جاذبية فائقة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث


في الفيزياء النظرية، الجاذبية الفائقة (نظرية الجاذبية الفائقة) (بالإنجليزية: supergravity, supergravity theory) هي نظرية حقل يجمع بين مبادئ التناظر الفائق والنسبية العامة، أي أن التناظر الفائق في الجاذبية الفائقة هو تناظر محلي (على النقيض من نظريات التناظر الفائق الغير جذبوية، مثل النموذج العياري الفائق التناظر الأدنى)، وبما أن مولدات التناظر الفائق تلتف مع مجموعة بوانكاريه لتشكل جبر بوانكاريه الفائق، فإنه من الممكن رؤية أن الجاذبية الفائقة تستنتج طبيعياً من التناظر الفائق.

لقد وضع النظريون نظريات مختلفة للتوحيد الكبير الفائق التناظر وقد وضعوا أيضا نظريات ثقالة كمومية.

وكمثال على هذه الأخيرة نظرية الثقالة الفائقة supergravity التي تفترض أن الگراڤيتونات gravitons، وهي الجسيمات الحاملة للثقالة ، لها أقران فائقة التناظر يدعى الواحد منها گراڤيتينو gravitino . وفي عام 1980 ، كان يبدو أن الثقالة الفائقة واعدة لدرجة أن < S.W.هوكنگ> (من جامعة كامبردج) أعلن أنها قد تمثل "النظرية الكاملة والموحدة للفيزياء" التي طال البحث عنها.

لكن سرعان ما غاصت الثقالة الفائقة في مستنقع المشكلات الرياضياتية المتعلقة بتعريف الگرافيتون كنقطة. وتماما كما أن التقسيم على الصفر يؤدي إلى لانهاية، أي إلى نتيجة لا معنى لها، كذلك شأن الحسابات التي تتضمن جسيمات نقطية.

لقد ساعدت النظريات العيارية الفيزيائيين ـ الذين يبنون نماذج للكهرطيسية وللقوى النووية ـ في التغلب على هذه المشكلة. لكن يبدو أن الثقالة، وما تسببه من تشويه للزمان والمكان، تحتاج إلى طرق معالجة مختلفة جذريا.

Midori Extension.svg
هذه بذرة مقالة بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.