جاك القدري

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
Jacques le fataliste et son maître
(بالفرنسية: Jacques le Fataliste et son maître)‏  تعديل قيمة خاصية (P1476) في ويكي بيانات
غلاف الرواية، طبعة عام 1797

معلومات الكتاب
المؤلف دنيس ديدرو
البلد  فرنسا
اللغة اللغة الفرنسية
تاريخ النشر 1796
النوع الأدبي أدب فلسفي
الموضوع تاريخ[1]،  وحب[1]،  وأخلاق[1]،  وفلسفة[2][1]،  وسفر[2][1]،  وفضيلة[1]،  وشبقية[1]،  وحس[1]،  وحداد[1]،  وليل[1]،  وتآثر[1]،  والأكل[1]،  وهجرة بشرية[1]،  وطبقة اجتماعية[1]،  وفرنسا[1]،  وحوار[1]،  وحرية[1]،  وشعب[1]،  ودين[1]،  وانتقام[1]،  ومشكلة[1]،  وواقع[1]،  والمجتمع[1]،  ومغامرة[1]،  وعملية  [لغات أخرى][1]،  وحسية (فلسفة)[1]،  وسخرية[1]  تعديل قيمة خاصية (P921) في ويكي بيانات
ترجمة
المترجم جاك القدري وسيده
المواقع
OCLC 297200048  تعديل قيمة خاصية (P243) في ويكي بيانات

جاك القدري وصديقه، (بالفرنسية: Jacques le fataliste et son maître)‏، هي رواية للروائي دنيس ديدرو، كتبها في الفترة من 1764-1780. صدرت الطبعة الفرنسية الأولى من الرواية عام 1796، لكنها عرفت في ألمانيا في وقت أكبر من ذلك، بفضل ترجمة غوته الجزئية التي ظهرت عام 1785 ومن ثم أعيدت ترجمتها إلى الفرنسية عام 1793، وأستكمل مايليوس ترجمتها إلى الألمانية عام 1792.

القصة[عدل]

موضوع الرواية الرئيسي هو علاقة بين الخادم جاك وسيده الذي لم يُذكر اسمه قط. يرتحل الاثنان لوجهة يتركها الراوي غامضة، ولتبديد ملل الرحلة، يضطر جاك لرواية قصص حبه بأمر من سيده. لكن قصة جاك غالباً ما كانت تقاطع من قبل شخصيات أخرى وحوادث عديدة. يروي الشخوص الآخرون الذين يظهرون في الرواية قصصهم، لكنهم أيضاً يُقاطعون باستمرار. ثمة قارئ يقاطع الراوي بطرح الأسئلة وطلب المزيد من التفاصيل. معظم الحكايا التي تروى تكون فكاهية لكن موضوعها الأساسي يكون الرومانسية أو الجنس.، وتتميز الشخصيات المركبة بانغماسها في الخداع. فلسفة جاك الرئيسية هي أن كل شيء يحدث لنا سواء كان خيراً أم شراً مكتوب مسبقاً في لفافة كبيرة، يتم بسط جزء يسير منها كل مرة. لكن جاك يستمر في إضفاء قيمة على أفعاله وهو ليس شخصية سلبية. وصف بعض النقاد (مثل جيه روبرت لوي) فلسفة جاك بأنها ليست قدرية، بل حتمية.[3] يغص الكتاب بالشخصيات المتناقضة والثنائيات الأخرى. تروي إحدى القصص عن رجلين في الجيش، وهما متشابهان كثيراً، كما أنهما صديقان حميمان، إلا أنهما لا يتوقفان عن المبارزة وجرح كل منهما الآخر. ومن الأمور الأخرى، قصة الأب هدسون، وهو مصلح ذكي وذو فعالية في الكنيسة، لكنه أكثر الشخصيات خلاعة في الكتاب. حتى أن جاك وسيده تجاوزا أدوارهما الواضحة، حيث يثبت جاك بوقاحه أن سيده لا يستطيع العيش بدونه، وبذا فإن جاك يكون هو السيد والسيد هو العبد.

المراجع[عدل]

  1. ^ https://data.mimotext.uni-trier.de/entity/Q1088. {{استشهاد ويب}}: |url= بحاجة لعنوان (مساعدة) والوسيط |title= غير موجود أو فارغ (من ويكي بيانات) (مساعدة)
  2. ^ Vivienne Mylne, Bibliographie Du Genre Romanesque Français, 1751-1800 (بالفرنسية), QID:Q107425566
  3. ^ Loy, J. Robert (1950). Diderot's Determined Fatalist. New York: King's Crown Press.

روابط خارجية[عدل]