تيتوس تاتيوس

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

تيتوس تاتيوس الملك السابيني الذي حكم مدينة كوريس وحكم مع رومولوس مؤسس روما، ويقوم الخلاف عليه إن كان شخصية تاريخية، ووفقا للأسطورة فقد بدأ الخلاف بين الرومان والسابينيين عندما دعا رومولوس السابين لاحتفال واختطف زوجاتهم فقام تيتوس باحتلال روما وسيطر على تل كابيتول بأن رشا تاربيا وهي ابنة قائد حرس روماني.

وفي المعركة التي وقعت بين تلي كابيتول وبالاتين اقتحمت النسوة السابينيات ميدان المعركة ليوقفن القتال وتم عقد معاهدة بين الطرفين بالحكم المشترك للملكين. تم إقرار أن تحافظ روما على اسمها وأن يدعى مواطنوها بالرومان، ولكن كمجتمع يكون اسممهم كوريتيس؛ ويتم إدخال السابينيين في الدولة. ولكن الخلافات ظلت موجودة حتى انتهت بموت تيتوس من قبل الجماهير الغاضبة في لافينيوم بعد خمس سنوات.

وفقا لمومسن، فإن قصة موته تشبه نسخة تاريخية عن وقف لثأر دامي. وتاتيوس يشبه ريموس في بعض النواحي، وهو ليس شخصية تاريخية ولكنه بطل رمزي لجماعة دينية تدعى سوداليس تيتي Sodales Titiiأو جماعة تيتوس. وفي هذا الموضوع يطرح تاكيتوس رأيين مختلفين، يمثلان قصتين مختلفتين: أنها أدخلت من قبل تاتيوس نفسه ليحفظ الثقافة السابينية في روما؛ أو من قبل رومولوس تكريما لتاتيوس، الذين كان أتباعه يقدمون له أضحيات سنوية عند قبره. اضمحلت الجماعة في نهاية عصر الجمهورية، لكن أعيد إحياؤها من قبل أغسطس واستمرت حتى نهاية القرن الثاني الميلادي. وكان أغسطس نفسه والإمبراطور كلاديوس ضمن الجماعة، وكان كل أعضائها من ذوي مراتب سيناتورية.

مصادر[عدل]

She-wolf suckles Romulus and Remus.jpg هذه بذرة مقالة عن ميثولوجيا رومانية تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.