تونتيث سينتشوري فوكس

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Twentieth Century Fox Film Corporation
Logo 20th century fox.jpg
معلومات
النوع تابعة لمؤسسة أخبار
تاريخ التأسيس 1915
المقر الرئيسي لوس أنجلوس، كاليفورنيا
الشركة الأم أفلام فوكس الترفيهيه
الصناعة أفلام
الموقع الإلكتروني foxmovies.com
foxstudios.com

شركة أفلام فوكس للقرن العشرين (' شركة أفلام فوكس للقرن العشرين ، (1935-1985) المعروفة ، أيضا بفوكس للقرن ال20، فوكس للقرن 20th ، أو ببساطة فوكس ، ذلك استوديو سينمائي الأميركي هو واحد من ستة استوديوهات السينما الأميركية الكبرى. يقع في سنشرى سيتى منطقة لوس أنجلوس.، غرب بيفرلي هيلز، الاستوديو يستخدم ليكون إحد الشركات التابعة لنيوز كوربوريشن، ولكن الآن فى الوقت الراهن يعد إحد الشركات التابعة ل21تونتيث سينتشوري فوكس. انه ثاني أكبر استوديو سينمائي في العالم، بعد وارنر بروس

الشركة كما نعرفها اليوم، تشكلت فى 31 مايو 1935,[1] نتيجة لعملية الدمج بين شركة فوكس فيلم، التي أسسها وليام فوكس في عام 1915، وأفلام القرن العشرين ، التي تأسست في عام 1933 من قبل داريل فرانسيس زانوك و جوزيف م شينك.

وزعت 20 شركة فوكس للقرن سلسلة مختلف من الأفلام الناجحة تجاريا، بما في ذلك آفاتار ، أول اثنين من ثلاثيات حرب النجوم ، العصر الجليدي ، رجال-إكس ، داي هارد , كوكب القرود ، ليلة في المتحف ، فنتاستك فور ، الغريبة ، المفترس ، والعمل ويعيش ألفين والسناجب . مسلسل تلفزيوني من إنتاج فوكس وتشمل عائلة سمبسون ، M * A * S * H ، الملفات الغامضة ، أربعة مذهلون ، البيت ، بافي قاتلة مصاصي الدماء ، فوتثرما , كيف قابلت أمكم (مسلسل) ، الغبطة ، العائلة الحديثة ، فتاة جديدة ، و 24 . ومن بين الممثلات الأكثر شهرة للخروج من هذا الاستوديو كانت شيرلي تمبل، الذي كان أول نجم سينمائي ال20 شركة فوكس للقرن، أليس فاي، بيتي Grable، جين تيرني، مارلين مونرو و جين مانسفيلد. كما تعاقدت الاستوديو أول نجمة السينما الأفريقية-الأمريكية، دوروثي داندريدج.

وصلات خارجية[عدل]

Nuvola apps aktion.png هذه بذرة مقالة عن شركة إنتاج الأفلام أو شركة توزيع الأفلام و ما يتعلق بها بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.
  1. ^ "20th Century Fox: Chronology". اطلع عليه بتاريخ February 20, 2010.