توقف دوران التبريد العميق

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

توقف دوران التبريد العميق عبارة عن أسلوب جراحي يتضمن تبريد جسم المريض ووقف الدورة الدموية. ويتم استخدامه في جراحة القلب للسماح بإجراء العملية في قوس الأبهر وفي الجراحة العصبية لعلاج الورم الوعائي للدماغ.

يتطلب الإجراء الحفاظ على المريض في حالة من الاستتباب في 12 - 18 درجة مئوية مع عدم وجود تنفس أو ضربات قلب أو نشاط مخ لمدة تصل إلى ساعة واحدة. يتم تصريف الدم من الجسم للقضاء على ضغط الدم. ويعتبر المريض ميتًا سريريًا أثناء العملية.

المدة[عدل]

يتحمل معظم المرضى 30 دقيقة في «توقف دوران التبريد العميق» دون خلل عصبي كبير، ولكن عند تجاوز المدة 40 دقيقة، يُلاحظ زيادة كبيرة في حدوث إصابات في الدماغ. وإذا امتدت العملية لأكثر من 60 دقيقة، فإن الغالبية العظمى من المرضى سيعانون من إصابات حادة في الدماغ، على الرغم من أنه لا يزال هناك عدد قليل من المرضى قد يتحملون ذلك. ويزداد تحمل «توقف دوران التبريد العميق» لفترات أطول لدى حديثي الولادة والرضع مقارنة بالبالغين.[1]

جراحة الأعصاب[عدل]

«لا تزال الإدارة الجراحية لتمدد الأوعية الدموية الدماغية العملاقة تشكل تحديًا تقنيًا رئيسًا لجراحة الأعصاب الحديثة. ولا تعد تقنيات اللف لتمدد الأوعية الدموية العملاقة بديلاً مقبولاً للتقنيات الجراحية المباشرة. ويبدو أن استخدام» توقف دوران التبريد العميق«على أنه عامل مساعد أثناء تمدد الأوعية الدموية العملاقة، يبدو أنه سينجح في علاج الإصابات غير القابلة للشفاء. يتم مناقشة آلية اختيار المريض وتقنيات جراحة وقف الدورة الدموية».[2]

مراجع الثقافة الشعبية[عدل]

في موسم 2005م-2006م للمسلسل التليفزيوني تشريح غراي، يقوم الأطباء بـ «توقف دوران التبريد العميق» لجو، صاحب البار عبر الشارع من المستشفى. جاء الطبيب أومالي بحل مبتكر لعدم قدرة جو المالية على سداد تكلفة العملية الجراحية وقال إن جزءًا من الجراحة والتجارب ستجرى على جثة، وبالتالي يعطي الحق لجو في الحصول على أجر مقابل استخدام جسمه لصالح العلم.

المراجع[عدل]

  1. ^ Conolly, S; Arrowsmith, JE; Klein, AA (2010). "Deep hypothermic circulatory arrest". Continuing Education in Anaesthesia, Critical Care & Pain. ج. 10 ع. 5: 138–142. arXiv:http://ceaccp.oxfordjournals.org/content/10/5/138.full.pdf+html. DOI:10.1093/bjaceaccp/mkq024. مؤرشف من الأصل في 2015-11-28. {{استشهاد بدورية محكمة}}: تأكد من صحة قيمة |arxiv= (مساعدة) وروابط خارجية في |eprint= (مساعدة)صيانة الاستشهاد: أسماء متعددة: قائمة المؤلفين (link)
  2. ^ Connolly ES, Solomon RA (1998). "Hypothermic cardiac standstill for cerebral aneurysm surgery". Neurosurgery Clinics of North America. ج. 9 ع. 4: 681–95. PMID:9738100.

انظر أيضًا[عدل]

وصلات خارجية[عدل]