تيتانوراي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Commons-emblem-notice.svg

Tetanurans
العصر: الجوراسي المبكر–حتى الآن، 189–0 مليون سنة
Possible Late Triassic record

التصنيف العلمي

تيتانوراي (بالإنجليزية: Tetanurae)إحدى فصائل ديناصورات الثيروبودا التي ينتمي إليها معظم عائلات وأجناس الثيروبودات، ومعني الاسم "ذوات الذيل الصلب". وقد ظهرت التيتانوراي أول مرة خلال العصر الجوراسي المبكر حيث عثر على أحفوراتها في تلك الطبقة من طبقات الأرض التي ترسبت في العصر الجوراسي . تطورت من أحد عائلات تلك الفصيلة الطيور التي تعيش حتى وقتنا الحاضر.

تلك الديناصورات التي تنتمي إلى التيتانوراي كانت لها ثلاثة اصابع في كل قدم. كما تتميز فصيلة التيتانوراي بأيدي طويلة، حيث كانت أذرعة معظم الديناصورات صغيرة بالنسبة لحجمها.

التصنيف[عدل]

صورة تخيلية ل ميجاصورويد، أحد التيتانوراي.

سبينوصورويديا[عدل]

سوخوميموس

تشمل العائلة الكبيرة السبينوصورويديا من العائلتين : ميجالوصوريداي وسبينوصوريداي. تميزها جمجمة وعظام الذراع العليا من بين فصيلة التيتانوراي. وكانت معظم الميجالوصوريدات من أكبر الحيوانات التي عاشت خلال العصر الجوراسي، بينما كانت السبينوصوريات تعيش في العصر الكريتاسي ووجدت لها أحفورات لهياكلها العظمية المتحجرة في تلك الطبقات. تميزت السبينوصوريات بوجود شراع على ظهرها ممتدة من فقرات الظهر.

كارنوصوريا[عدل]

تتشكل عائلة الكارنوصوريا من مجموعات وأجناس متعددة من الدينصورات، مثل ألوصوريا وكاركاررودونتوصوريداي . وقــد وجدت أحفورات ألوصور في طبقات العصر الجوراسي المتأخر التي توجد فيها الألوصوريات الأخرى، مع ثيروبودات أخرى ضخمة مثل جيجانتوصور وكاركارودونتوسوريس ومابوصر.

تيرانوصوريديا[عدل]

ديناصور "تاربوصور"

من العائلتين تبيرانوصوريداي وبروسيراتوصوريداي تتكون العائلة الكبري تيرانوصورويديا. وتشمل العائلة الكبري للتيرانوصوريداي علي بعض الثيروبودات الضخمة مثل تيرانوصور وتاربوصور وألبيرتوصور وديسبليتوصور.

من ناحية أخرى تتكون عائلة بروسيراتوصوريدي من فصيلتي بروسيراتوصور وجوانلونج. وظهرت التيرونوصورويدات ذات الأجسام الصغيرة قبل 167 مليون سنة ثم اختفت مع باقي الديناصورات الأخرى أثناء انقراض العصر الطباشيري-الثلاثي منذ 65 مليون سنة، ما عدا الطيور التي عاشت حتى عصرنا الحاضر.

أورنيثوميموصوريا[عدل]

تقارن الديناصورات من نوع أورنيثوميموصوريا بصفة عامة بطائر النعامة الموجودة في إفريقيا اليوم. فكان لها رقبة طويلة ورأس صغير، وأرجل قوية وبنيتها خفيفة. وكانت معظم الأورنيثوميموصورات بلا أسنان. من أشهر ما عثر عليه من تلك الفصيلة نجد أرنيثوميميداي وأورنيثوميموس وجاليموس وستروثيوميموس. عاشت تلك الثلاثة سلالات في العصر الطباشيري المتأخر وانقرضوا خلال انقراض العصر الطباشيري-الثلاثي قبل 65 مليون سنة.

