توفيق عكاشة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
توفيق عكاشة
ولادة توفيق يحيى إبراهيم عكاشة
24 يناير 1967 (العمر 47 سنة)
نبروه، الدقهلية مصر
إقامة قرية ميت الكرماء
جنسية مصرى
مواطنة علم مصر مصري
تعليم خدمة اجتماعية
عمل إعلامي - سياسي - صحفي
رئيس مجلس إدارة قناة الفراعين
أعمال بارزة مدير قناة الفراعين
حزب الوطني الديموقراطي (- 2011)
مصر القومي (2011-الآن)

توفيق عكاشة (24 يناير 1967 -)، إعلامي منذ عام 1991م، وصحفي وسياسي مصري وهو رئيس مجلس إدارة قناة الفراعين، وأحد مؤسسي حزب مصر القومي الذي تأسس عقب ثورة مصر 2011.

أصبح نائب عن دائرة نبروه بعد فوزه في انتخابات مجلس الشعب المصري 2010 كأحد أعضاء الحزب الوطني الديموقراطي بعد انسحاب المرشح الوفدي فؤاد بدراوي.[1] اشترك في تأسيس حزب مصر القومي عقب ثورة ٢٥ يناير وأعلن خوضه الانتخابات الرئاسية إلا إنه عدل عن موقفه وعاد للترشح لمجلس الشعب عن دائرة نبروه مترأسًا قائمة حزب مصر القومي، إلا أنه لم يفز بمقعد البرلمان.

منع من الظهور في التلفاز بقرار قضائي، ولكنه طعن به ورجع للظهور علي الشاشات مرة أخرى. ثم تم الحكم عليه في يوم 15 مارس 2012م بسجنه لمدة ستة أشهر لإدانته بسب وقذف ليلى مرزوق والدة الشاب خالد سعيد الذي توفي بسبب الضرب المُبْرح على يد عناصر من الأمن بمحافظة الإسكندرية في يوليو 2010. وكان عكاشة قد وصف ابنها الراحل بأنه "يُدخن البانجو"، وقال (عكاشة) موجهاً حديثه لوالدة خالد سعيد كنتِ ربّي ابنك الأول عشان مايشربش بانجو، واصفاً ابنها بأنه شهيد البانجو [2] قام الممثل داوود حسين بتقليده في برنامج واي فاي. أشادت القناة الثانية الإسرائيلية وغيرها في إعلام إسرائيل ببرنامجه لسبه أهل غزة أثناء الحرب على غزة (2014).[3]

إغلاق قناة الفراعين

ولقد أغلقت قناة الفراعين يوم الخميس الموافق 9 أغسطس 2012 بسبب توجيه إنذار لها بسحب ترخيصها إذا استمرت تجاوزاتها، وذلك بعد ما يعتبره البعض تهديدات قد وجهها على الهواء مباشرة رئيس القناة، توفيق عكاشة إلى الرئيس المصري محمد مرسي، وعرض التلفزيون المصري لقطتي فيديو من البرنامج الذي يقدمه توفيق عكاشة مالك قناة "الفراعين" (مصر اليوم)، في الأولى يعلن ما يعتبره البعض "استحلال دم الرئيس مرسي" وينذره بأن معه "رجالاً ووحوشاً وأسوداً". وفي اللقطة الثانية يحذر "الشعب الإسرائيلي" من نتائج تولي مرسي للرئاسة وأنه سيكون خطراً على إسرائيل [4]

عودة توفيق عكاشة للهواء من خلال قنوات أخرى

وقد عاد توفيق عكاشة على الهواء مباشرةً يوم الأحد الموافق 23 ديسمبر 2012 في برنامجه (مصر اليوم) على قناة تايم دراما المصرية، ولكن بعد بث أول حلقتين فقط، صرحت القناة بأنه قد تم فسخ العقد بينها وبين توفيق عكاشة في بيان لها " لما من كلامه ما يسبب الفتن، وحفاظاً على الوطن، وحقناً لدماء المواطنين، قررت إدارة القناة فسخ العقد مع المدعو توفيق عكاشة " ولكن عاد توفيق عكاشة على قناة كايرو سينما يوم الأحد الموافق 30 ديسمبر 2012 ونفى تصريح تايم دراما وجاء ببيان من فريق عمل البرنامج يقول فيه :" فريق عمل البرنامج برئاسة الإعلامى الدكتور توفيق عكاشة، أجمع على توقف عرضه على القناة، وذلك حفاظًا على المهنية واحترام المشاهد، وعدم استغلال الشعبية الجارفة للبرنامج ومقدمه، وكذلك ابتزاز المشاهدين وإرهاقهم، بسيل كبير من الإعلانات ووسائل الدعاية، خاصة أن إدارة قناة "تايم دراما" أخلت باتفاقها فيما يتعلق بخريطة الإعلانات، ومواعيد إذاعتها قبل وفي أثناء الحلقات، حيث كان متفقًا على أن يسبق الحلقة إعلانات لا تزيد على نصف ساعة، وفى داخلها نصف ساعة مقسمة على فاصلين بمعدل ربع ساعة للفاصل الأول ومثله للفاصل الثاني ".

" ولكن في أثناء إذاعة الحلقة الثانية لم تلتزم القناة بهذا الاتفاق، حيث أذاعت كمًا كبيرًا من الإعلانات قبل الحلقة، وأذاعت 55 دقيقة إعلانية في الفاصل الأول، ثم 55 دقيقة أخرى في الفاصل الثاني، بجانب 40 دقيقة إعلانات في الفاصل الثالث، كما أنهم قاموا بقطع حديث مقدم البرنامج وسط الحلقة لإذاعة إعلانات دون الرجوع إليه بما يخل بسير الحديث، ويتسبب في تشتيت المشاهد، وفك ترابط الحلقة المرتبطة في موضوعاتها المهمة ".

ولذلك يعلن فريق العمل قرارهم بوقف إذاعة البرنامج لدى قناة "تايم دراما" التزامًا بالمهنية، واحترامًا للكثير من الاتصالات التي تلقاها فريق العمل، والتي اشتكت من طول فترة الإعلانات، وعدم القدرة على الاستفادة من البرنامج وتشتيتهم، وسوف يعلن فريق عمل البرنامج قريبًا جدًا عن وجهته القادمة والمحطة البديلة التي سيتم من خلالها بث برنامج "مصر اليوم" عليها وكذلك ترددها ومواعيد إذاعة الحلقات ".

ثم ظهر توفيق عكاشة على قناة كايرو سينما حتى تمت إعادة بث قناة الفراعين .

عودة قناة الفراعين

عادت قناة الفراعين للبث مرة أخرى اليوم الموافق 9 مارس 2013 بعد توقف دام سبعة أشهر .

اعتزاله الإعلام

في 17 يوليو 2013 ، أعلن توفيق عكاشة فجأة أثناء إذاعة برنامجه "مصر اليوم" أن هذه هي آخر حلقاته ، قائلاً أنه سيعود إذا استشعر خطراً يهدد صالح وأمن البلاد . وعاد بعد ذلك ليظهر مجدداً.

مصادر

Egypt politic personality icon.png هذه بذرة مقالة عن سياسي من مصر تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.