تيرنافوس

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
تيرنافوس

Τίρναβος
Tyrnavos

{{{شعار}}}
العاصمة {{{عاصمة}}}
البلد اليونان
المنطقة الإدارية ثيساليا
المقاطعة لاريسا
المساحة 370.564 كم²
السكان
العدد (2001) 16,900 نسمة
الكثافة السكانية (2001) 46 \كم²
الموقع
المطار المدني الأقرب {{{مطار}}}
الموقع الرسمي: {{{موقع}}}

تيرنافوس: (باليونانية: Τίρναβος)، (بالإنجليزية:Tyrnavos)، بلدة يونانية ومركز لبلدية تقع في وسط البلاد ضمن مقاطعة لاريسا التي تتبع إدارياً لإقليم ثيساليا الإداري.

الموفع والسكان[عدل]

موقع تيرنافوس على خريطة اليونان
تيرنافوس
تيرنافوس
موقع تيرنافوس

تقع البلدة على ارتفاع 80 متر عن مستوى سطح البحر ضمن السهل الثيسالي ويمر عبرها نهر تيتاريسيوس أحد روافد نهر بينيوس، إلى الغرب والشمال من البلدة تبدأ منحدرات جبل ميلونا والذي تصل ارتفاع قمته إلى (902) م. عن مستوى سطح البحر.

تبعد البلدة مسافة 16 كيلومتر إلى الشمال الغربي من لاريسا عاصمة ثيساليا والمقاطعة وترتبط بها عبر الطريق E-65.

يبلغ عدد سكان البلدة لوحدها حوالي (12) ألف نسمة، بينما يصبح عدد سكانها بالإضافة إلى كل الأقسام البلدية التابعة لها حوالي (17.5) ألف نسمة. وبالتالي تكون تيرنافوس ثاني أكبر بلدة في مقاطعة لاريسا، بعد لاريسا نفسها.

التسمية[عدل]

يوجد ثلاثة فرضيات حول اسم البلدة، الأولى ترجعها إلى اللغات السلافية وهي مشتقة من كلمة بمعنى (المكان حاد الزوايا)، والثانية ترجعها إلى الـلغة التركية من كلمة تورنس وتعني نوع من الأسماك النهرية الموجود بوفرة في نهر تيتاريسيوس.

أما الفرضية الثالثة فتعتمد على مخطوطة تعود للـقرن العاشر كتبها راهب عن حياة القديس نقولا من فونيني، والتي ذكر فيها وجود جبل باسم ترنافون (Ternavon)، والذي يعتقد أنه جبل ميلونا الحالي والتي تقع البلدة بالقرب منه.

التاريخ[عدل]

وجدت في المنطقة آثار عديدة تعود للعصور البشرية المختلفة، من العصر الحجري وإلى عصر البرونز وعصر النحاس، حيث ساهم وجود النهر ووفرة المياه والينابيع إلى جذب النشاط البشري منذ العصور السحيقة.

منظر بانورامي لبلدة تيرنافوس من جهة الشمال

ولكن لم تقم في مكان البلدة الحالية أية مستوطنة تعود للفترة الكلاسيكية، على أية حال كانت هذه الأرض تابعة لمدينة فالانا (Falannaالـهلنستية، والتي تقع حالياً على تلة كاستري (Kastri)، على بعد (3) كياومترات إلى الجنوب الشرقي من البلدة.

ظهرت تيرنافوس الحالية في الـقرن التاسع، خلال الفترة الـبيزنطية كمستوطنة زراعية. ولكنها اختفت في الـقرن الرابع عشر، بسبب غارات الصرب، الـألبان وغيرهم. في عام 1423 م. وعندما أكمل القائد العسكري الـعثماني طوراخان (Tourakhan) احتلال ثيساليا أخذ البلدة كهدية له من السلطان.

ازدهرت البلدة خلال الفترة العثمانية وأصبحت مركزاً دينياً مهماً، إذ عاشت فيها جالية تركية مسلمة، وأغلبية يونانية أرثوذكسية، وكان لكل مجتمع فيها معابده الخاصة.، وصلت البلدة إلى قمة ازدهارها الثقافي في الـقرن الثامن عشر حيث أصبح فيها مدارس ومتحف، وقد ترافق هذا بازدهار اقتصادي بسبب تجارة القطن الحرير وصناعة الـنسيج، وكانت مقراً لبعض قناصل الدول الأوربية.

تراجعت البلدة خلال الـقرن التاسع عشر بسبب وباء الكوليرا الذي ضربها عام 1813 م. ثم بسبب أحداث حرب استقلال اليونان، عندما تم إحراقها عام 1822 م.

في عام 1881 أصبحت البلدة جزءاً من اليونان الحديثة، وتلت ذلك فترة من عدم الاستقرار بسبب التوترات، إذ دخلها الأتراك مجدداً عام 1897 وأحرقوا أبنيتها التاريخية، استعادتها اليونان عام 1912. وتم طرد الأتراك عام 1922 م. بعد الحرب اليونانية التركية في ذلك العام.

متفرقات[عدل]

  • فقدت البلدة معظم أبنيتها التاريخية التي تعود للفترة العثمانية بسبب الحروب التي جرت في الـقرن التاسع عشر ويوجد فيها حالياً المتحف الأوروبي للنشاط الزلزالي القديم، والذي يوثق لكل الزلازل التي حدثت في كل العالم منذ (30) ألف سنة وإلى الآن.
  • يحدث كل عام في البلدة مهرجان تقليدي يدعى مهرجان بوراني (Bourani).

وصلات خارجية[عدل]