تيرمعلة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
تيرمعلة
تيرمعلة في سوريا
تيرمعلة
موقع تيرمعلة في سورية
الاحداثيات: 34°48′4″N 36°42′30″E / 34.80111°N 36.70833°E / 34.80111; 36.70833
البلد علم سوريا سوريا
محافظة محافظة حمص
منطقة منطقة حمص
عدد السكان (تعداد عام 2004)
 • المجموع نسمة
منطقة زمنية 2+
رمز المنطقة الرمز الدولي: 963, رمز المدينة: 31

تيرمعلة قرية تتبع منطقة حمص في محافظة حمص في سورية، تقع على الضفة الشرقية لنهر العاصي على بعد 8كم شمال مدينة حمص، وترتفع عن سطح البحر حوالي 650م. ويحيط بها من الغرب نهر العاصي، ويقطنها 8 آلاف نسمة.

تقع تير معلة على طريق حمص - حماة على الجانب الغربي من الطريق. تبعد تير معلة عن طريق حمص - حماة إلى جهة الغرب بما يقارب 1.5 كيلومتر.

تقع تيرمعلة على تل منحدر باتجاه نهر العاصي، مما يعطيها موقعا جذابا بالنسبة لاطلالتها والهواء العليل القادم من جهة نهر العاصي المواجه للقرية.

التاريخ[عدل]

لها تاريخ قديم وعندما تمت بعض الحفريات فيها ظهرت صخور بيضاء اللون منحوتة مغايرة لطبيعة المنطقة وهي من الآثار منقولة من منطقة أخرى، وهي شبيهة بأحجارالعهد الروماني حيث ان المنطقة المحيطة غنية بالأثار الرومانية، ليس ثمة معلومات تاريخية مؤكدة حول أصل تسمية تيرمعلة ومعناها، لكن هناك اتفاق على أن كلمة "تيرمعلة" رومانية أو آرامية وتعني أرض الهواء النقي أو النسيم العليل.

يحد تيرمعلة من الشمال قرية الغنطو، وتعني "أرض الأخيار"، ولاشك بأن لتيرمعلة مكانة وتاريخ حيث أنها "منطقة زراعية" في حوض العاصي وهذه كما هو معلوم من أسس الحضارات القديمة.

التنظيم الإداري[عدل]

يوجد في تير معلة ثلاث مدارس ابتدائية ومدرسة إعدادية وأخرى ثانوية، وقد أوفدت تيرمعلة إلى المعاهد والجامعات من طلابها ما جعلها قرية مثالية في المستوى التعليمي وتتوفر في القرية كافة الخدمات والتطور واضح في تير معلة.


حمص/ قرية تيرمعلة. الموقع: تقع على الضفة الشرقية لنهر العاصي على بعد 8كم شمال مدينة حمص، وترتفع عن سطح البحر حوالي 650م. ويحيط بها من الغرب نهر العاصي، تقع تير معلة على طريق حمص - حماة على الجانب الغربي من الطريق. تبعد تير معلة عن طريق حمص - حماة بما يقارب 1.5 كيلومتر.تقع تيرمعلة على تل منحدر باتجاه نهر العاصي، مما يعطيها موقعا جذابا بالنسبة لاطلالتها والهواء العليل القادم من جهة نهر العاصي المواجه للقرية. السكان : ثمانية ألاف نسمة لإحصائية 2004م

التاريخ والتسمية : .............. لها تاريخ قديم وعندما تمت بعض الحفريات فيها ظهرت صخور بيضاء اللون منحوتة مغايرة لطبيعة المنطقة وهي من الآثار منقولة من منطقة أخرى، وهي شبيهة بأحجارالعهد الروماني حيث ان المنطقة المحيطة غنية بالأثار الرومانية، ليس ثمة معلومات تاريخية مؤكدة حول أصل تسمية تيرمعلة ومعناها، لكن هناك اتفاق على أن كلمة "تيرمعلة" رومانية أو آرامية وتعني أرض الهواء النقي أو النسيم العليل.ولاشك بأن لتيرمعلة مكانة وتاريخ حيث أنها "منطقة زراعية" في حوض العاصي وهذه كما هو معلوم من أسس الحضارات القديمة.

آثار وتراث : ......... لايوجد فيها أي من المعالم السياحية أو الأثرية ولاكن تستطع أن ترى بقايا القرية القديمة وتلتمس فن العمارة ببعض هذه المنازل القديمة. يتوسط تيرمعلة وقرية دار الكبيرة طاحونة أثرية على ضفاف العاصي تبنتها مديرية أثار حمص عام 2004م كمى يوجد طاحونة اخرى تتوسط تيرمعلة وقرية هبوب الريح إضافة لطبيعتها الخلابة

المعالم ......... 1-جامع النور : الذي بني مشابها لجامع خالد ابن الوليد بحمص ويتميز بمساحته الكبيرة التي تبلغ مع حديقته 3000م 2-جامع ابي بكر الصديق : هو المسجد القديم للقرية بني الجزء القديم منه بالحجارة السوداء ك أغلب أبنية حمص القديمة يتميز بمئذنته القديمة مربعة الشكل والدرج داخلها أخذ شكل دائري لا يوجد تاريخ دقيق لبناء المسجد ربمى يعود لعام1930م وما بعد .

3-حديقة القرية التي تتوسطها

4-نهر العاصي الذي تعانق ضفافه سفوح القرية

5-التلة : تلة حسوني كمى يعرفها أبناء القرية وتعود للملكية الخاصة لمالكها محمد الحسن بكار رحمه الله ومن هنا تستمد تسميتها