جاكية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من جاكا)
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف

خبزية متغايرة الاوراق


المرتبة التصنيفية نوع  تعديل قيمة خاصية (P105) في ويكي بيانات
التصنيف العلمي
النطاق: حقيقيات النوى
المملكة: نباتات
الفرقة العليا: النباتات الجنينية
القسم: النباتات الوعائية
الشعبة: حقيقيات الأوراق
الشعيبة: البذريات
العمارة: كاسيات البذور
الطائفة: ثنائيات الفلقة
الطويئفة: الوردانيات
الرتبة العليا: الورداوايات
الرتبة: الورديات
الفصيلة: التوتية
القبيلة: الخبزياوية
الجنس: الخبزية
النوع: خبزية متغايرة الاوراق
الاسم العلمي
Artocarpus heterophyllus
Lam.، 1789
معرض صور جاكية  - ويكيميديا كومنز  تعديل قيمة خاصية (P935) في ويكي بيانات

جاك فروت أو الكاكايا أو الجاكا أو الجاكية أو الجاكويرا أو خبزية متغايرة الاوراق (الاسم العلمي: Artocarpus heterophyllus) هي نوع من النباتات يتبع جنس الخبزية من الفصيلة التوتية.[1] هي أكبر شجرة تحمل فاكهة في العالم[بحاجة لمصدر] ،يصل وزنها إلى 36 كيلوغرام. إنها ثمرة ضخمة، شوكية وبيضاوية يعتقد أنها كانت أول شجرة نامية في الغابات الهندية المطيرة. أكبر إنتاجها يحدث في المناخ الاستوائي أو القريب من الاستوائي. لون الثمرة من الخارج أخضر أو أصفر عندما تنضج، والداخل يتألف من بصيلة صفراء صالحة للأكل. نكهتها تشبه خليط من الموز والمانجو والاناناس داخلها بذور ناعمة، بيضاوية، لونها بني خفيف. حتى البذور هي من أفضل أجزاء الثمرة، ففيها قيمة غذائية عالية.[بحاجة لمصدر] يمكن تمييز أنواع الكاكايا حسب خصائص لب الثمرة. تحتوي هذه الثمرة على الإيسوفلافون، مضادات الأكسدة، والمغذيات النباتية، كما تحتوي على خصائص تحارب السرطان.[بحاجة لمصدر] يقال أن[من؟] جذور الكاكايا جيدة في علاج عدد من المشكلات الجلدية.[بحاجة لمصدر] الكاكايا أكبر فاكهة في العالم.[2]

الموطن[عدل]

الموطن الأصلي لشجرة الكاكايا هي آسيا؛ إذ تنمو في الهند وإندونيسيا وسريلانكا وبنغلاديش وأرخبيل الملايو. لكنها وجدت أيضا في مستعمرات أبعد في الكاريبي؛ كجامايكا وترينيداد وتوباغو. لذا فهي متأثرة بخط الإستواء في السنوات الماضية، تم توطينها في بعض البلدان العربية خاصة مناطق؛ جازان في المملكة العربية السعودية والكفرة في ليبيا وفي محافظة ظفار في سلطنة عمان.

ثمار الجاكية، وتظهر البذرة أيضاً

انظر أيضًا[عدل]

معرض صور[عدل]

الوصلات الخارجية[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ موقع لائحة النباتات (بالإنكليزية) The Plant List خبزية متغايرة الاوراق تاريخ الولوج 28 كانون الأول 2013 نسخة محفوظة 24 يونيو 2013 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ الصحة نت الكاكايا تاريخ الولوج 4 كانون الثاني 2014نسخة محفوظة 1 مارس 2018 على موقع واي باك مشين.