هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

جائزة الطيب صالح العالمية للإبداع الكتابي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
بحاجة لمصدر المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.(يوليو_2012)

جائزة الطيب صالح العالمية للإبداع الكتابي

جائزة الطيب صالح العالمية للإبداع الكتابي.jpg
الطيب صالح.jpg

أعلنت زين-السودان، رائد الإتصالات النقّآلة، عن إطلاق جائزة الروائي العالمي الطيب صالح في مجالات الرواية والقصة القصيرة والنقد، وذلك بمناسبة الذكري السنوية الأولى لوفاته. وأعلنت زين بأن الخطوة تأتي إنطلاقاً من دورها التشجيعي لقيم الفنون والآداب في المجتمع العربي والسوداني وإيماناً برسالة الثقافة والفن وأثرهما في الحياة المٌعاصرة. والجائزة، التي تحملُ اسم "جائزة الطيب صالح" السنوية، وتُعادلُ مائتي ألف دولار أمريكي (200,000$) ويُقومُ عليها مجلسُ أمناء من المُختصين بمجال الأدب والرواية والقصة القصيرة يتم اختياره بمهنية رفيعة لتوفير أعلى درجات من العدالة والشفافية. وتشرفُ إدارة زين-السودان مباشرةً على اختيار أعضائه.

الفريق (طيار) الفاتح عروة، العضو المُنتدّب لـ زين-السودان، يوضّحُ بأن الأهداف الأساسية من إطلاق الجائزة، فضلاً عن سودانية الأستاذ الطيب صالح، تتمثّلُ في تشجيع النشاطات الثقافية وإعلاء راية الأدب والفتون في السودان والعالم العربي إضافةً إلى تأكيد مسؤولية الشركة في إنشاء أجيالٍ متحضرّة ومرتبطة بالإرث الثقافي العربي العريق. ويضيف الفريق عروة بالقول: إن جائزة الطيب صالح السنوية المُقدمة من زين-السودان ترمزُ للوفاء إلي الأديب السوداني الذي خلّد اسم وطنه عبر رواية "موسم الهجرة إلى الشمال" والتي ضُمنّت دولياً طي أفضل مائة عملٍ أدبي في التاريخ، كما أنها مساهمةٌ متصلّة في ربط السودان ثقافياً وأدبياُ بالعالم، أسوةً بنجاحاتها البرّاقة في وصلِ السودان بالعالم عبر تقنية الإتصالات. تهدفُ زين إلى أن يكون شهر فبراير/شُباط من كل عامٍ ذكرى لإحياء الأستاذ الطيب صالح عبر احتفالياتٍ ثقافية تُكتشَفُ فيها المواهب الأدبية استمراراً لمسيرة الإبداع العربي، وسوفُ تقدّم زين مبلغ الـ 200 ألف دولار دعماً للجائزة وما يُرافقها من إحتفاليات وفعالياتٍ ثقافية يُتوّجُ فيها الفائزون سنويـاً .

اسم الجائزة : جائزة الطيب صالح العالمية للإبداع الكتابيالمجالات: الرواية،القصة القصيرة،النقدشروط المشاركة: متاحة لكل الجنسيات، شريطةَ ان تكون المادة مكتوبةً باللغة العربية الفُصحى

شروط جائزة الطيب صالح العالمية للإبداع الكتابي.jpg

قيمة الجائزة: 200 ألف دولار أمريكي تُرصدُ للجائزة والفعاليات المصاحبة . التحكيم : هيئة مستقلة متخصصة، تُشرفُ عليها زين.[1] [2]

إنطلاق الدورة الثالثة لجائزة الطيب صالح العالمية للإبداع الكتابي[عدل]


بيان مجلس الأمناء للدورة الثالثة
بسم الله الرحمن الرحيم

يسعد مجلس أمناء جائزة الطيب صالح العالمية للإبداع الكتابي في دورته الجديدة، أن يُعلن عن انطلاق الدورة الثالثة للجائزة وفق طابع عالمي الأبعاد، في مجالات الرواية والقصة القصيرة والدراسات النقدية، إِستناداً على أسس راسخةٍ رصينةٍ ، بما يحقق الأهداف النبيلة لتأسيس الجائزة التي شهدت في دورتيها، الأولى والثانية ، عملاً متميزاً خلاقاً بشهادة كثير من متابعي الشأن الثقافي. وتشمل هذه الأهداف ما يلي: • الوفاء لذكرى كاتبنا العبقري الراحل الطيب صالح، مبدع العديد من الروايات والقصص والكتابات، وعلى رأسها رواية ( موسم الهجرة إلى الشمال)، التي خلدت اسم سوداننا على خارطة الإبداع العالمي، واختيرت لتكون ضمن أهم مئة منجز أدبي في تاريخ العالم. • حفز النشاط الثقافي وِإعلاء قيم الفنون والآداب. • وصل السودان ثقافياً بمحيطيه الإقليمي والدولي. إن مجلس ألامناء إذ يسعد بالإعلان عن الدورة الثالثة ، يؤكد حرصه التام على المضي في ما اختطه من نهج قومي موضوعي يتسم برحابة التعاون مع الناشطين في الحقل الثقافي كافةً.

ومجلس الأمناء إذ يستقبل الدورة الثالثة، يسره أن يجدد الشكر للشركة السودانية للهاتف السيار ( زين )، على مبادرتها بتأسيس الجائزة والتزامها بإستدامتها.

ويسعد المجلس أن يرحب بالأعضاء الجدد الذين انضموا إليه، وهم: البروفيسور عبدالله علي إبراهيم، الأستاذ إبراهيم إسحق، والدكتور عمر عبدالماجد.كما يتقدم المجلس بالشكر لأعضاء الدورة الثانية الذين غادروه على جهدهم الذي كان له أثر بيّن في نجاح الجائزة خلال دورتها الثانية وهم :عبدالباسط عبد الماجد، علي مهدي نوري، والدكتور خالد المبارك. ويسر المجلس ان يفتح باب التقديم للدورة الثالثة ابتداءً من السابع والعشرين من مايو 2012. يرى المجلس، إثراءً للتجربة ، الإحتفاظ بمحوري الرواية والقصة القصيرة ، وإعادة محور الدراسات النقدية في هذه الدورة. وسيعلن عن التفاصيل في أجهزة الإعلام وموقع الجائزة الإلكتروني وهو :- http://zain.eltayebsalih.sd

ولكم خالص الشكر

 مجلس أمناء جائزة الطيب صالح العالمية للإبداع الكتابي  

24/5/2012

المؤتمر الصحفي لجائزة الطيب صالح العالمية للإبداع الكتابي الدورة الثالثة.JPG

[3] [4] [5]