ثول

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

إحداثيات: 22°17′N 39°06′E / 22.283°N 39.100°E / 22.283; 39.100

مركز ثول هو مركز يتبع لمحافظة جدة في منطقة مكة المكرمة، تقع على ساحل البحر الأحمر على مسافة 80 كم شمال مدينة جدة وعلى مقربة من مدينة رابغ. وقد تم اختيارها عام 2007 لتكون موقع جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية ويوجد فيها مرسي الصيادين حيث تشتهر بصيد السمك.

شاطيء ووادي ثول[عدل]

قام بتبني بناء كورنيش ثول شركة أرامكو السعودية وقامت بصيانته شركة سعودي أوجيه ويقع بالقرب من المدينة وادي ثول وما سميت المدينة إلا بهذا الوادي فثول : اسم للوادي المحيط بالبلدة من جهات الجنوب والشرق، ولكن غلبت هذه التسمية مؤخراً على البلدة فأصبحت تعرف ببلدة ثول نسبة إلى الوادي , وقد تطورث ثول مؤخراً وخصوصاً بعد بناء جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية فأصبح فيها بلدية متطورة تقوم بأعمال المدينة وبنظافتها وفُتح فيها عدد من الدوائر الحكومية .

ميناء ثول للصيد[عدل]

وهو ميناء قديم جداً أنشئ منذ عدة قرون ويصاد فيه الكثير من الأسماك وخصوصاً سمك الناجل الأحمر اللون , وكان هذا الميناء معروفاً بوفرة اللؤلؤ , وعلى طول ذلك الساحل تتكون الشعب المرجانية إلى شاطئ أبحر في جدة .

تاريخ ثول[عدل]

كانت ثول في السابق تعرف باسم الدعيجية ويقال ثول ـ بضم الثاء وسكون الواو ـ وثُوًل ـ بالضم والفتح للواو . واشتهرت بلدة الدعيجية بأنها من المدن ذات الأهمية لكونها على شاطئ البحروقد كانت مركزاً تجارياً مهماً لبعض القرى المجاورة لها، وسوقاً عامراً للبيع والشراء. وقد كانت الحرفة الأساسية لأهالي البلدة من قبيلة الجحادلة الغوص واستخراج الصدف (المحار) من أعماق البحر وبيعه في بعض المواني المطلة على ساحل البحر الأحمر مثل: ميناء مصوع في إريتريا، وميناء سواكن في السودان. وقد استمرت تلك المهنة خلال حكم الملك عبد العزيز، وفترة من بدايات حكم الملك سعود قبل أن تتوقف هذه المهنة نهائياً مع تطور الصناعة الحديثة.

قال الشيخ عاتق البلادي: "الدعيجية: تصغير المنسوب إلى الدعج، وهو سواد العيون: بلدة ساحلية عامرة ذات أحياء متعددة فيها إمارة وشرطة ومستوصف صحي ومسجد جامع ومدارس عديدة، تقع على الطريق بين جدة ورابغ، سكانها من زبيد حرفتهم الأصلية صيد الأسماك، وغلب عليها اليوم اسم ثول، وثول: الخبت كلّه المحيط بالدعيجية، أما البلدة فهذا اسمها".

وقال أيضاً: :ثول: هو الخبت الذي يصب فيه ماء أمَج قبل البحر فيه مزارع عثرية، كان مشهوراً بجودة دخنه يحضره الناس كما يحضرون صيف النخل، وفيه بلدة الدعيجية على الطريق بين جدة و رابغ".

ثول في الشعر العربي[عدل]

ورد ذكر ثول في الشعر العربي، فقد مدح الشاعر المكي شهاب الدين أحمد بن الحسين ابن العليف شريف مكة بركات بن محمد سنة 912هـ، ، بقصيدة يقول فيها:

يكاد يسمع وقع المرهفات به من بالخريبة ممتداً إلى ثولِ

معالم ثول[عدل]

  • جامعة الملك عبدالله
  • مبنى البلدية
  • مسجد الشاطئ

المراجع[عدل]