تي آر تي التركية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
تي آر تي التركية
TRT-Arabic-Logo.PNG

اختصاص ترفيهية
التأسيس 2010
المقر تركيا
القطاع حكومية
المدير سفر توران
المقر الاجتماعي إسطنبول، علم تركيا تركيا
موقع الوب تىٰ رىٰ تىٰ التركية
البث
عبر الساتل عرب سات، ترك سات، أتلانتيك بورد، أخرى

قناة تىٰ رىٰ تىٰ التركية هي أول محطة تركية ناطقة بالعربية تم افتتاحها بموجب قرار حكومة حزب العدالة والتنمية لتدعيم التواصل الثقافي والأخوي بين تركيا والعالم العربي بداية شهر أبريل 2010. وهي تابعة للهيئة العامة لإذاعة وتلفزيون تركيا.[1] تعتمد اللغة العربية الفصحى إلى جانب لغة خليط بين الفصحى وبعض اللهجات العربية في بعض البرامج ذات الطابع غير السياسي.[2]

وتم تعيين سفر توران مديرا للمحطة.[3]

البث[عدل]

تبث التركية الفضائية على ثلاثة أقمار هي :

البرامج[عدل]

وتقدم القناة نشرات إخبارية وبرامج سياسية وبرامج منوعة وقد اعرب القائمون أنها:

«لن تكون للدعاية التركية؛ وإنما ستتناول القضايا السياسية المشتركة بين تركيا والعالم العربي

تقدم قناة تىٰ رىٰ تىٰ التركية برامج مختلفة ومتنوعة الاتجاهات والأفكار المختلفة، حاملة معها أبعاد مختلفة منها ما هو ثقافي وفني واجتماعي لتقريب الفكر بين المجتمعات التركية والعربية، والمهم في الحدث أن المحطة تجمع عناصر تكون عاملاً فاعلاً للجمع بين الثقافتين، التركية الحديثة والعربية، خصوصاً أن الثقافتين متأثرتين بشكل عميق عبر التاريخ القديم والحديث.

وتعتزم قناة تىٰ رىٰ تىٰ التركية التي تبث إرسالها باللغة العربية تقديم برامج متنوعة مثل الموسيقى والترفيه، مسابقات، أخبار، أفلام سينمائية، برامج للأطفال، وبرامج وثائقية. ومن برامج القناة برنامج صباح الخير من إسطنبول وهو برنامج صباحى يومى يقدم على شاشه التركية, ويقوم البرنامج بعرض ومناقشة كل ما هو جديد على الساحة التركية والعربيه والعالميه، بمشاركة استوديوهات القناة بالعواصم العربية والعالميه المختلفة، هذا ويقوم البرنامج باستضافة نخبه من المفكرين والفنانين الاتراك والعرب، ويقدم وجبه صباحيه دسمه من الاغاني باللغتين العربية والتركيه في تجربه هي الأولى بالفضائيات العربية والناطقه بالعربيه، كما يقوم (برنامج صباح الخير من إسطنبول) بالتعريف بتراث كافة المدن التركية من حيث الموقع والطبيعه والأزياء والمأكولات والاغاني الشعبية والرقصات بقالب ساحر.

ويقدم برنامج صباح الخير من إسطنبول كل من مقدمة البرامج المصرية (كريمه عوض) والفنانه التركية (ياسمين قطسي اصلان)، ويبث البرنامج يوميا من الاحد إلى الخميس في تمام الحاديه عشره صباحا بتوقيت مكة-إسطنبول (التاسعة صباحا بتوقيت غرينتش)، ويستمر لمدة ساعتين على الهواء مباشرة، يستقبل خلاله الاتصالات من المشاهدين عبر الهاتف وعبر الايميل sabah @ trt. net. tr

المصادر[عدل]

  1. ^ أول قناة تركية ناطقة باللغة العربية TRT arbic تركيا.كوم .:: تجربة خالدة ::. تاريخ الولوج 13 يناير 2012
  2. ^ إطلاق قناة تركية باللغة العربية أرابيان بيزنيس، تاريخ الولوج 13 يناير 2012
  3. ^ التركية.. أول فضائية تركية ناطقة بالعربية-الجزيرة نت بتاريخ 21-4-2010

انظر أيضًا[عدل]

وصلات خارجية[عدل]

Flag-map of Turkey.svg هذه بذرة مقالة عن تركيا تحتاج للنمو والتحسين. ساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.
Remote control 1.jpg هذه بذرة مقالة عن قناة أو شبكة قنوات فضائية في الإذاعة أو التلفزيون تحتاج للنمو والتحسين؛ فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.