ثيريزينوصورويديا[عدل]

Beipiaosaurus

عثر على أحفورا للثيريزينوصورويديا في أمريكا الشمالية وفي أسيا وهي ترجع إلى 130 - 65 مليون سنة مضت في طبقات رسوبية. ويشكل شكلها شكلا غريبا عن أشكال الثيروبودات الأخرى. تتصف تلك الثيروبودات بمخالب كبيرة على أصابع اليدين، كما كان لها رقبة طويلة وعليه رأس صغير. ولم يتعرف بعد بالتمام على غذاء تلك الفصائل ـ وبعض الباحثين يعتقد أنها كانت تأكل الأعشاب والنبات.

أوفيرابتوروصوريا[عدل]

تشمل الأوفيرابتوروصوريا أوفيرابتور وهو أحد الديناصورات المشهورة التي عاشت في أسيا. وقد عثر على أشباه الأوفيرابتور أيضا في مناطق أخرى غير أسيا مثل أمريكا الشمالية. وتختلف أجناس تلك الفصيلة اختلافا كبيرا فيما بينها. فكان الصغير منها مثل كوديبتركس لا يتعدى طوله 1 متر أما الكبير منها فوصل طولها إلى نحو 8 أمتار، ومن ضمنها جيجانتورابتور.

ترودونتدايا[عدل]

نشكل فصيلة الترودونتيدات أعلى نسبة لحجم الدماغ بالنسبة لجسم الحيوان من بين جميع الديناصورات (ماعدا الديناصورات الطيرية). ومن صفاتها أيضا العينين الكبيرتين في مقدمة الرأس بحيث كانت ترى أمامها مجسما في ثلاثة أبعاد، وتستطيع بذلك تقدير المسافات جيدا. أشهر أنواعها ترودون، وكان له مخلب مقوس على كل قدم . ويعتقد أن تلك الديناصورات الصغيرة كانت تأكل الحشرات أو حيوانات أخرى أصغر منها ،و تأكل البيض.

دروميوصوريداي[عدل]

يتمثل الدروميوصوريداي في عائلات كثيرة من الديناصورات، حيث عثر على أحفوراته في جميع أنحاء الأرض تقريبا. كان لجميع أجناس تلك العائلة مخلبا كبيرا على كل قدم. وكان منها الحيوان الكبير والصغير. ومن ضمن أعضائها المشهورين نجد فيلوكيرابتور ودروميوصور. كما نجد فيهم داينونيكوس الذي كان طوله 3 أمتار وهو مشهور من الأفلام. ظهرت أوائل الدروميوصوريدات خلال العصر الجوراسي الأوسط قبل 167 مليون سنة. وانقرضوا مع معظم الديناصورات الأخرى خلال انقراض العصر الطباشيري-الثلاثي منذ 65 مليون سنة.

المصادر[عدل]

  • Reinhard Rieger, Wilfried Westheide (Hrsg.): Wirbel- oder Schädeltiere. Fischer, Stuttgart 2004, ISBN 3-8274-0900-4 (Spezielle Zoologie. Teil 2).
  • David Weishampel, Peter Dodson, Halszka Osmólska (Hrsg.): The Dinosauria. University of California Press, Berkeley 2004, ISBN 0-520-24209-2.
  • Gauthier، J. A. (1986). California Academy of Sciences. صفحات 1–55. ISBN 780940228146 تأكد من صحة |isbn= (help).  Missing or empty |title= (help)
  • Padian، K.؛ Hutchinson، R. M.؛ Holtz، T.R. Jr. (1999). "Phylogenetic definitions and nomenclature of the major taxonomic categories of the carnivorous Dinosauria (Theropoda)". Journal of Vertebrate Paleontology 19 (1): 69–80. doi:10.1080/02724634.1999.10011123. 
  • Paul، G. S. (1988). Predatory Dinosaurs of the World. New York: Simon and Schuster. ISBN 0671619462. 
  • Rauhut، O. W. M. (2003). The interrelationships and evolution of basal theropod dinosaurs. Wiley. ISBN 090170279X. 
  • Sereno، P. C. (1999). "The evolution of dinosaurs". Science 284 (5423): 2137–2147. doi:10.1126/science.284.5423.2137. PMID 10381873. 

المراجع[عدل]

اقرأ أيضًا[عدل]