تيلوريد الكادميوم

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث


تيلوريد الكادميوم
{{{Alt}}}
{{{Alt}}}
المعرفات
رقم CAS 1306-25-8
الخصائص
صيغة جزيئية CdTe
الكتلة المولية 240.01 غ/مول
المظهر مسحوق بلوري أسود
الكثافة 6.20 غ/سم3
نقطة الانصهار

1041 °س

نقطة الغليان

1121 °س [1]

الذوبانية في الماء عديم الذوبان
المخاطر
ترميز المخاطر
مادة مؤذية Xn ملوث للبيئة N
توصيف المخاطر
تحذيرات وقائية
في حال عدم ورود غير ذلك فإن البيانات الواردة أعلاه معطاة بالحالة القياسية (عند 25 °س و 100 كيلوباسكال)

تيلوريد كادميوم مركب كيميائي له الصيغة CdTe، ويكون على شكل مسحوق بلوري أسود.

الخواص[عدل]

الكيميائية[عدل]

إن مركب تيلوريد الكادميوم عديم الانحلال في الماء، لكن يمكن أن تحدث لبلوراته عملية تنميش بواسطة العديد من الأحماض، مثل حمض الهيدروكلوريك أو حمض الهيدروبروميك، حيث ينطلق غاز تيلوريد الهيدروجين السام. يكون لبلورات تيلوريد الكادميوم بنية مكعبة، لها المجموعة الفراغية F43m.

الفيزيائية[عدل]

يكون ثابت الشبكة البلورية لتيلوريد الكادميوم 0.648 نم عند 300 كلفن، في حين أن معامل يونغ له يبلغ 52 غيغا باسكال، أما نسبة بواسون فهي 0.41.

بالنسبة للخواص الحرارية للمادة عند الدرجة 293 كلفن، فإن الناقلية الحرارية لتيلوريد الكادميوم فتبلغ 6.2 واط.م/م2.كلفن، أما السعة الحرارية فهي 210 جول/كغ.كلفن، في حين أن معامل التمدد الحراري 5.9×10−6/كلفن [3]

البصرية والإلكترونية[عدل]

يكون تيلوريد الكادميوم شفافاً في مجال الأشعة تحت الحمراء، وذلك بدءاً من طاقة فجوة النطاق والتي تصل إلى 1.44 إلكترون فولت عند 300 كلفن، [4] والتي توافق طول موجة قدره 860 نانومتر، إلى أطوال موجات أكبر من 20 ميكرومتر، كما أن له خاصة فلورية عند 790 نانومتر. عند تحضير بلورات تيلوريد الكادميوم ضمن أبعاد النانو، فإن المركب يصبح نقطة كم، وتنزاح قمة الفلورية عبر المجال المرئي إلى مجال الأشعة فوق البنفسجية.

الاستخدامات[عدل]

يستخدم تيلوريد الكادميوم كمادة لصنع الخلايا الشمسية، حيث أنها غالباً ما توضع بين طبقتين من كبريتيد الكادميوم لتشكل خلية شمسية ذات وصلة موجبة سالبة. كما أنه يدخل في تركيب رقائق الخلايا الشمسية Thin film solar cell، والتي تمتاز بأنها اقتصادية من حيث تكاليف التصميم، لكنها أقل كفاءة من عديد السيليكون polysilicon.

يمكن لتيلوريد الكادميوم أن يشكل سبيكة مع الزئبق ليعطي تيلوريد كادميوم زئبق HgCdTe والمستخدم لتصنيع مكشاف تحت الأحمر Infrared detector. كما يمكن لتيلوريد الكادميوم أن يشكل سبيكة مع الزنك لتعطي تيلوريد كادميوم زنك HgCdTe، والذي يمتاز بأنه مكشاف جيد جداً لأشعة غاما والأشعة السينية.

بالتالي فإن تيلوريد الكادميوم يمكن أن يستعمل كمكشاف لعدة تطبيقات في المطيافية النووية، وذلك عند درجة حرارة الغرفة. [5]

المراجع[عدل]

  1. ^ صفحة البيانات الكيميائية من testbourne
  2. ^ صفحة البيانات الكيميائية من Alfa
  3. ^ Palmer، D W (March 2008). "Properties of II-VI Compound Semiconductors". Semiconductors-Information. 
  4. ^ Bube، R. H. (1955). "Temperature dependence of the width of the band gap in several photoconductors". Physical Review 98: 431–3. 
  5. ^ P. Capper (1994). Properties of Narrow-Gap Cadmium-Based Compounds. London, UK: INSPEC, IEE. ISBN 0-85296-880-9.