوزبارا ولفنجستون، ويمر بها الأخدود الأفريقي، وتضم تنزانيا مسطحاً عظيماً من البحيرات العذبة، وتزيد مساحتها على 53000 كيلو متر منها نصف بحيرة فكتوريا ونصف بحيرة تنجانيقا وقسما من بحيرة ملاوي (نياسا سابقاً) وعدداً من البحيرات الصغيرة، وأبرز أنهار تنزانيا روفوما ويشكل الحدود بينها وبين موزمبيق، ونهر روفيجي، ووامي وبنجاني. وتمتاز تانزانيا بعدد جيد من أنواع الحيوانات حيث توجد كثير من أنواع الغزلان والقطط الكبيرة وحمير الوحش والجواميس والأبقار والزراف والفيلة والنعام في سهول السافانا والماعز والغزلان الجبلية على سفوح الجبال مثل: كليمانجارو وأوزبارا وكذلك تعيش كثير من أنواع الطيور في تانزانيا كالببغاوات والنوارس وطيور البفن.

الديموغرافيا[عدل]

Tanzania.pop.pramid.2005.jpg

يتكون سكان تانزانيا من أكثر من مائة وعشرين قبيلة ينتمون إلى العناصر الزنجية والحامية، ومن أبرز العناصر بانتو الوسط ويزيد المسلمون بينهم على مليونين وعدد المسلمين من جماعة الياو وحدها أكثر من مليون وربع مليون مسلم ويوجد الإسلام بين باشنجا، وماكونزي، ومآلوا، وبين النيأمويزي، والسوكوما، والسومبوا كما ينتشر الإسلام بين باتو الشمال الشرقي ومنهم نجيدو وبوجورو وزارامو وشاما وتيتا وينتشر الإسلام بين قبا ئل ا لهيهي وجوجو وألميرا، ويشكل المسلمون السواحليون قراية مليون مسلم، ومن الشيرازيين حوالي ربع مليون مسلم، ويشكل المسلمون الآسيويين أكثر من مائة ألف نسمة، والعرب يزيدون على مائة ألف مسلم ،هذه العناصر تشكل معظم سكان الساحل وعدد المسلمون حوالي 85%، والمسيحيين 15%، والإنجليزية هي اللغة الرسمية، وإلى جانبها السواحلية، ولغات البانتو والعربية في بعض المدن الساحلية، وقد أصبحت غريبة بين أهل البلاد لاسيما سكان زنجبار خصوصاً بعد الانقلاب الدامي ضد العرب ويقدر عدد سكان تنزانيا في سنة 1408 هـ -1988 م بحوالي 24726000 نسمة وبذلك يكمن عدد المسلمين في تانزانيا حوالي 16،45 مليون نسمة.

اللغة[عدل]

يتكلم التانزانيون اللغة السواحيلية وهي خليط من اللغة العربية واللغات المحلية بالإضافة إلى اللغات المحلية كما يتكلم بعض السكان العربية وهم ذوو الاصول العربية اما اللغة المستعملة في الدوائر الحكومية فهي اللغة الإنجليزية.

الدين[عدل]

الإحصاءات الحالية لا تشمل الدين عند تعدادها للسكان، حيث حظرت الحكومة ذلك منذ سنة 1967.[12] الزعماء الدينيين وعلماء الاجتماع يقدرون أن المسيحيين والمسلمين متساويين تقريبا في العدد، حيث تشكل نسبة كل واحدة منهما بين 30 و40 في المئة من السكان والباقي يتألف من أتباع الديانات الأخرى. بينما يشكل المسلمين سبعة وتسعون في المئة من سكان زنجبار.

الصحة[عدل]

اعتبرت جمهورية تانزانيا المتحدة لفترة طويلة جزيرة تتمتع بالاستقرار في المنطقة، وبسبب الصراعات في الدول المجاورة في بوروندي وجمهورية الكونغو الديمقراطية، فقد استضافت رواندا أكبر عدد من اللاجئين في أفريقيا. حيث شهد العقد الماضي إصلاحات ناجحة ونمو اقتصادي متزايد. ومن التحديات التي تواجهه تانزانيا في المستقبل هي السيطرة على انتشار فيروس نقص المناعة البشرية / الايدز وتوفير ظروف معيشية أفضل للفقراء في المناطق الريفية.

