ثنائي ميثوكسي الإيثان

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
ثنائي ميثوكسي الإيثان
{{{Alt}}}
المعرفات
رقم CAS 110-71-4
الخصائص
صيغة جزيئية C4H10O2
الكتلة المولية 90.12 غ/مول
المظهر سائل عديم اللون
الكثافة 0.87 غ/سم3 عند 20 °س
نقطة الانصهار

- 58 °س

نقطة الغليان

85 °س

الذوبانية في الماء يمتزج مع الماء
المخاطر
ترميز المخاطر
مادة سامّة T قابل للاشتعال F
توصيف المخاطر
تحذيرات وقائية
LD50 320 مغ/كغ (أرانب، فموي) [1]
في حال عدم ورود غير ذلك فإن البيانات الواردة أعلاه معطاة بالحالة القياسية (عند 25 °س و 100 كيلوباسكال)

ثنائي ميثوكسي الإيثان (يرمز له اختصاراً DME، كما يعرف باسم غلايم glyme) عبارة عن مركب عضوي له الصيغة المجملة C4H10O2، وهو عبارة عن سائل عديم اللون له رائحة الإيثر. ينتمي المركب إلى مجموعة الإيثرات، وهو من المذيبات العضوية اللابروتونية.

الخواص[عدل]

يمتزج ثنائي ميثوكسي الإيثان مع الماء ومع العديد من المذيبات العضوية الأخرى، بحيث يمكنه أن يحل مزيج من مركبات عضوية مع الأملاح، كما يمكنه أن يحل السكريات قليلة أو كثيرة التعدد.

يمكن لثنائي ميثوكسي الإيثان أن يشكل مزائج فوق أكاسيد قابلة للاشتعال وذلك نتيجة التعرض لأكسجين الهواء وبفعل الأشعة فوق البنفسجية. هذه المزائج عندما تتراوح نسبها بين 1.6 و 10.4 % حجماً تكون متفجرة.

التحضير[عدل]

يمكن لثنائي ميثوكسي الإيثان أن يحضر بعدة طرق: إما أن عن طريق اصطناع وليامسون للإيثر Williamson ether synthesis وذلك بمفاعلة ملح الصوديوم لمركب 2-ميثوكسي الإيثانول مع كلورو الميثان:

2 CH3OCH2CH2OH + 2 Na → 2 CH3OCH2CH2ONa + H2
CH3OCH2CH2ONa + CH3Cl → CH3OCH2CH2OCH3 + NaCl

أو عن طريق ألكلة 2-ميثوكسي الإيثانول ثنائي ميثيل الكبريتات Dimethyl sulfate. كما يمكن أن تجري عملية التحضير فصم حلقة أكسيد الإيثيلين بوجود ثنائي ميثيل الإيثر. يحفز التفاعل عن طريق حمض لويس مثل ثلاثي فلوريد البورون أو معقده مع ثنائي ميثيل الإيثر، إلا أن انتقائية التفاعل ضعيفة حيث تتشكل مركبات مضاعف وثلاثي ورباعي ثنائي ميثوكسي الإيثان، والتي يمكن أن تفصل عن بعضها بالتقطير.

CH3OCH3 + CH2CH2O → CH3OCH2CH2OCH3

الاستخدامات[عدل]

المراجع[عدل]