توباك شاكور

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من توباك)
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
توباك شاكور
Tupac Shakur
صورة معبرة عن الموضوع توباك شاكور
صورة من تصوير ألبرت واتسون
معلومات عامة
الاسم المستعار 2Pac, Pac, Makaveli
الميلاد 16 يونيو، 1971 مانهاتن، نيويورك، الولايات المتحدة الأمريكية
الوفاة 13 سبتمبر، 1996 لاس فيغاس، نيفادا، الولايات المتحدة الأمريكية
النوع هيب هوب
سنوات النشاط 1991 - 1996
الموقع الرسمي http://www.2pac.com/

توباك أمارو شاكور (16 يونيو 1971 - 13 سبتمبر 1996) (بالإنجليزية: Tupac Amaru Shakur) كان مغني هيب هوب، وشاعر، وممثل أمريكي.

ولد في هارلم في مدينة نيويورك شرقي مانهاتن.

مشواره الفنيّ[عدل]

بدأ توباك مشواره الفنى في بداية التسعينات وكان أول ظهور له في الفيديو الغنائي "Same Song". وكأغلب مغنين الهيب هوب أو الراب بدا توباك مشواره كمغنٍ مغمور أو كما يسمى Under Ground Rapper ,أي انه يغنى في حفلات غير رسمية ويصدر البوماته، وبدأ بألبومه غير الرسمى "Sons Of The P. Later" وبعدها اصدر ألبومه الرسمى الأول "2Pacalypse Now " الذي أحدث ضجة وأرباحًا كثيرة، وتعرض توباك بسبب ألبومه الأول للكثير من الانتقادات من قبل السلطات والمحافظين بان ألبومه يحرض الشباب وخصوصا السود على خرق القوانين والعنف والاجرام بالإضافة لاستخدامه الكثير من الألفاظ البذيئة لكن في الحقيقة كانت أغانيه تعبر عن غضبه من السلطات الغربية بشكل عام والأمريكية بشكل خاص. وخصوصاً في القضايا الاجتماعية والسياسة كالعنصرية ضد السود والمسلمين، والحرب في الشرق الأوسط والظلم واضطهاد الشعوب الفقيرة. في أواخر عام 1993 لمعت نجومية توباك. كان توباك متميزاً من الناحية اللغوية؛ فقد كانت كلماته وطريقة وصله لأبيات الشعر (lyrics) تذهل الناس. لقب بشكسبير الأسود وفي عام 2001 اعتمدت بعض أغانيه في الجامعات الأمريكية الرسمية في قسم الشعر (poetry) و هي تدرس لطلاب اللغة حتى الآن. اشتهر توباك بشخصيته القوية وصراحته المطلقة والتي يعتقد الكثيرون أنها السبب الرئيسي في موته. بعد موته أصبح رمزًا من رموز الحرية والمقاومة لدى الكثير من الناس. كان يخبر الناس في أغانيه أن هناك من يريد قتله وأنه سيموت لأنه قرر الاستمرار في مشواره وعدم الرضوخ للسلطات أو أي شخص. و كان هذا سبباً في اعتقاد البعض أن توباك ما زال على قيد الحياة وهو مختبئ في مكان ما حتى الآن.

بداية النهاية[عدل]

تعرض توباك قبيل مقتله إلى محاولة اغتيال سنة 1994 حينما كان في نيويورك يستعد لتسجيل إحدى الاغنيات وكان بالاستوديو عدد من مغنيي الراب الأمريكي ومنهم بيغي نوتوريوس بي. آي. جي. والذي اتهم بانه وراء هذا العمل مع العلم انه واحد من الذين كانوا مقربين لتوباك قبل الحادث لكنه دافع عن نفسه لاحقا بعد شفاء توباك بأنه لم يكن وراء تلك المحاولة.

هذة المحاولة غيرت من طبيعة توباك وجعلته أكثر ميلا للشك والاشتباه، كما أنه قام بإصدار بعض الأغنيات التي يوجه فيها اتهامه لشخصيات واقعية، نتج عنها ما يعرف باسم حرب الراب، أو حرب الساحل الشرقي والساحل الغربي.

على الساحل الشرقي كان نوتوريوس بي. آي. جي. ومعه شون كومز وشركته Bad Boy Records، وعلى الغربي كان توباك وشركة ديث رو ركوردز Death Row Records وصاحبها شوغ نايت. وكانت تلك الحرب محل متابعة من كل محبي الراب في الولايات وربما العالم، وكانت كلمات الأغاني تشتمل على تهديدات مباشرة وسب وقذف.

على أن توباك قبيل مقتله مباشرة أعلن أنها مجرد خلاف في وجهات النظر لا يرقى لكونه حربا، وأنه ليس مستعدا لخرق القانون من أجل تفاهات على حد تعبيره. تم القبض على توباك عدة مرات واطولها سجنه 11 أشهر.

ولكن بعد خروجه من السجن أصبحت وسائل الأعلام العالمية تتناقل أخباره وأصبحت شهرته تزداد يوما بعد يوم فعكف على إنتاج الأغاني واصدر شريطه الذائع الصيت All Eyez On Me الذي وتجاوزت مبيعاته حاجز 10 ملايين نسخه في أمريكا وحدها 30 مليون نسخه حول العالم. ذكر أحد المسؤلين في الشركه المنتجه للألبوم أن الألبوم استغرق من وقت توباك أسبوعين فقط في تنفيذه.

