تيانت

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
تيانت
صورة معبرة عن الموضوع تيانت
معلومات
البلد علم الجزائر الجزائر
ولاية ولاية تلمسان
دائرة دائرة الغزوات
الرمز البريدي 13047
الإدارة
رئيس البلدية السيد قرقار عمر (2012-2017)
  من حزب جبهة التحرير الوطني
الموقع الرسمي apc-tient.dz
بعض الأرقام
مساحة 21 كم²
تعداد السكان 4493 نسمة (إحصاء : 2008[1])
كثافة نسمة/كم²
موقع جغرافي
موقع 35°02′58″N 1°50′20″W / 35.049462°N 1.838837°W / 35.049462; -1.838837
تيانت في الجزائر
تيانت
صورة معبرة عن الموضوع تيانت

تيانت إحدى بلديات دائرة الغزوات بولاية تلمسان الجزائرية.يقع مقر البلدية على مسافة (مياشرة) 50 كم، ويحدها شمالا بلدية الغزوات وغربا بلدية السواحلية وجنوبا بلدية جبالة و شرقا بلدية ندرومة.

نظرة عن بلدية تيانت[عدل]

تيانت هي كلمة اغريقية و تعني البرج أو المكان العالي ،إنبتقت عن التقسيم الإداري لسنة 1984 ، وهي تابعة إقليما لدائرة الغزوات و تبعد عنها ب6,5كلم،تتربع على مساحة 21 كلم²،و هي بلدية داث طابع فلاحي اذ أن معظم سكانها هم فلاحون، يحدها شمالا بلدية الغزوات ،جنوبا بلدية الجبالة،شرقا بلدية ندرومة و غربا بلدية السواحلية و بذلك فهي تتوسط أربعة بلديات،و هي تتربع على مساحة 21 كلم².

تبلغ مساحة الأراضي الصالحة للفلاحة 1840 هكتار منها 180 هكتار أراضي مسقية ذات خصوبة جيدة مع إحصاء 524 هكتار من الأشجار البورية و 39 هكتار من الأشجار المثمرة.من أهم المنتوجات الحبوب،الفاصوليا،الطماطم و خضر أخرى.إن ارتفاع المنتوج بهذه المنطقة مقرون بمساعدة الفلاحين في التنقيب عن الماء و الدعم بالعتاد الفلاحي بصفة عامة.و تجدر الإشارة إلى البرامج الجوارية الريفية (PPRDI) التي استفادت منها البلدية سنة 2007 من خلال تجسيد مشاريع مختلفة بالعالم الريفي نذكر منها تهيئة المسالك و توفير الماء الشروب. بلدية تيانت منعدمة الدخل إذ تعتمد على إعانات الدولة و الجماعات الإقليمية و المداخيل الجبائية. إن تموقعها الشبه المنعزل مع عدم وجود أي مؤسسة و انعدام الحركة الاقتصادية هي من أهم الأسباب المؤثرة سلبا على الوضع الاجتماعي و الاقتصادي مما أدى إلى عدم نجاح تجربة السوق الأسبوعي. و من السلبيات أيضا تدهور النقل خاصة على مستوى الخط الرابط بين مدينة الغزوات و تيانت المقر مع قريتي بوقدامة و المحطة. إن هذه الوضعية أدت إلى تفاقم ظاهرة البطالة خاصة في أوساط فئة الشباب مما عرَّض العديد من السكان للنزوح نحو البلديات المجاورة بحثا عن وضعية أحسن للعمل و تحسين الدخل الشيء الذي أدى كذلك إلى انخفاض في نسبة الكثافة السكانية ولو لا برامج السكن الريفي المساهمة نسبيا في تغيير الوضع الاجتماعي في إبقاء المواطن على تراب البلدية لزادت نسبة النزوح نحو البلديات المجاورة. إن بلدية تيانت كغيرها من البلديات استفادت من مشاريع تنموية مختلفة خاصة في السنوات الأخيرة قد غيرت نسبيا من الوضعية الاجتماعية للمواطن وتحسين الإطار المعيشي و نلخصها فيما يلي:

I. المشاريع الممنوحة في إطار المخطط البلدي للتنموية PCD .

سنة 2007

01 إنجاز قناة توزيع المياه الصالحة للشرب بعين زمور و الصبابنة 02 دراسة و إصلاح تخطيط الطريق البلدي الرابط بين تيانت و جامع الصخرة "الشطر الأول" 03 تأهيل شبكة المياه الصالحة للشرب بعين زمور 04 تهيئة الطريق الرابط بين سيدي داود و القنادز على مسافة 3 كلم

