تيوفيل دو دوندر

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

تيوفيل دو دوندر (بالفرنسية: Théophile de Donder) - عاش بين (1872-1957) فيزيائي، عالم رياضيات و كيميائي بلجيكي. خليفة هنري بوانكاريه و ايلي كارتان في الثوابت المتكاملة (invariants intégraux)(تعبيرات رياضية تعبر بطريقة جيدة عن كثير من الظواهر التي ، إلى جانب العديد من العوامل المتغيرة القيم، شيء ما يبقى ثابتا، مثل الحجم في تدفق السائل)، دو دوندر سوف يقوم بتوسيع وتعميم هذه الفكرة بإدخال المتغبر المتكامل.

سيرة[عدل]

مولع بأفكار ألبرت أينشتاين، في عام 1914، سيكون واحد من أكثر المدافعين المتحمسين لنظريات النسبية التي قام بتطويرها وإثراءها.

في عام 1922، قدم تعريفا آخر ل إلفة كيميائية.

منذ عام 1926، ودائما في طليعة الأخبار، شارك في الأبحاث حول الميكانيكا الموجية - هذه الرؤية التي تُحول الجسيمات إلى موجات - لكنه بقي وفيا لروح النسبية العامة. عن عمله في الديناميكا الحرارية، شارك دو دوندر في تأسيس الكيمياء الرياضية. كان مقتنعا أيضا انه يمكن كتابة الكون بواسطة الرياضيات (mathématiser l'Univers) . كما يقول "الرياضيات هي لغة العلوم بامتياز"، ، وأضاف حتى "الرياضيات لغة الآلهة". وكان لذى هذا الرجل ثقافة واسعة و هو أيضا موسيقي وباحث وعازف البيانو ممتاز.

وقد أثرت أعماله أيضا في إيليا بريغوجين.

شارك دو دوندر في مؤتمر سولفاي الخامس للفيزياء سنة 1927.

أوغوست بيكارد إيميل هنريوت بول إهرنفست إدوارد هرتزن تيوفيل دو دوندر إرفين شرودنغر يولس-إيميل فيرشافت فولفغانغ باولي فيرنر هايزنبيرغ رالف فاولر ليون برويون بيتر ديباي مارتن كنودسن وليم لورنس براغ هندريك أنتوني كرامرز بول ديراك آرثر كومبتون لويس دي بروي ماكس بورن نيلس بور إرفينغ لانغموير ماكس بلانك ماري كوري هندريك أنتون لورنتس ألبرت أينشتاين بول لانجفان تشارلز أوجين غاي تشارلز ويلسون أوين ريتشاردسون
المشاركون في مؤتمر سولفاي الخامس للفيزياء سنة 1927
انقر على وجه كل عالم للمزيد
الصف الخلفي (من اليسار إلى اليمين): أوغوست بيكارد، إيميل هنريوت، بول إهرنفست، إدوارد هرتزن، تيوفيل دو دوندر، إروين شرودنغر، يولس-إيميل فيرشافت، فولفغانغ باولي، فيرنر هايزنبيرغ، رالف فاولر، ليون برويون.
الصف في الوسط (من اليسار إلى اليمين):بيتر ديباي، مارتن كنودسن، وليم لورنس براغ، هندريك أنتوني كرامرز، بول ديراك، آرثر كومبتون، لويس دي بروي، ماكس بورن، نيلز بور.
الصف الأمامي (من اليسار إلى اليمين):إرفينغ لانغموير، ماكس بلانك، ماري كوري، هندريك أنتون لورنتس، ألبرت أينشتاين، بول لانجفان، تشارلز أوجين غاي، تشارلز ويلسون، أوين ريتشاردسون.


مؤلفاته[عدل]

  • L'affinité. Ed. Pierre van Rysselberghe. Paris: Gauthier-Villars, 1936
  • (إنجليزية) Thermodynamic Theory of Affinity: A Book of Principles. Oxford, England: Oxford University Press, 1936
  • (إنجليزية) The Mathematical Theory of Relativity. Cambridge, MA: MIT, 1927
  • Sur la théorie des invariants intégraux, 1899. (thèse)
  • Théorie du champ électromagnétique de Maxwell-Lorentz et du champ gravifique d'Einstein, 1917
  • La Gravifique einsteinienne, 1921
  • Introduction à la gravifique einsteinienne, 1925
  • Théorie mathématique de l'électricité, 1925
  • Théorie des champs gravifiques, 1926
  • Application de la gravifique einsteinienne, 1930
  • Théorie invariantive du calcul des variations, 1931

انظر أيضا[عدل]

المراجع[عدل]

وصلات خارجية[عدل]

Albert Einstein Head.jpg هذه بذرة مقالة عن سيرة عالم أو باحث علمي بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.