هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

ثعبان الملك (كينج سنيك)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف

ثعبان الملك

Scarlet kingsnake, Lampropeltis elapsoides
التصنيف العلمي
المملكة: Animalia
الشعبة: Chordata
الشعيبة: Vertebrata
الطائفة: Reptilia
الرتبة: Squamata
الرتيبة: Serpentes
الفصيلة: Colubridae
الأسرة: Colubrinae
القبيلة: Lampropeltini
الجنس: Lampropeltis
Fitzinger, 1843

الثعابين الملكة (Kingsnakes) هي ثعابين من فصيلة الأحناش التي تنتمي إلى جنس لامبروبلتيس (Lampropeltis)، الذي يشمل أيضًا أفعى اللبن وأربعة أنواع رئيسية أخرى، بالإضافة إلى 45 نوعًا فرعيًا.

تعني كلمة لامبروبلتيس "الغلاف اللامع" (ومأخوذة من اللغة اليونانية من كلمة λαμπρος وتعني "لامع" + كلمة πελτα وتعني "غلاف صغير")، ويشير هذا الاسم إلى الغلاف الظهري الحرشفي للثعبان. تحتوي أغلب الثعابين الملكة على أشكال مخططة متغيرة على جلودها. تقتل الثعابين "الأفاعي" الملكة فريستها عن طريق العصر وتنتظر الفرصة المناسبة عندما تأتي الفريسة لتكون في نطاق حميتها الغذائية؛ كما تتغذى الثعابين الملكة على الثعابين الأخرى (أكل الثعابين (ophiophagy))، بما في ذلك الثعابين السامة والسحالي والقوارض والطيور، والبيض. وتتميز الثعابين الملكة المعروفة بأن لديها مناعة ضد سم الثعابين الأخرى وضد الأفاعي المجلجلة، ولكن ليس بالضرورة أن يكون لديها مناعة ضد سم ثعابين من مواقع أخرى مختلفة. يشير لفظ الملك في اسم "الثعبان الملك" (ولفظ الملك في الكوبرا الملك) إلى ميله للتغذية على الثعابين الأخرى.

بعض أنواع الثعابين الملكة مثل الثعبان القرمزي تكون ملونة ولديها أشكال مخططة تشبه الثعابين المرجانية السامة لدرجة أنه تكون هناك صعوبة في التفرقة بينها. ومن أساليب التفرقة بين الثعبان المرجاني وشبيهه غير السام هو البيت الشعري الذي يساعد الذاكرة في التفريق بينها "أحمر يلمس أصفرًا، يقتل الإنسان لكن أحمر يلمس أسودًا، يصادق الإنسان."

مازالت عملية إعادة التصنيف مستمرة، بسبب اختلاف المصادر في أغلب الأحيان، فبعضها يرفض تضمين أنواع كاملة من الثعابين تحت مجموعة من هذه الثعابين، في حين يعتبرها مصدر آخر أنواعًا فرعية منها. فمثلاً في حالة جنس Lampropeltis catalinensis، توجد عينة واحدة من هذا الجنس، لذا ليس بالضرورة أن يكون هناك تصنيف محدد. بالإضافة إلى أن التهجين بين الأنواع التي تعيش في امتدادات جغرافية متشابكة هو أمر شائع، مما يزيد من حيرة خبراء التصنيف.

تُعتبر الثعابين الملكة عادةً من الحيوانات الأليفة، بسبب سهولة رعايتها، فهي ثعابين قوية وشديدة القدرة على التحمل لذا يسهل الاعتناء بها. ويتكون غذاؤها عادةً من أحجام مناسبة من القوارض المقتولة. حيث إن إعطاء الثعبان الملك قوارض حية يمكن أن يضر بصحته، لأن القوارض الحية قادرة على لدغ الثعبان لدغات قوية وربما إصابته. ومن الصفات العامة للثعابين الملكة أنها مطيعة وفضولية ورقيقة.

ثعبان الخلد الإفريقي (Mole kingsnake)، واسمه العلمي، Lampropeltis calligaster rhombomaculata
الثعبان الشرقي الملك (Eastern kingsnake)، واسمه العلمي، Lampropeltis getula getula

تشمل أنواع الثعابين الملكة:

ثعبان **أبالاتشيكولا الملك (Apalachicola kingsnake)، والاسم العلمي له L. g. meansi كريسكو (Krysko) & جود (Judd)، 2006

ثعبان جبل **دورانجو (Durango mountain kingsnake)، واسمه العلمي، L. m. greeri]] ويب (Webb)، 1961 ثعبان **نويفوليون الملك (Nuevo Leon kingsnake)، واسمه العلمي، L. m. thayeri]] (لوفريدج (Loveridge)، 1924)

ثعبان جبل **يوتا (Utah mountain kingsnake)، ونوعه، L. p. infralabialis تانر (Tanner)، 1953 ثعبان جبل **سونورا (Sonoran mountain kingsnake)، ونوعه، L. p. knoblochi تايلور (Taylor)، 1940 ثعبان جبل **أريزونا (Arizona mountain kingsnake)، ونوعه L. p. pyromelana (كوب (Cope)، 1866)

ثعبان **جزيرة تودوس سانتوس (Todos Santos Island kingsnake) واسمه العلمي، L. z. herrerae (فان دنبرغ & سليفين، 1923) ثعبان **جبل سييرا(Sierra mountain kingsnake)، واسمه العلمي L. z. multicincta (يارو (Yarrow)، 1882) ثعبان **جبل الساحل (Coast Mountain kingsnake)، واسمه العلمي، L. z. multifasciata (بوكورت (Bocourt)، 1886)

    • ثعبان جبل سان بيرناردينو (San Bernardino Mountain kingsnake)، واسمه العلمي L. z. parvirubra زويفل، 1952
    • ثعبان جبل سان دييغو (San Diego mountain kingsnake)، واسمه العلمي، L. z. pulchra زويفل، 1952
    • ثعبان جبل سانت هيلينا (St. Helena Mountain kingsnake)، واسمه العلمي، L. z. zonata] (بلينفيل، 1835)

بالإضافة إلى ذلك، ناقش بيرون (Pyron) وبوربرينك (Burbrink) وجوب إضافة الثعبان قصير الذيل (short-tailed snake) المشهور أكثر باسمه العلمي، Stilosoma extenuatum إلى جنس الامبروبلتيس.[1]

مراجع[عدل]

  1. ^ Pyron, R.Alexander; Frank T. Burbrink 2009. Neogene diversification and taxonomic stability in the snake tribe Lampropeltini (Serpentes: Colubridae) Molecular Phylogenetics and Evolution 52 (2): 524-529

Hubbs, Brian. 2009. Common Kingsnakes. Tricolor Books, Tempe, Arizona.


وصلات خارجية[عدل]