سنة 2008

01 إنجاز شبكة التطهير ببوقدامة شرقا بلدية تيانت 02 إنجاز معبر مائي بالمحطة بلدية تيانت 03 إصلاحات كبرى بمدرسة صبيان محمد المحطة بلدية تيانت 04 التهيئة الحضارية بجامع الصخرة بلدية تيانت 05 إتمام تهيئة الشارع الرئيسي بتيانت 06 الإنارة العمومية عبر بلدية تيانت 07 إتمام ساحة اللعب بتيانت 08 التهيئة الحضارية عبر البلدية 09 إنجاز ملعب جواري

سنة 2009

01 إصلاحات كبرى لمخلفات سوء الأحوال الجوية 02 إنجاز أشغال تهيئة قاعتي العلاج بتيانت و بوقدامة 03 التهيئة الحضارية (أشغال الطرق) وسط جامع الصخرة 04 التهيئة الحضارية (الطرقات) وسط بوقدامة 05 إتمام تهيئة الشارع الرئيسي بتيانت 06 تهيئة و تغطية الطريق الرابط بين جامع الصخرة و أولاد عبد الرحمان 07 تهيئة و تغطية مختلف مسالك الطرقات ببوقدامة 08 تهيئة و تغطية الطريق المؤدي إلى حي الشهداء 09 تهيئة و تغطية تيانت المركز 10 إتمام أشغال التهيئة عبر البلدية

سنة 2010

01 إصلاح شبكة المياه الصالحة للشرب عبر البلدية 02 إصلاح و تغطية الطريق الرابط بين CW38 و عين زمور على مسافة 1 كلم 03 إتمام التهيئة و التغطية ببوقدامة 04 إتمام التهيئة و التغطية بتيانت المركز

سنة 2011

01 إنجاز شبكة التطهير بحي بوزيتون (الشطر الأول) 02 التهيئة الحضارية ببوقدامة 03 التهيئة الحضارية بالمحطة 04 تهيئة و تغطية الطرقات عبر مختلف الأحياء بتيانت المركز 05 تجديد شبكة المياه الصالحة للشرب بوسط جامع الصخرة 06 إنجاز محطة التصفية بوزيتون 07 دراسة و إنجاز شبكة التطهير بهوارة 08 توسيع شبكة التطهير بتجزئة المحطة 09 إعادة تأهيل ساحة لعب بتيانت 10 إصلاح الطرقات بحي جامع الصخرة 11 تهيئة و تغطية حي بوزيتون 12 تهيئة و تغطية الطرقات عبر بوقدامة 13 تهيئة الساحة العمومية بتيانت 14 تهيئة مقر البلدية

سنة 2012

01 صيانة الطريق البلدي الرابط بين CW08 و تيانت القديم على مسافة 1,200 كلم 02 صيانة الطريق البلدي الرابط بين CW38 و القنادز على مسافة 2,3 كلم 03 توسيع شبكة التطهير بجامع الصخرة 04 تغطية الطريق المؤدي إلى القنادز (الشطر الأول) 05 تهيئة و تغطية مسالك الطرق بالمحطة 06 التهيئة الحضارية عبر البلدية 07 التهيئة الحضارية بتيانت المركز 08 إتمام التهيئة عبر بوقدامة

سنة 2013

01 تهيئة و تغطية الطريق الرابط بين الصدادق و جامع الصخرة 02 إتمام التهيئة الحضارية بالمحطة 03 التهيئة الحضارية بتيانت المقر 04 تجهيز قاعة الاستقبال لمقر بلدية تيانت

II. المشاريع الممنوحة في إطار الصندوق المشترك للجماعات المحلية.


2007 إنجاز قاعة المطالعة/مجهزة و مفتوحة الأبواب مند 16/04/2011 المصادف ليوم العلم وتظاهرة تلمسان عاصمة الثقافة الإسلامية

2008 صيانة المدارس الابتدائية على مستوى البلدية تجهيز المطاعم المدرسية الابتدائية

2009 صيانة المدارس الابتدائية على مستوى البلدية الصيانة العادية لفائدة المدارس الابتدائية على مستوى البلدية

2010 دراسة و إنجاز ملحقة إدارية بالوسط الريفي/ فتحت أبوبها بمناسبة 05/07/2012 صيانة المدارس الابتدائية

