توفيق كنعان

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
توفيق كنعان.

توفيق كنعان (1882-1964) طبيب فلسطيني رائد، باحث طبي وناشط سياسي و رائد في الفلكلور الفلسطيني. ولد في بيت جالا خلال ايام الدولة العثمانية لعائلة مسيحية ثرية تنتمي للمذهب اللوثري. درس في الجامعة الأميركية في بيروت وتزوج فتاة ألمانية بطريقة تقليدية.

درس الابتدائية في بيت جالا والثانوية في القدس في مدرسة (شنلر). وتخرج طبيباً من الجامعة الأمريكية في بيروت عام 1905. وعمل مساعداً في المستشفى الإنجليزي وفي مستشفى شعار صادق بالقدس وطبيباً في بلدية القدس. خلال 1912-1914 درس علم الجراثيم والأمراض الاستراثية، وامراض الدرن وأصبح رئيساً لدائرة الملاريا التابعة لمكتب الصحة العالمي.- عمل حتى عام 1947 في عيادة خاصة بالقدس بالإضافة إلى عمله طبيباً لمستشفى البرص.- انتدب بعد النكبة من قبل الجمعية الطبية العربية كبيراً للاطباء في المستشفيات العربية. عمل مع الاتحاد اللوثري العالمي، واسس خمس عيادات في بيت جالا والخليل والطيبة والعيزرية والقدس. تسلم إدارة مستشفى اوغستا فكتوريا الألماني بالقدس حتى عام 1955. انتخب ثلاث مرات رئيساً لجمعية الشبان المسيحية بالقدس.[1] اسس الجمعية الطبية العربية في فلسطين وكان رئيساً ومحرر مجلتها.- كان امين سر (جمعية المستشرقين) بالقدس وعضو في (مدرسة الأبحاث الشرقية).

توفيق بشارة كنعان طبيب له كتابات بالعربية ومؤلفات بالإنجليزية والألمانية والفرنسية ولد في بيت جالا بفلسطين وتعلم بالقدس وتخرج طبيباً سنة 1905من الجامعة الأمريكية ببيروت وكانت تسمى حينذاك الكلية الإنجيلية السورية وقد عمل في الطب وصنف كتبا منها " الموت أم الحياة " بالإنجليزية وترجم إلى العربية وله كتب سياسية تشرح القضية الفلسطينية وقد اعتزل العمل سنة 1955وأقام في جبل الزيتون بالقدس إلى نهاية حياته.

مراجع[عدل]

  1. ^ El-Eini, 2006, p. 88.
Wiki letter w.svg هذه بذرة تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.