جاليكو

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
شعار جاليكو قبل استحواذها من بي سي سي دبليو (PCCW) سنة 2000

جاليكو (بالإنجليزية: JALECO وباليابانية:ジャレコ) هي شركة يابانية لإنتاج ألعاب الفيديو تأسست في 3 أكتوبر 1974 باسم جابان ليجور كوربوريشن (بالإنجليزية: Japan Leisure Corporation)، ولما بدأت بالإنتاج الفعلي لألعاب الفيديو سنة 1982 تم تقصير اسمها إلى جاليكو (Jaleco). تمركز إنتاج جاليكو لألعاب الفيديو على أجهزة الأركيد ومنصة نينتيندو وبعض أجهزة الكمبيوتر التي ظهرت في الفترة من 1980 إلى 1990، من أشهر ألعابها سلسلة بيزس لودد (Bases Loaded) وكاريير (Carrier). يقع الفرع الأمريكي للشركة؛ والذي يحمل الاسم "جاليكو يو أس أيه Jaleco USA" في مدينة شيكاغو في ولاية إلينوي الأمريكية.

توقف الفرع الأمريكي للشركة عن تطوير الألعاب للأجهزة الأركيد منذ سنة 1993، أما المقر الرئيسي في اليابان فاستمر بالإنتاج حتى عام 2000، وحتى ذلك الوقت لم تقدم جاليكو أية إنجازات موضع ذكر، وكان وضعها كوضع من يكافح من أجل البقاء. قامت شركة مجموعة بي سي سي دبليو PCCW من هونج كونج بالاستحواذ على جاليكو في شهر نوفمبر من نفس العام، واستطاعت شركة بي سي سي دبليو بهذا الاستحواذ أن تحصل على موطئ قدم لها في اليابان، وعلى ذلك تم تغيير اسم جاليكو إلى "بي سي سي دبليو جابان" PCCW Japan، ثم سارعت الإدارة الرئيسية في بي سي سي دبليو إلى إعادة هيكلة فرعها الياباني الجديد بأن أغلقت الأقسام الغير ربحية للفرع – والتي من بينها قسم ألعاب أجهزة الأركيد – لتركيز الجهود على ألعاب منصات الجيل السادس.

في أبريل من عام 2001 قامت بي سي سي دبليو جابان بتنفيذ صفقة شراء في آر 1 إنترتاينمنت VR-1 Entertainment متضمنة مجموعة في آر 1 VR-1 Group لتطوير ألعاب الفيديو، لتنفذ بي سي سي دبليو جابان بتلك الصفقة مسعاها لتحقيق الانتشار على المستوى العالمي. قامت بي سي سي دبليو جابان في أكتوبر 2002 بدمج الفرع الأمريكي القديم - جاليكو يو أس أيه Jaleco USA - مع في آر 1 إنترتاينمنت معا لتشكل بهما الفرع الأمريكي الجديد لها والذي أطلقت عليه اسم "جاليكو إنترتاينمنت" Jaleco Intertainment، ونقل مقر جاليكو إنترتاينمنت بعد الدمج من مدينة شيكاغو إلى مدينة بفالو في ولاية نيويورك. قامت إدارة بي سي سي دبليو جابان في العام 2004 بتغيير اسمها بالعودة إلى الاسم الأول "جاليكو" Jaleco.

اليوم شركة جوليكو نشيط جداً وهي من ضمن ألعاب الفيديو المتوفرة في جميع أنظمة الحاسب الآلى وهي كمبيوتر إكس بوكس X-BOX وألعاب الحاسب الشخصى PC ، ولعبة ال بلاى ستيشن سونى 2 PS2 .

وبالنسبة ل Jaleco وهي الشركة الرسمية التابعة ل PCCW اليابانية ، والتي تتضمن العديد من نشاطات غير مرتبطة مع الحاسب المنزلى ، كلعبة الكمبيوتر ، بل إضافة إلى الموسيقى وتطبيقات وبرامج ويب والجوال (( الهاتف النقال )) يتوافقان مع هذه البرنامج .

الأسهم[عدل]

في اليوم 31 من شهر مايو من عام 2006 ميلادية ، قررت مجلس إدارة الشركة بتغيير الاسم من شركة Jaleco جوليكو المحدودة إلى اسم جديد Jaleco Holding .

وفى عملية ذاتها ، وزع أسهم اللعبة الذي يأخذ نفس الاسم القديم Jaleco .

أبرز إنتاج الألعاب الإلكترونية عبر التاريخ[عدل]

Argus

The Astyanax (Originally The Lord of King) نسخة اللعبة

Astyanax (Originally The Lord of King) (NES النسخة الخاصة ل نينتيندو

Avenging Spirit

Bases Loaded

Bases Loaded II

Bases Loaded 3

Big Striker

Brawl Brothers/Rushing Beat Ran

Butasan

Carrier

Cisco Heat

City Connection

Dead Dance

Desert War

Dragonseeds

Exerion

Field Combat

Fighter Ace

Ginga Ninkyoden

Goal!

Goblin Commander: Unleash the Horde

Hammerlock Wrestling

Tuff-E-Nuff

The Ignition Factor

Illbleed

Juggernaut

King Arthur's World

Maniac Mansion

Metal Mech

Momoko 120%

Operation Logic Bomb

Peace Keepers/Rushing Beat Shura

Peek-A-Boo! (Arcade erotica)

Pinball Quest

Pizza Pop! (NES) النسخة الخاصة لنينتيندو

Psychic 5

Rival Turf/Rushing Beat

Robowarrior

Rodland

Saint Dragon

Shatterhand

Speed Racer

Stepping Stage نسخة اللعبة

Sterling Sharpe: End 2 End

Super Bases Loaded

Super Earth Defense Force

Tetris Plus

Totally Rad

Trailer Park Tycoon

Uo Poko

Utopia

Utopia (SNES version)

Whomp 'Em

Wild Pilot

World Championship Pool 2004 (publisher)

The Young Indiana Jones Chronicles

ملاحظة[عدل]

إن معظم هذه الألعاب نسختين فقط ، فمعظم الألعاب خاصة للنسخة اليابانية .

Gamepad.svg هذه بذرة مقالة عن ألعاب الفيديو وما يتعلق بها تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.