ثنائي الأبعاد (رسومات الحاسوب)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

الرسومات ثنائية الأبعاد هي صورة رقمية مولدة عن طريق الحاسوب, وغالبا ما تكون مولدة من نماذج ثنائية الأبعاد بتقنيات تحددها هذه النماذج. وإن هذه التسمية قد تكون لفرع من المعلوماتية الذي تشمل هذه التقنية أو للنماذج نفسها. وإن هذه الرسومات ثنائية الأبعاد تُستخدم بشكل أساسي في برامج صُممت في الأصل لتقنيات الطباعة و الرسم مثل علم الطباعة و علم الخرائط و الرسم الصناعي و الإعلان وغيرها. وفي هذه البرامج لا تعتبر هذه الرسومات تمثيلا للعالم الحقيقي فحسب, بل تعتبر منتج مستقل ذو قيمة إضافية, فإن هذه الرسومات هي المفضلة في التقنيات السابقة لأنها تعطي تحكما مباشرا للصورة أكثر من الرسومات ثلاثية الأبعاد.

في العديد من المجالات, مثل النشر المكتبي و الهندسة التطبيقية و الأعمال التجارية, يعتبر عرض وثائق مبنية على التقنيات ثنائية الأبعاد أسهل من عرض الرسومات الرقمية وغالبا ما يكون الفرق بنسبة 1/1000 أو أكثر. وهي أكثر مرونة في العرض لسهولة تصييرها في دقات تفاصيل الصورة مختلفة لتناسب شاشات عرض بقياسات متنوعة. ولهذا السبب تعرض و تحفظ الوثائق و الرسوم إيضاحية على شكل ملفات رسوماتية ثنائية الأبعاد.

بدأت الرسومات ثنائية الأبعاد بالظهور في الخمسينات على شكل رسومات متجهية. وحل محلها نظام رسومات الرستر في العقود اللاحقة. وكانت لغة البرمجة البوست سكربت و أنظمة النوفذة س معالم الرئيسية في التطوير في هذا المجال.

Computer.svg هذه بذرة مقالة عن الحاسوب أو العاملين في هذا المجال تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.