2011 تجهيز قاعة المطالعة

2012 صيانة المدارس الابتدائية صيانة المدارس الابتدائية

2013 صيانة المدارس الابتدائية/الأشغال متواصلة

III. البرنامج القطاعي: إضافة إلى المشاريع التنموية المذكورة أعلاه، استفادت البلدية من مشاريع قطاعية أخرى:

أ‌- الربط بغاز المدينة: شملت هذه العملية تيانت المقر سنة 2008،بوقدامة سنة 2010 وجامع الصخرة سنة 2013 لكن يبقى ربط القرى المتبقية في انتظار تسجيلها ضمن برامج مستقبلية.هذا ما يطمح إلى تحقيقه المواطن معلقا كل الآمال على ممثليه بالمجلس الشعبي البلدي.

ب‌- السكن الاجتماعي: استفادت البلدية من حصة 30سكن فقط مع أن هذا النوع يبقى مفضل لدى المواطنين حاليا في هذه المنطقة إذ تم انطلاق ورشة إنجاز 50 مسكن أخر في انتظار تجسيد مشروع إنجاز حصة 150 سكن اجتماعي إضافي و 130 سكن ترقوي.علما أن عملية اختيار الأرضية قد تمت.

ت‌- التعليـم : تتوفر بلدية تيانت على ثلاثة مدارس ابتدائية مع وجود مطاعم بهذه المدارس.و في غياب مؤسسات التعليم المتوسط والثانوي بالبلدية،تلجأ هذه الأخيرة إلى تسخير الحافلات المخصصة للنقل المدرسي في فائدة التلاميذ للالتحاق بالدراسة إلى مدينة الغزوات.و بما أن وسائل النقل الموجودة غير كافية،تضطر البلدية لعقد اتفاقيات النقل المدرسي مع الخواص (03 متعاملين حاليا). و لتحسين هذه الوضعية تم إنجاز متوسطة بتيانت المقر ستفتح أبوابها في مدى لا يتجاوز الموسم الدراسي القادم 2014/2015.

ث‌- الأمـن: نذكر مشروع إنجاز مقر فرقة الدرك الوطني بتيانت المقر و الذي هو في طور الانطلاق.

بالرغم من هذه الانجازات يبقى النقص ملحوظا في مجالات البناء، الحركة التجارية،الصحة،تأهيل المرفق العام،السكن ومشاريع أخرى.

و في هذا الإطار نطلب تسجيل المشاريع الآتية:

1- مشروع بناء و تعمير منطقة بوسردون:بعد المراجعة الأخيرة للمخطط الرئيسي للتهيئة و التعمير ، تم أدراج بعض المساحات منها منطقة - بوسردون- التي تبعد عن مقر البلدية بـ01,5كلم،داث المساحة30هكتار،يربطها طريق معبد مع وجود كل المرافق الضرورية للحياة(كهرباء،ماء وغاز المدينة....) وأرضيتها صخرية غير صالحة للفلاح و ذات قابلية لإنجاز السكنات و المرافق العمومية مما يجلب اهتمام المجلس الشعبي البلدي لاستغلال هذه المنطقة في التعمير و بالتالي القضاء على مشكلتي العزلة والسكن.

أ‌- مشكل العزلة: إن تجسيد هذا المشروع ببناء 2000 مسكن مع كل المرافق الضرورية يعطي دفعا قويا للاستقرار الاجتماعي و نفسا جديدا في الحركة التجارية بالبلدية.

ب‌- مشكل السكن: من شأن هذا المشروع القضاء على مشكل السكن خاصة ببلديتي الغزوات و السواحلية المجاورتين لعدم كفاية المخزون العقاري المخصص لاحتواء هذه المشاريع ذات الأهمية الكبرى و اعتبارا للعدد المتزايد لطلبات السكن المؤثر في الوضع الاجتماعي لهاتين البلديتين.

2- انجاز سوق أسبوعي بمنطقة تيانت: بلدية تيانت منطقة فلاحيه اعتبارا لتوفر المنتوج الفلاحي ذو الجودة الرفيعة لكن يبقى مشكل ترويج و تسويق السلع مطروح لدى نقترح مشروع انجاز سوق أسبوعي بالبلدية من شأنه كذلك جلب التجار من البلديات المجاورة و بالتالي خلق حركة تجارية بالمنطقة.

