يرجى إعادة صياغة هذه المقالة باستخدام التنسيق العام لويكيبيديا

تيك و تاك

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Arwikify.svg يرجى إعادة صياغة هذه المقالة باستخدام التنسيق العام لويكيبيديا، مثل إضافة الوصلات والتقسيم إلى الفقرات وأقسام بعناوين. (يناير 2014)
تيك و تاك
سنجب و سنجوب
شيب و ديل
الأسماء الأخرى Chip 'n' Dale
الظهور الأول 1936
الصوت تريس ماك نيل
النسخة العربية:
سهير البدراوي (سنجب)
سيد الرومي (سنجوب)

تيك و تاك أو سنجب و سنجوب (Chip 'n' Dale) هما سنجابان شقيان من أوائل شخصيات ديزني. ظهرا في البداية كحيوانين شقيين يعملان المقالب لبلوتو و بطوط في مرحلة أولى في الأشرطة السينمائية و عددها 23، ثم منذ 1946 في الكوميكسات.

الشخصية[عدل]

كان الظهور الأول لتيك و تاك في أشرطة الكرتون القصيرة لديزني في عام 1936 حيث كانا حيوانين شقيين مزعجين يقلقان بلوتو و بطوط، لكن أول ظهور لهم على الكومكس الورقي كان في 1946 للرسام جاك برادبوري و كان مستوحى من هذه الأشرطة. كانت مجلة ميكي دار الهلال هي أول ظهور عربي لهذه الشخصيات و نشرت لهم 66 قصة، لكن تم اعتماد التمسيات الفرنسية "تيك" و "تاك" بدل "شيب و ديل". طبعا يجب التمييز بينهما و بين ترجمة دار المعارف لأسماء المحققين في قصص تان تان و هما دوبوند و دوبونت إلى تيك و تاك.

يمكن تمييزهم حسب لون الأنف (تيك أنفه أسود، و تاك لونه أحمر) و الأسنان (تاك أسنانه متباعدة). في سلسلة 1989 الكرتونية بعد اعادة تصميمهم بملابس يمكن أيضا تمييزهم بالملابس (تاك أو سنجوب يفضل القميص ذو الألوان الفاقعة).

الظهور في المسلسلات الكرتونية[عدل]

ظهر تيك و تاك في سلسلة تلفزيونية من 65 حلقة في 1989 بعنوان "كتيبة النجدة: سنجب و سنجوب" (Chip 'n' Dale: Rescue Rangers) حيث أصبح اسمهما في الدبلجة العربية لأواخر التسعينات هو سنجب و سنجوب. و ظهرت شخصيات جديدة مثل جادجت ("مواهب" في الدبلجة العربية) و البروفيسور، و العديد من الشخصيات الشريرة الجديدة. تعد الدبلجة العربية نادرة و صعبة الايجاد.

أدى صوت الشخصيتين الرئيسيتين الممثلة المصرية سهير البدراوي.

المراجع[عدل]

P Mickey.png هذه بذرة مقالة عن ديزني وما يتعلق بها بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.