قطعة نهائية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من تيلومير)
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
القطعة النهائية

القطعة النهائية[1] أو التيلومير هو منطقة من تسلسل نووي كثير التكرار يتوضع عند نهاية الصبغيات تعمل تماما كنهاية رباط الحذاء النحاسية أو البلاستيكية. الفائدة الرئيسية للقطع النهائية تظهر أثناء عملية تضاعف الحمض النووي، ففي كل مرة يتضاعف فيها يتوقف معقد إنزيم بلمرة الحمض النووي قبل النهاية ببضعة مئات من الأسس النووية، فلو كانت هذه القطع النهائية غير موجودة لحدث فقدان لمعلومات وراثية مهمة وادى عن ذلك خلل كبير في عمل الخلايا الحية ومنتجاتها البروتينية.

تتابعات القطعة النهائية تقصر في كل جيل يمر على الخلية الجسمية بمعدل مائة قاعدة كل انقسام وذلك بسبب طبيعة انقسام الحمض النووي نصف المحافظ (en)‏ .

تتميز الخلايا الجنسية عن الخلايا الجسدية بوجود جينات للقطعة النهائية والتي تعمل على إعادة بناء أجزاء القطعة النهائية المتهدمة بعد كل دورة تمر بها الخلية.

ويعتبر تآكل القطعة النهائية في الخلية سببا رئيسيا من الأسباب التي يعزى إليها العلماء موت الخلية الحيوي حيث أن الخلية تتوقف عن الانقسام واستكمال عملياتها الحيوية عندما يصل حجم القطعة النهائية إلى حد معين لا تنقسم الخلية بعده.

مراجع[عدل]

  1. ^ كتاب الأحياء للصف الثاني الثانوي العلمي، المملكة الأردنية الهاشمية، طبعة عام 1997، صفحة 79، بند الكروموسومات الاصطناعية.
Nucleus ER.png هذه بذرة مقالة عن علم الأحياء الخلوي و الجزيئي بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.