الثقافة[عدل]

الموسيقى التانزانية تستمد من الموسيقى الأفريقية (en)‏ التقليدية القائمة على الطرب المستند إلى هيب هوب مميزة تعرف باسم نكهة بونغو. مشاهير المطربين وأسمائهم :عباس مزي والنادي الثقافي الموسيقي وشاكيلا من مجموعة بلاك ستار الموسيقية. الفنانون المعروفين دوليا هم الفنانون التقليديون وهم :بي كيدودي وهيوكي زاوس وتاتو نانا. تنزانيا لديها قناعاتها المتميزة حول موسيقى الرومبا الأفريقية، ووصفmuziki wa dansi ("الموسيقى والرقص") حيث هناك أسماء لفنانين\جماعات مثل : تابورا الجاز وموسيقى الجاز الغربية وموروغورو الجاز وبركان الجاز وونييكا سيمبا وأونجالا ريمي وشاباني المرجان وسقوط الكاشيبا

التعليم[عدل]

التعليم في تانزانيا إلزامي لسبع سنوات. التعليم الابتدائي يبدأ من عمر سبع سنوات ويستمر لسبع سنوات، أي من الصف الأول للصف السابع. أما التعليم الثانوي فيتكون من مرحلتين. المرحلة الأولى مدتها أربع سنوات من التعليم العادي، والمرحلة الثانية مدتها سنتين من التعليم الثانوي المتخصص. سنة. [13]

الرياضة[عدل]

فاز الرياضيين فيلبيرت بايي وسليمان نيامبو بميداليات في الألعاب الأولمبية الصيفية 1980. تشارك تانزانيا في دورة العاب الكومنولث وبطولة أفريقيا لألعاب القوى.

تتمتع كرة القدم بشعبية كبيرة في تانزانيا, حيث ينقسم المشجعون أساسا بين الفريقين يانغ افريكان سبورتس كلب (يانغا) وسيمبا سبورتس كلب (سيمبا).

تمارس كرة السلة في المدارس والجيش. يلعب التانزاني هاشيم ثابييت في الدوري الأمريكي لكرة السلة للمحترفين في صفوف الميمفيس غريزليس وهو أول تنزاني يحقق هذا الإنجاز.

الاعلام والاتصالات[عدل]

كما يفتقر هذا البلد إلى الاعلام والاتصال من خلال نقص تغطية الإنترنت مما يصعب من المبادلات الاقتصادية

المجتمعات[عدل]

التصنيفات الدولية[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ Department of Economic and Social Affairs Population Division."World Population Prospects, Table A.1"(PDF). 2008 revision.United Nations.Retrieved on 2009-03-12.
  2. ^ أ ب ت ث "Tanzania". International Monetary Fund. اطلع عليه بتاريخ 2010-04-21. 
  3. ^ أ ب ت Central Intelligence Agency (2009). "Tanzania". The World Factbook. اطلع عليه بتاريخ January 25, 2010. 
  4. ^ "The Tanzania National Website". Tanzania.go.tz. تمت أرشفته من الأصل على 2012-05-29. اطلع عليه بتاريخ 2010-05-01. 
  5. ^ "The Tanzania National Website: Country Profile". Tanzania.go.tz. تمت أرشفته من الأصل على 2012-05-29. اطلع عليه بتاريخ 2010-05-01. 
  6. ^ Phyllis Martin and Patrick O'Meara. Africa. 3rd edition. Indiana University Press,
  7. ^ Mark Horton and John Middleton, The Swahili: the social landscape of a mercantile society (Oxford, 2000); Derek Nurse and Thomas Spear, The Swahili (Philadelphia, 1985).
  8. ^ "Welcome to Encyclopædia Britannica's Guide to Black History". Britannica.com. اطلع عليه بتاريخ 2010-04-25. 
  9. ^ "Slavery (sociology)". Encyclopædia Britannica Online.
  10. ^ The East African slave trade. BBC World Service | The Story of Africa.
  11. ^ Anna Muganda (2004). "Tanzania’s Economic Reforms - and Lessons Learned". 
  12. ^ International Religious Freedom Report 2007: Tanzania. United States Bureau of Democracy, Human Rights and Labor (September 14, 2007). This article incorporates text from this source, which is in the public domain.
  13. ^ "Tanzania Ministry of Education: National Report (2008)", 2008