تياتي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

الوزير في مصر القديمة كان يسمى تياتي، كان الصدر الأعظم الذي يخدم الملك أو الفرعون في زمن الدولة القديمة والدولة الوسطى والدولة الحديثة.

كان أحد الأمراء يشغل وظيفة الوزير في الدولة القديمة ، ومع الوقت أصبح فرعون يختار وزيره من معارفه الأقربين .[1]

يحتار علماء الآثار في شأن لقب الوزير تياتي Tjati وعلاقته بتسمية قديمة "تيت " Tjet . [2] ويعتقد باحث الآثار الألماني "ولفجانج هيلك" أن وظيفة "تيت" كان يشغلها الإبن الأكبر للملك . [3]

تاريخ[عدل]

لوحة الوزير "نفر رنبت" من الأسرة التاسعة عشر.


في عصر الدولة القديمة و الدولة الوسطى كان لفرعون وزيرا واحدا ، وكان يقيم معه في محيط القصر . وقرب نهاية الأسرة الأولى فكان ممكنا أن يسكن الوزير أحد القرى المجاورة ، مثلما كان في أبيدوس أو "مير" . وهذا ما نجده من آثار من بدء الدولة الوسطى ، حيث سكن بعض الوزراء بالقرب من القصر والبعض الآخر في القري المجاورة مثلما في دير البرشة .

وفي عصر الدولة الحديثة وجدت وظيفتين للوزير - وكان ذلك في عهد تحتمس الثالث - حيث عين الملك وزيرا لشئون مصر العليا ووزيرا مختصا بشؤون مصر السفلي (وجه بحري) . كما توجد دلائل على وجو هذا التقسيم الإداري في العصر المتأخر. ونعرف من الوزراء من كان عاملا خلال الأسرة الثلاثون.

كان الوزير وسيطا بين فرعون وباقي الموظفين . كما كان في نفس الوقت المرجع في المسائل القانونية للبلاد ، وكذلك كان يقوم بتصريف أعمال إدارة البلاد عن طريق أمراء المحافظات المسمون "حاتي-ع".


بالهيروغليفية[عدل]

G47 X1
Z1


Ṯ3tj
تنطق تاتي ومعناها وزير

لوحة نارمر[عدل]

ظهر اسم تيت على لوحة نارمر . نارمر موحد مصر ومؤسس الأسرة الأولى.

وجهي لوحة نارمر، ويظهر اسم تيت فوق رأس الأمير أمام الملك نارمر إلى اليمين.
جزء من الوجه الخلفي للوحة مضخم وترى كلمة "تيت " بوضوح.







انظر أيضا[عدل]

Pharao.png هذه بذرة مقالة عن مصر القديمة بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.
  1. ^ Thomas Kühn: Der zweite Mann im Staat. 1982, S. 15–22.
  2. ^ Elisabeth Staehelin: Untersuchungen zur ägyptischen Tracht im Alten Reich (= Münchener ägyptologische Studien. Bd. 8, قالب:ZDB). Hessling, Berlin 1966, S. 65–66.
  3. ^ Wolfgang Helck: Untersuchungen zu den Beamtentiteln des ägyptischen Alten Reiches (= Ägyptologische Forschungen. H. 18, ISSN 0933-338X). Augustin, Glückstadt u. a. 1954, S. 16–17.