3- انجاز قاعة علاج متعددة الخدمات : نظرا لنقص التغطية الصحية بالبلدية مقارنة بعدد السكان حيث لا تتوفر تيانت المقر إلا على قاعة علاج واحدة حجم صغير لا تلبي حاجيات المواطن المختلفة و قاعتين عبر كامل تراب البلدية مع تغطية صحية لطبيب عام و طبيب أسنان و وجود صيدلية واحدة بتيانت المقر مما يؤدي بالمواطن للتنقل إلى المؤسسات الإستشفائية بالغزوات عن بعد 07كيلومترات علما أن النقل غير متوفر. و عليه نطلب تسجيل و إنجاز قاعة علاج متعددة الخدمات(Polyclinique) تجنبا لمشقة المواطنين في تلقي العلاج.

4- توسيع مقر البلدية: إن مقر البلدية أصبح لا يستوعب تعداد المستخدمين المتزايد و المصالح المستحدثة. وعليه نطلب من سيادة والي تلمسان تسجيل مشروع توسيع هذا المقر بما يسمح باحتواء كل المصالح و توفير العدد اللازم من المكاتب،علما أن هذه العملية تدخل كذلك في إجراءات تحسين المرفق العام.

5- طلب حصة من برامج السكن الريفي : عرفت بلدية تيانت في السنوات الأخيرة نزوحا نحو البلديات المجاورة قصد البحث عن العمل و الحصول على السكن مما أدى إلى نقص الكثافة السكانية حيث ينجر عن هذا تراجع في المنتوج الفلاحي.و الحد من هذه الظاهرة يكمن في توفير السكن خاصة صيغة الإعانات المالية للبناء الريفي التي تعتبر أنجع وسيلة تم تجريبها بالبلدية.

6- ربط قريتي جامع الصخرة و بوقدامة بالهاتف الثابت ( الألياف البصرية) :هاتان القريتان لا تتوفران على الهاتف الثابت، و يسكنها أعداد كبيرة من المواطنين خاصة الشباب منهم المتعطش إلى خدمات الإنترنت إضافتا إلى المزايا الأخرى التي يوفرها الهاتف بصفة عامة.إن ربط هاتين القريتين بالهاتف من شأنه أن يغيّر الإطار المعيشي للمواطن مع الأثر الاجتماعي و تحسين المرفق العام.

7- تهيئة غابة أولاد سليمان لاستراحة العائلات و الزوار بصفة عامة:هي منطقة خلابة نطلب تهيئتها بما يليق لجلب الزوار لأخذ الراحة و الاستمتاع بالمنظر الطبيعي.و قد ترقى إلى مصف المواقع السياحية نظرا لطبيعة تموقعها في الوسط الفلاحي الريفي إذا ما أخدت بعين الاعتبار في تطوير السياحة بالمنطقة.علما أنه تم غرس 1000 شجيرة أخرى بها في إطار تنظيم حملات التشجير الأخيرة إضافتا إلى وجود ساحة لعب و أخرى مخصصة للعب الأطفال.

8- تنظيم النقل العمومي: من أهم المشاكل التي تعانيه البلدية مشكل النقل إذ أن معظم الناقلين لا يتوفرون على رخص تسمح لهم بمزاولة هذا النشاط مما يؤدي إلى النقص الفادح الذي يسبب المشقة في تنقل المواطن.و عليه نطلب من مصالح مديرية النقل دراسة هذا المشكل و أخده بعين الاعتبار للتسوية.

9- إعادة إنشاء التعاونية الفلاحية للخدمات: كانت هذه التعاونية تقدم كل الخدمات لفلاحي بلدية تيانت و البلديات المجاورة من بذور و أسمدة و أدوية مختلفة إضافة إلى تزويدهم بمادة المازوت لتحريك العتاد الفلاحي.و لأسباب خارجة عن نطاقنا توقفت هذه التعاونية عن النشاط منذ سنة 1999 لتبقى مهجورة إلى يومنا هذا. ولما لهذا النوع من المؤسسات من فائدة كبيرة في الوسط الفلاحي من خلال تقديم الخدمات للفلاحين واقتناء حاجياتهم الفلاحية بدون مشقة التنقل و البحث،نطلب بعث النشاط من جديد بهذه التعاونية و هو هدف كل الفلاحين لتمكينهم من زيادة الاستثمار في القطاع الفلاحي و بالتالي مضاعفة الإنتاج.


السكان[عدل]

يبلغ عدد سكانها 4500 نسمة،و هم سكان القرى و المداشر التابعة للبلدية:جامع الصخرة،بوقدامة،أولاد سليمان،المحطة ،تيكرات،عين زمور و أولاد سي موسى.



المصادر[عدل]