تواصل منظم

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

التواصل المنظم هو مصطلح يستخدم عبر مجموعة متنوعة من الأنظمة لوصف أطر التفاعل بين الأفراد أو الآلات. وعلى الرغم من أن هذه الأطر تهدف في المقام الأول إلى تقليل الغموض، إلا أنه كثيرًا ما يُستشهد بالكفاءة المتزايدة كميزة ثانوية. وقد ظهر هذا المفهوم منذ عام 1971 على الأقل، بعد أن تبين أنه وسيلة فعالة لتسوية النزاعات بين المتزوجين.[1]

أمثلة[عدل]

بدأ العمل في برنامج التواصل المنظم بين العاملين في مجال الرعاية الصحية في كولومبيا البريطانية في كندا بعد التوصل إلى اتفاق بين الموظفين وأرباب العمل في عام 2006.[2] وقد بحثت دراسة في عام 2007 تطبيق برنامج التواصل المنظم على نظرية "إسقاط نقطة النهاية"، والتي قد تسمح بتطوير خدمات شبكة الإنترنت القادرة على التكيف مع قنوات غير معروفة و/أو المشاركين.[3] واقترحت شركة واحدة على الأقل بأن الأدوات البحثية مثل الدراسات الاستقصائية والاستطلاعات و الأسئلةهي شكل من أشكال التواصل المنظم أيضًا.[4]

القيود[عدل]

تعليم الطلاب هو أحد المجالات التي أظهرت بأن التواصل المنظم ضار، حيث تبين بأن معلمي الطلاب الذين يستخدمون التواصل المنظم كانوا أقل فعالية من أولئك الذين لم يفعلوا ذلك.[5] ويرجع السبب في ذلك إلى أنه تم تصميم التواصل المنظم لوضع حدود على بعض جوانب التواصل، مثل الأسئلة أو الأجوبة أو المشاركين أو القنوات، وذلك لتوجيه التواصل إلى النتيجة المرجوة. ومن الممكن أن تحد هذه القيود نقل المعرفة في بيئة التدريس.

انظر أيضًا[عدل]

  • علوم التواصل
  • الديناميكيات الجماعية
  • التعلم القائم على الاستعلام
  • التواصل المنظم
  • علم النفس الاجتماعي

المراجع[عدل]

  1. ^ Wells، R.A.؛ Figurel, J.A. (1979). "Techniques of Structured Communication Training". The Family Coordinator. JSTOR. 
  2. ^ "Let's Talk: A Guide for Collaborative Structured Communication". B.C. Ministry of Health Reports and Publications. اطلع عليه بتاريخ 26 December 2011. 
  3. ^ Carbone، M؛ Honda, K. & Yoshida, N. (2007). "Structured Communication-Centred Programming for Web Services". Lecture Notes in Computer Science. SpringerLink. 
  4. ^ Leath، Bill. "Redefining Surveys with Structured Communication". اطلع عليه بتاريخ 26 December 2011. 
  5. ^ Edgar، D.W.؛ Roberts, T.G. & Murphy, T.H. (September 2007). "Structured Communication: Effects on Teaching Efficacy of Student Teachers". AAAE North Central Region Conference. 

وصلات خارجية[عدل]