توزيع الكهرباء

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
توزيع الكهرباء
معلومات عامة
صنف فرعي من
جزء من
الاسم
distribution d'électricité (بالفرنسية) [1][2]
Elektrizitätsverteilung (بالألمانية) [1]
Разпределение на електрическа енергия (بالبلغارية) [1] عدل القيمة على Wikidata
رمز الفهرس
3513[3] عدل القيمة على Wikidata
يستعمل
NAF code
35.13[2] عدل القيمة على Wikidata

تعتبر خطوط الطاقة عامة ذات الفولطية المتوسطة (اقل من 50 كيلوفولت), فولطية منخفضة (اقل من 1000 فولت) ويمر عبر مراحل المرحلة الأولى هي التوليد: وهي تحول الطاقة من أي شكل إلى كهرباء

نقل الكهرباء هي نقل الطاقة الكهربائية من (المولد generator) إلى المستخدم (load, user), فهذي الخطوات تسمى «شبكه النقل الكهربائي»

تبدأ بالمولد Generator station , معظم الحالات تكون خارج المدن يتصل بها "خطوط النقل Transmission: تنحدر بين 440kV - 33kV منها نوعين "خطوط نقل هوائيه Over headline OHL أو كيبيلات ارضيه "Underground Cables"

الخطوط الهوائية تعتبر النوع الأقدم من طرق النقل- الامان والصيانة فيها أكثر مقارنه بالكيبيلات الأرضية لتأثرها في حالات العواصف والرمل والمطر.. الخ لكنها تعتبر وسيله ارخص للمسافات الطويلة مقارنه بالكيبلات الأرضية

الكيبيلات الأرضية لها أنواع متعدده- مبدأها انها تكون تحت الأرض لتوصيل الكهرباء current التيار من محطه إلى أخرى كيبيلات oil filled معبأه بالزيت حيث يمر بها الزيت- تعتبر أقدم أنواع الكابلات- صيانتها أكثر من أي نوع آخر لكن عمرها يعتبر أطول- وطاقتها الاستحماليه للحراره كبيره جدا

كيبيلات XLPE ذو نوع عازل خاص.[4]

المحطات الكهربائية للنقل الكهربائي تحتوي على محول "transformer" يحول من جهد أعلى إلى اقل أو العكس مثلا 66/11 يعني يحول من 66 ك.ف إلى 11 ك.ف.

مراجع[عدل]

  1. ^ أ ب ت ث ج مذكور في: التصنيف الإحصائي للأنشطة الاقتصادية في الاتحاد الأوروبي. تاريخ النشر: 2008.
  2. ^ أ ب مذكور في: Nomenclature d'activités française, rév. 2. الناشر: المعهد الوطني للإحصاء والدراسات الاقتصادية. لغة العمل أو لغة الاسم: الفرنسية. تاريخ النشر: 1 يناير 2008.
  3. ^ وصلة مرجع: http://statbel.fgov.be/nl/statistieken/gegevensinzameling/nomenclaturen/nacebel/.
  4. ^ "Power Transmission and Distribution | Hydro-Québec". www.hydroquebec.com. مؤرشف من الأصل في 2019-02-25. اطلع عليه بتاريخ 2016-03-08.

اقرأ أيضا[عدل]