تيتانوبوا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف

تيتانوبوا
العصر: الباليوسيني

وصف فني لأفعى التيتانوبوا العملاقة.
التصنيف العلمي
النطاق: حقيقيات النواة
المملكة: الحيوانات
الشعبة: الحبليات
الشعيبة: الفقاريات
الصف: الزواحف
الرتبة: الحرشفيات
الرتيبة: الثعابين
الفصيلة: أصلة
الأسرة: بواناي
الجنس: تيتانوبوا، 2009
الأنواع

تيتانوبوا سيريخونية

تيتانوبوا (بالإنجليزية: Titanoboa) (البوا الهائلة)[1] نوعٌ من الحيات العملاقة التي عاشت قبل ستين مليون سنة، في العهد الباليوسيني.[2] (فترة تمتد لعشرة ملايين سنة تعقب انقراض الديناصورات مباشرة.[3] النوع الوحيد المعروف ضمن جنس التيتانوبوا هو التيتانوبوا السيريخونية (Titanoboa cerrejonensis) أكبر أفعى مكتشفة على الإطلاق.[2]

الحجم[عدل]

بالمقارنة ما بين مستحاثة هذه الحية وتلك التي لحيات منقرضة أخرى، يُقدر الباحثون أن تيتانوبوا سيريخونية وصلت إلى طول يتراح ما بين اثني عشر إلى خمسة عشر متراً،[4] وبلغ وزنها 1135 كيلوغراماً،[1] أما قطرها فبلغ متراً عند أغلظ جزء في الجسم.

الموقع[عدل]

وجدت مُستحاثات ثمانية وعشرين تيتانوبوا سيريخونية في مناجم الفحم في سيريخون شمال كولومبيا في 2009.[2][1]. قبل هذا الاكتشاف وُجدت مستحاثات قليلة لأفاعي من الحقبة الباليوسينية في المناخات الاستوائية القديمة في أمريكا الجنوبية.[5] اكتُشِفت الحية في حملة قام بها فريق علماء دوليين بقيادة جوناثان بلوك من جامعة فلوريدا وكارلوس جاراميلو من معهد الأبحاث الاستوائية السميثوني في بنما. [3]

الحرارة[عدل]

لأن الثعابين باردة الدم، يُلمح الكشف إلى أن منطقة الاستواء، محل سكن الكائن، كان أكثر حرارة مما اعتقده العلماء، بمعدلٍ يُقدر بتسعين فهرنهايت.[6][7][2][1] مناخ الأرض الأدفأ خلال حقبة التيتانوبوا سمح للثعابين باردة الدم بالوصول إلى أحجام تفوق مثيلتها لدى جيات الحقبة المعاصرة.[8][9] وعلى سبيل المثال، فمن بين الحيوانات باردة الدم الموجودة اليوم، فإن تلك التي تعيش في المناطق الاستوائية هي الأكبر حجماً، بينما تعيش الأصغر بعيداً عن خط الاستواء.[3]

مقارنة الحجم[عدل]

تراوحت أطوال أكبر ثمانٍ من بين حيات تيتانوبوا سيريخونية الثماني والعشرين بين اثني عشرة متراً وخمسة عشرة متراً. بالمقارنة، فإن أكبر حياتٍ موجودة هي البايثونات التي تبلغ أطوالها تسعة أمتار والأناكوندات التي تبلغ أطوالها سبعة أمتارٍ ونصف[4] وتُعتبر الأثقل على الأرض. في الطرف الآخر من المقياس، يبلغ طول أصغر حية موجودة عشرة سنتيمرات.[10]

المراجع[عدل]

  1. ^ أ ب ت ث هيد، جيسون جي.؛ جوناثان آي. بلوك, ألكساندر كيه. هيستنغز, جيسون آر. بورك, إدوين إيه. كادينا, فابياني إيه. هريرا, بي. ديفد بولي, وكارلوس إيه. جاراميلو. "حية بوا عملاقة من العهد الباليوسيني تكشف عن مناخٍ استوائي أشد حرارة.". الطبيعة 457: 715–718. اطلع عليه بتاريخ 2009-02-05. 
  2. ^ أ ب ت ث كوك، روبرتا (4 February 2009). "العلماء يكتشفون أضخم حيات العالم". الطبيعة. اطلع عليه بتاريخ 4 February 2009. 
  3. ^ أ ب ت ساينس ديلي: أكثر من طن وزناً وثلاثة عشرة متراً طولاً, حية ماقبل تاريخية هي الأكبر على الإطلاق
  4. ^ أ ب تي في: حيات عملاقة قديمة أكلت التماسيح على الإفطار
  5. ^ ماو الثاني، توماس إتش. (4 February 2009). "مستحاثة حية خارقة طولها ثلاثة عشر متراً تُكتشف في كولومبيا". لوس آنجلس تايمز. اطلع عليه بتاريخ 4 February 2009. 
  6. ^ جويس، كريستوفر (5 February 2009). "حية وزنها طن زحفت ذات يومٍ في المناطق الاستوائية". NPR. اطلع عليه بتاريخ 5 February 2009. 
  7. ^ الاتجاه العلمي: حساسية المناخ النموذجية لمعدلات ثاني أكسيد الكربون خلال الحقبة الباليوسينية
  8. ^ الجمعية الملكية: الضخامة والحرارة
  9. ^ إيه بي: فيديو عن التيتانوبوا
  10. ^ إس. بلير هيدجز (August 4, 2008). "حد أصغر حجمٍ حية: نوعان جديدان من الأفاعي الشبيهة بالخيط من جزر الأنتيل" (PDF). Zootaxa 1841: 1–30. اطلع عليه بتاريخ 2008-08-04.