ثؤلول

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
ثؤلول
تصنيف وموارد خارجية
صورة معبرة عن الموضوع ثؤلول

ت.د.أ.-10 B07.
ت.د.أ.-9 078.1
ق.ب.الأمراض 28410
مدلاين بلس 000885
إي ميديسين emerg/641


الثؤلول أو عين السمكة أو السنطة أو تالولة أو ثالول أو سالول حسب العامية العربية هو مرض جلدي عبارة عن أورام جلدية حميدة ومعدية تصيب طبقات الجلد العليا، وهى تحدث بسبب الإصابة بفيروس Human paplloma virus واختصاره HPV وهو فيروس الورم الحليمى البشرى، ويوجد من ذلك الفيروس 130 نوعا معروفا معظمهم يسببون ثآليل جلدية شائعة، وهو عبارة عن نتوء خشن الملمس وصلب ينمو على سطح الجلد ويظهر بعدة أشكال وأحجام وأعداد وغالبا ما يكون بنفس لون الجلد، وينمو مرض عين السمكة على شكل كتل تشبه القنبيط الصغير وهو يصيب جميع الأعمار والأجناس وهى شائعة بين طلاب المدارس وتبلغ مدة الحضانة للفيروس ما بين الشهر والسنة بمعدل شهرين أو ثلاثة واسم عين السمكة هو مجرد اسم 'عامى' وهو الأكثر انتشارا لهذا المرض ولكن اسمه العلمى باللغة العربية هو الثآليل واسمه العلمى باللغة الإنجليزية هو Warts، وعين السمكة (الثآليل Warts) لها أنواع كثيرة يمكن أن تصل إلى 70 نوعا.

أنواعه[عدل]

الثّؤلول المألوف[عدل]

ورم جلدي ناتئ خشن الملمس حميد (لايتحوّل أبدا إلى ورم سرطاني)، يصيب خاصّة الأطفال بكثرة لضعف مناعتهم, والبالغين المرضى ذوي نقص مناعي.. يمتاز بكثرة عدواه ممّا يضطرّ إلى إزالته (إزالته غير لازمة، لتطوّره من تلقاء نفسه إلى زوال, على العكس الإبقاء عليه أحسن إذ يقوّي المناعة ضدّ الـفيروس نزيله بموادّ صاقلة، أو بتخثيره كهربائيا أو بحرقه بالآزوت السّائل (مع الحذر من إصابة منابت الأظفار-الأظفار موطنه المفضّل-)، أو بحرقه بأشعّة الـلاّزر (يممنع حرقه بموجات الرّاديو مخافة تحوّله إلى ورم سرطاني).

ثؤلول أخمص القدم[عدل]

ورم جلدي حميد، مؤلم لتوضّعه في مكان الضّغط، جدّ معدي ينتقل عبر الأقدام العارية (وخاصّة المشي حافي القدمين على جوانب المسبح..)، يزال بنفس العلاج السّابق.

الثّآليل المسطّحة[عدل]

وتهمّ بالأخصّ الوجه، تمتاز بصعوبة علاجها, قد نخطئ ونعتبرها نتوءات زهمية لكن هذه لا علاقة لها بالـڤيروس, تنتج عن خلل في توضّع مادّة القرتين، أو نعتبرها خيلان لكن الثّآليل المسطّحة لا تتحوّل أبدا إلى أورام سرطانية.

الثآليل الشائعة[عدل]

وهى توجد غالبا لدى الأطفال، وهى عبارة عن أورام جلدية حميدة ذات لون لحمى وسطح خشن، كما أنها تصيب ظهر الأيدى والأرجل وهى الأكثر شيوعا وانتشارا.

الثآليل المسطحة[عدل]

تتميز بسطح ناعم ولون قريب من لون الجسم وهى تصيب الوجه والرقبة، وقد تأتى على مكان جرب أو حرق أو على شكل خط وهو ما يعرف بظاهرة كوبنر ويكون انتشارها مفاجئا وسريعا.

الثآليل المخاطية[عدل]

ولها عدة أشكال منها المفردة والتى تصيب اللسان وباطن الخدين والشفاه والمنتثرة وتسمى بالورم الحليمى الفموى، وتظهر على شكل حطاطات صغيره ثؤلولية لونها يميل إلى البياض وتنتشر داخل الفم.

ثآليل باطن اليد والأرجل[عدل]

وهى تظهر على شكل حبيبات ونتوئات في أخمص القدم وغالبا ما يصاحبها ألم.

ثآليل المناطق التناسلية[عدل]

تصيب الأعضاء التناسلية لدى الرجال والنساء وتظهر على شكل تجمعات جلدية ناعمة الملمس، وذات لون زهرى وهى تنتقل بالاتصال الجنسى.

أسبابه[عدل]

ارتداء الأحذية الضيقة ذات الكعب العالى، ارتداء الأحذية بدون جوارب، والإصابة بالأمراض التى تتسبب بخلل في توزيع الوزن بشكل متساو على الأرجل والأقدام مثل الروماتيزم أو أمراض العظام زيادة الوزن، وبالتالى زيادة التحميل على القدمين استخدام أحذية رياضية صلبة استخدام أدوات شخص مصاب بمرض عين السمكة (الثآليل Warts)، عض الأظافر من أحد أسباب انتشار الثآليل على رؤوس الأصابع وحول الأظافر ملامسة جلد شخص مصاب أرضية حمامات السباحة العامة.

الوقاية منه[عدل]

ارتداء أحذية مناسبة لمقاس القدم مع مراعاة راحة الأصابع داخل الحذاء، وأن تكون ذات نعل لين، غسيل الأقدام جيدا بالماء الدافئ والصابون لإعادة النعومة للجلد القاسى المتراكم، لا تلعب في المناطق المصابة بعين السمكة (الثآليل Warts) لكى تتجنب انتشار الفيروس، لا تقص أظافرك غير المصابة بنفس المقص الذى استخدمته لقص الأظافر المصابة، لا تثقب عين السمكة (الثآليل Warts) لأن ثقبها يساعد في انتشار الفيروس، وحاول لصقها بضمادة لاصقة لمنع العبث بها أو ثقبها، حافظ على يديك ورجليك رطبين لأنه من الصعب السيطرة على عين السمكة (الثآليل Warts) في الجو الرطب، اغسل يديك جيدا بعد لمس عين السمكة (الثآليل Warts)

علاجه[عدل]

قارورة بخاخ نيتروجين سائل

ويمكن علاجه باستخدام بلاستر يحتوي على 40% حمض سلسليك، يوضع هذا البلاستر عليه، ثم توضع ضمادة عليه لتثبيته، وتترك من يومين إلى ثلاث أيام، يتم بعدها إزالة البلاستر، ثم المكان المصاب في ماء دافئ لمدة ربع ساعة، حتى يمكن إزالة الجلد الأبيض المتكون مكان البلاستر، وذلك عن طريق مبرد أو حجر قدم. [1] ويمكن علاجه أيضا باستخدام النيتروجين السائل لتبريد مكان الاصابة .

المصادر[عدل]

Adenovirus.jpg هذه بذرة مقالة عن فيروس أو شيء متعلق به تحتاج للنمو والتحسين. ساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.
Colonic serrated adenoma (2) histopatholgy.jpg هذه بذرة مقالة عن مرض تحتاج للنمو والتحسين. ساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.