توقف التنفس

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Respiratory failure
تصنيف وموارد خارجية
ت.د.أ.-10 J96.
ق.ب.الأمراض 6623
إي ميديسين med/2011

توقف التنفس هو عدم كفاية تبادل الغاز من خلال الجهاز التنفسي، مما يؤدي إلى عدم الحفاظ على مستويات الأكسجين وثاني أكسيد الكربون داخل الشرايين في نطاقها الطبيعي. يعرف نقص (Oxygenation) أي تزويد الأكسجين بنقص تأكسج الدم؛ ويسمى ارتفاع مستويات ثاني أكسيد الكربون في الشريان التاجي فرط ثاني أكسيد الكربون في الدم (hypercapnia) والقيم المرجعية الطبيعية أن الضغط الجزئي :للأكسجين بارO2 يكون أعلى من قالب:Convert/mmHg، وضغط ثاني أكسيد الكربون بار CO2أقل منقالب:Convert/mmHg التصنيف إلى النوع 1 والنوع 2 يخص غياب ووجود فرط ثاني أكسيد الكربون في الدم على التوالي.

الأنواع[عدل]

النوع 1[عدل]

النوع 1 لتوقف التنفس يعرف نقص التأكسجبدون فرط ثاني أكسد الكربون في الدم، وفي الحقيقة فإن 2PaCO2 قد يكون طبيعي أو منخفض. والسبب الأساسي في ذلك هو اختلاف التهوية/النضح (V/Q)؛ وحجم الهواء المتدفق إلى وخارج الرئتين لا يتناسب مع تدفق الدم إلى الرئتين. والعيب الأساسي في النوع 1 من توقف التنفس هو توقف الأكسجة الذي يتميز بـ:

PaO2 منخفض (<قالب:Convert/mmHg)
PaCO2 طبيعي أو منخفض
PA-aO2 زائد

هذا النوع من توقف التنفس سببه الظروف التي تؤثر على الأكسجة مثل::

النوع 2[عدل]

العيب الأساسي في النوع 2 من توقف التنفس يتميز بـ:

PaO2 منخفض
PaCO2 (>50) زائد
PA-aO2 طبيعي
pH منخفض

والنوع الثاني من توقف التنفس سببه عدم كفاية التهوية؛ حيث يتأثر الأكسجين وثاني أكسيد الكربون. ويعرف بأنه بناء من مستويات ثاني أكسيد الكربون (PaCO2) التي يولدها الجسم. وتشمل الأسباب الرئيسية ما يلي::

  • زيادة مقاومة المسارات الهواية (المرض الرئوي الانسدادي المزمن، أو مرض الربو، أو الاختناق)
  • انخفاض جهد التنفس (آثار مخدر، أو ضرر جذع المخ، أو الثمنة المفرطة)
  • نقص المنطقة المتاحة من الرئة لتبادل الغاز (كما هو الحال في الالتهاب الشعبي المزمني).
  • مشاكل في أعصاب العضلات مثل، متلازمة جويلين باري (GB).[1]، الضعف العضلي الشديد، ومرض الخلايا العصبية الحركية.
  • الصدر المشوه (الجنف الحدابي) أو الصلب (التهاب الفقار اللاصق) أو المفكك.[1]

الأسباب[عدل]

تظهر

أشعة أكس مرض تنفسي حاد

العلاج[عدل]

أداة تهوية ميكانيكية (Mechanical Ventilator)

ينبغي أن يكون العلاج الطارئ متوافقًا مع مبادئ إنعاش القلب والرئة. يكون من الضروري علاج السبب الرئيسي في المرض. من الضروري فتح القصبة الهوائية بواسطة أنبوب (تنبيب) و التهوية الميكانيكية في توقف التنفس الحاد ( عندما يكون PaO2 أقل من 50 مم زئبق) يمكن استخدام المنبهات التنفسية مثل دوكسابرام وإذا كان توقف التنفس ناتجًا عن زيادة جرعة عقار مسكن مثل أفيونيات المفعول أو البِنزوديازيبين، يتم استخدام ترياقمناسب مثل نالوكسون (naloxone) أو فلومازينيل (flumazenil).

انظر أيضًا[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ أ ب Burt، Christiana C.؛ Arrowsmith, Joseph E. (1 November 2009). "Respiratory failure". Surgery (Oxford) 27 (11): 475–479. doi:10.1016/j.mpsur.2009.09.007. 
  2. ^ Johnson SB (2008). "Tracheobronchial injury". Seminars in Thoracic and Cardiovascular Surgery 20 (1): 52–57. doi:10.1053/j.semtcvs.2007.09.001. PMID 18420127.