جامباس

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
جامباس
شعار لغة جامباس

التصنيف برمجة كائنية التوجه
ظهرت في 1999
صممها Benoît Minisini
الرخصة رخصة غنو العمومية
التطوير
المطور Benoît Minisini
آخر إصدار 2.23.1
التأثير
متأثرة بـ فيجوال بيسك.
متفرقات
موقع ويب http://gambas.sourceforge.net/
لقطة لبيئة التطوير لجامباس

جامباس هي لغة برمجة للحاسوب من عائلة اللغات المبنية على لغة بيسك القديمة ، وهي بيئة تطوير مجانية ومفتوحة المصدر ، تحمل أوجه شبه للغة فيجوال بيسك ، وهي تعمل على بيئة نظام لينوكس.

رغم قلة انتشار البرمجة باللغات المبنية على لغة بيسك في بيئة لينوكس ، إلا أن جامباس تعتبر واحدة من أشهر هذه اللغات ، وهي موجهة لمبرمجي فيجوال بيسك الذين قرروا الانتقال للبرمجة على نظام لينوكس.

المزايا[عدل]

تمكن جامباس المطورين من القيام بالمهام التالية:

  • استخدام قواعد البيانات مثل MySQL أو PostgreSQL.
  • بناء تطبيقات لواجهة KDE بمكتبة QT أو لواجهة GNOME بمكتبة GTK.
  • تحويل برامج فيجوال بيسك للعمل على لينوكس بتعديلات طفيفة.
  • بناء حلول برمجية للشبكات.
  • إنشاء تطبيقات ويب باستخدام CGI.

توفر جامباس لغة برمجة كائنية التوجه بالإضافة إلى بيئة تطوير متكاملة تعمل بواجهة رسومية سهلة وتم تصميمها بلغة جامباس ذاتها، يمكن بواسطتها تطوير تطبيقات رسومية باستخدام مكتبة البرمجة الرسومية QT أو GTK ، وهي تدعم اللغة العربية ، كما تحتوي على أداة رسومية لتصميم نماذج ونوافذ البرامج الرسومية.

الاختلافات مع فيجوال بيسك[عدل]

تختلف جامباس مع فيجوال بيسك في بعض النقاط الهامة ، على سبيل المثال في لغة فيجوال بيسك يمكن أن يبدأ دليل المصفوفة بالرقم 0 أو 1 بينما في جامباس فإنه دائما ما يبدأ بالرقم 0.

تطوير جامباس[عدل]

أنشئت جامباس بواسطة المطور الفرنسي Benoît Minisini عام 1999 وهي مجانية ومفتوحة المصدر متاحة تحت ترخيص GPL وآخر الإصدارات المتاحة هي 2.23.1 بتاريخ 27 مايو 2011.

يجري أيضا تطوير سلسلة الإصدارات الثالثة والتي من المنتظر أن تحتوي على ميزات جديدة مثل دعم الإصدار الرابع من مكتبة البرمجة الرسومية QT.

دعم اللغة العربية[عدل]

تدعم جامباس استخدام اللغة العربية في واجهات البرامج ، كما تدعم ترميز يونيكود ، وكذلك يصدر تعريب لواجهة بيئة التطوير المتكاملة ، كما تم ترجمة الموقع الرسمي لها إلى العربية.

انظر أيضا[عدل]

وصلات خارجية[عدل]