مقتله[عدل]

اغتيل توباك على طريقة Drive-by shooting التي ابتدعت في العشرينات، حيث كان بصحبة شوغ نايت في سيارة بي إم دبليو موديل BMW 96 حين توقفت بجواره سيارة كاديلاك بيضاء بها أربعة أو خمسة أفراد وبدأ الجالس على المقعد الخلفي من جهة توباك إطلاق النار بشكل مكثف وكان ذلك في يوم السابع من سبتمبر.

أطلق المعتدي وابلاً من الرصاص، اخترقت واحدة كتف توباك، وواحدة أخرى فخذه، والحوض وأخرى اخترقت صدره وأصابت رئته اليسرى - وقد تم استئصالها لاحقاً - لتلوذ السيارة بالفرار. لم يعرف حتى الآن قاتل توباك وهناك عدة اتهامت من أنصار توباك لمغني الساحل الشرقي بقتله وأيضاً اتهم سنوب دوغ من أحد الأصدقاء المقربين لتوباك في ذلك الحين والسبب أنه كان يغار من أرباح توباك ونجوميته الكبيرة حول العالم كله ولكن مكتب التحقيقات الفدرالي لم يستطع إثبات شيء.

كثير من أغاني توباك تنبأ فيها بشكل غريب بنهايته هو شخصياً ولعل أبرزها " لست غاضباً منك " "I Ain't Mad At Cha"و"فقط الرب يستطيع أن يحكمني" " Only God Can Judge Me " وأيضاً " شبح " "Ghost ".

تم نقل توباك إلى المستشفى حيث مكث من يوم 7 سبتمبر حتى يوم رحيله 13 سبتمبر عام 1996. لم يُقم لتوباك مراسم دفن وعزاء مع العلم أنه بالتحديد في ذلك العام اعتبر الشخصية الأبرز. أسرار وفاته لا تزال لغزاً محيراً ليومنا هذا. بعد وفاته تم حرق جثته وخلط بعض من رماده مع الماريجوانا ليدخنها أفراد فرقته الموسيقية. في أغنية Life Goes On تكلم توباك عن موته وجنازته ويقول أنه سيعود من جديد وهي الاغنية التي اصدرت 7 أشهر بعد مماته.

ألبوماته[عدل]

الألبومات الصادرة قبل رحيله الألبومات الصادرة بعد رحيله
2Pacalypse Now (عام 1999) إنتاج 1992 R U Still Down? (Remember Me) (عام 1997) إنتاج 1995
Strictly 4 My N.I.G.G.A.Z (عام 1993) 2Pac's Greatest Hits (عام 1998) مجموعة من منتقاه من أغانيه
Thug Life: Thug Life Vol. 1 (عام 1993) Still I Rise (عام 1999)
Me Against the World (عام 1995) The Rose that Grew from Concrete (عام 2000)مجموعة من اشعاره باصوات مغنيين اخرين
All Eyez on Me (عام 1996) Until the End of Time (عام 2001)
Makaveli: The Don Killuminati: 7 Day Theory (عام 1996) Better Dayz (عام 2002)
Tupac: Resurrection (OST) (عام 2003)ساوندتراك للفيلم الذي يؤرخ حياته
Nu-Mixx Klazzics (عام 2003)مجموعة من الريمكسات لاشهر اغانيه
2Pac Live (عام 2004)مجموعة اغاني من حفلاته
Loyal to the Game (عام 2004)مجموعة من الاغانى التي تنشر لاول مرة
The Rose, Vol. 2 (عام 2005)مجموعة من اشعاره باصوات مغنيين اخرين
Live at the House Of Blues (عام 2005)مجموعة من الاغانى الريمكس
Thug life Vol.2(عام 2005) مجموعة من الريمكسات والدويتوهات
PAC'S LIFE (عام 2006) مجموعة مشكلة من اغاني تسمع لاول مرة واغاني تصدر بتوزيعات حديثة مع مغنيين جدد

أفلام[عدل]

لتوباك عدة أفلام متوسطة السمعة والنجاح، لعل أشهرها فلم "العصير" "Juice"، والذي أنتج عام 1992. كما استغلت بعض شركات الإنتاج شهرته الساحقة وكثرة محبيه ومعجبيه حول العالم حتى يومنا هذا وتناولت افلام عديدة قصة حياته بعد وفاته اشهرها Biggie & Tupac (انتج عام 2002)و Tupac: Resurrection (انتج عام 2003)و Live 2 Tell (انتج عام 2006)

  • Nothing But Trouble (عام 1994)
  • Juice (عام 1990)
  • Poetic Justice (عام 1997)
  • Above the Rim (عام 1997)
  • Bullet (عام 1998)
  • Gridlock'd (عام 1990)
  • Gang Related (عام 1992)
  • Biggie & Tupac (عام 2007)
  • Tupac: Resurrection (عام 2000)
  • Live 2 Tell (عام 2001)

وصلات خارجية[عدل]