تيرامو

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
تيرامو
بلدية
Città di Teramo
شعار تيرامو
شعار
تيرامو في إيطاليا
تيرامو
موقع تيرامو في إيطاليا
الاحداثيات: 42°40′N 13°42′E / 42.667°N 13.700°E / 42.667; 13.700
الإقليم Abruzzo
الولاية Teramo (TE)
فراتسيوني See list
حكومة
 • العمدة Maurizio Brucchi (since June, 2009)
المساحة
 • المجموع 151.88 كم2 (58.64 ميل2)
ارتفاع 265 م (869 قدم)
عدد السكان (30 April 2009)
 • المجموع 55,106
 • الكثافة السكانية 360/كم2 (940/ميل2)
ديمونيم Teramani
منطقة زمنية CET (UTC+1)
 • توقيت صيفي CEST (UTC+2)
Dialing code 0861
القديس الحامي Saint Berardo
يوم القديس December 19
موقع ويب الموقع الرسمي

تيرامو (بالإيطالية: Teramo)، مدينة في وسط إيطاليا، في شمال إقليم أبروتسو وعاصمة مقاطعة تيرامو عدد سكانها 52.695 نسمة، تقع في منطقة تلالية ومركزها التاريخي محاط بنهرين هما توردينو وفيزولا وهي قديمة جدا، تأسست قبل الرومان، رغم أن سمتها العامة أحدث، بسبب العديد من مباني القرنين التاسع عشر والعشرين.

لفترة طويلة ظلت الحدود بين مملكة الصقليتان والدولة البابوية، فاكتسبت هوية مستقلة، ولصعوبة الاتصالات مع الاجزاء الأخرى من إيطاليا بقيت معزولة لفترات طويلة من الزمن. غير إن النفق الصخرة العظيمة سمح لتيرامو مؤخرا بالخروج من هذه العزلة.

اقتصاد تيرامو يقوم في معظمه على الأنشطه المرتبطة بالزراعة والتجارة، فضلا عن قطاع صناعي سليم : المنسوجات والأغذيه والصناعات الهندسية ومواد البناء والسيراميك. تيرامو يمكن الوصول إليها بسهولة من الطريق السريع A14، أو في حوالي ساعتين بالسيارة من روما عبر الطريق السريع A24.

التاريخ[عدل]

برج كاتدرائية تيرامو

أسست إينتيرامنا Interamna من قبل البرايتوتيون (و وفقا لبعض الأساطير القديمة ربما ارتبطت بالفينيقيين، وينسبها دارسون لقبيلة إيطاليقية أخرى قريبة وهي بيسينوم) كعاصمة لهم. الاسم أهمله بليني، ولكنه وجد عند بطليموس، الذي نسبها بوضوح إلى البرايتوتيين ؛ وذكرها أيضا في كتاب Liber Coloniarum ضمن مدن البيسينوم. وهناك من يحمل لقب "Palestina" أو كما كتبت الاسم في مكان آخر "paletina"، أصلها ومعناها غير معروفين تماما ولكنها قد تكون ذات صلة بأساطير مشتركة بين برايتوتيين والفينيقيين. من ناحية أخرى في شظايا أثرية أصلية لسيكستوس يوليوس فرونتينوس فإن المواطنين سموا بالصورة صحيحة باسم Interamnates Praetutiani.

و قد غزاها القنصل مانيوس كوريوس دينتاتوس عام 290 ق.م، وجعلها بلدية. خلال الحرب الاجتماعية (91-88 قبل الميلاد) صفت ضد سولا الذي حرمها من صفة البلدية. بعد ذلك استردها يوليوس قيصر. لوقوعها في المناطق الداخلية من البلاد وعلى مسافة من الطرق الرئيسية اسمها لم يرد في سجل الرحّآلة، ولكنها كانت مقر أسقفية ومكانا له بعض الأهميه في اطار الإمبراطورية الرومانية. بقايا المسرح القديم والحمامات ومباني رومانية أخرى، فضلا عن التماثيل والمذابح القديم وغيرها، وقد اكتشفت في الموقع : العديد من النقوش، في واحدة منها أن المواطنين كانوا يسمون إينتيرامنيتيس برايتوتياني Interamnites Praetutiani.

.

تدهورت المدينة بسرعة بعد سقوط الامبراطورية الغربية، متبوعة بالهيمنة القوطية والبيزنطية، وأصبحت جزءا من أراضي في دوقية سبوليتو اللومباردية. وفي عام 1156 كانت هدفا لنيران الكونت النورماني روبرتو لوريتيلو ثم أعاد المطران غويدو بناءها. في القرنين الرابع عشر والخامس عشر عانت من العداوات بين الأسر المحلية والتي انتهت أخيرا بالهيمنة الأراغونية. ثم ارتبط مصيرها بمملكة نابولي - التي كانت تحت حكمها عاصمة مقاطعة أبروتسو العليا Abruzzo Ulteriore - حتى عام 1860 وضمها إلى مملكة إيطاليا الموحدة.

خلال الحرب العالمية الثانية تمرد سكان تيرامو ضد الاحتلال الألماني. واعترافا بهذا الصنيع كسبت مقاطعة تيرامو الميدالية الذهبية للشجاعة المدنية، بتكليف من الرئيس كارلو أزيليو تشامبي في 15 سبتمبر أيلول 2005. وكانت المدينة قد تحررت من القوات النازية ومن قوات الجمهورية الإيطالية الاشتراكية الفاشية العميلة لهم في 14 يونيو حزيران 1944.