جامعة إكزتر

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

إحداثيات: 50°44′11″N 3°32′04″W / 50.736509°N 3.534422°W / 50.736509; -3.534422 جامعة إكسيتر- (بالإنجليزية: University of Exeter) وتنطق كذلك اكستر هي إحدى جامعات الإقليم الجنوبي الغربي من إنكلترا في المملكة المتحدة وتقع في مدينة إكسيتر بمقاطعة ديفون بإنكلترا وتعتبر من أفضل الجامعات البريطانية وأكثرها صعوداً في التطور والنمو. تعود بداياتها إلى عام 1855 م بعد فتح مدرسة العلوم والآداب ومع ذلك لم تعلن كجامعة إلا في عام 1955 حيث تم الحصول على امتياز فتح الجامعة. عدد طلابها لحد العام 2008 جاوز ال 15 الف طالب منهم أكثر من 4 آلاف طالب دراسات عليــا. تتالف من ثلاثة احرم جامعية (ستريثام-سانت لوك-تريمو) ويعتبر الحرم الجامعي في ستريثام الجزء الأساسي من الجامعة إذ انه يحـــوي أغلب الاقسام الأساسية.

السمعة الأكاديمية والتخصصات المتميزة /

'دخلت اكسيتر إلى قائمة العشر جامعات الأولى في بريطانيا حيث صنفت عام 2011-2012 في المرتبة 10 على مستوى بريطانيا 'كما قد صنفت كذلك في عام 2010 كواحدة من أفضل 10 جامعات في المملكة المتحدة بريطانيا على مؤشر تايم لأفضل جامعات بريطانيا (The Times Good University Guide) حيث احتلت إكسيترالمرتبة التاسعة إلى جانب أعرق جامعات بريطانيا : أكسفورد، كامبردج، جامعة كلية لندن، امبريال كوليدج، مدرسة لندن للاقتصاد، جامعة وارويك، سانت اندروس، جامعة ديرهام، جامعة بريستول.

وتقدمت أكسيتر وفق هذا التصنيف الأخير على عدد من الجامعات البريطانية العريقة مثل جامعات - مانشستر ،أدنبره، كينجز كوليدج، شيفيلد، برمنغهام ،وغلاسكو

وصنف الحرم الجامعي بها ضمن أفضل 5 على مستوى المملكة المتحدة بحسب الاستطلاع الوطني National Student Survey


فازت جامعة إكستير بجائزة تايمز لأرفع الجامعات في Winner of the "Times Higher University of the Year" award in 2007/2008

كما حازت الجامعة على جائزة الملكة السنوية The Queen's Anniversary Prize لثلاث مرات حيث منحت الجائزة الأخيرة إلى فريق مـن العلماء الذين حولوا حياة المئات من الذين يعانون من مرض السكري.

جاءت الجامعة في المرتبة الأولى بين الجامعات البريطانية في مجال علم "الآثار القديمـة ".

وحلت خامسة في الدعم الأكاديمي وتطوير الأفراد، واحتلت المركز الرابع في مستوى رضا الطلبة (استطلاع صنداي تايمز لعام 2008) كما صنفت مدرسة إدارة الأعمال بها كإحدى أفضل 20 مدرسة في المملكة المتحدة في عام 2008، حيث صنف مجال المحاسبة والتمويل كأفضل ثاني برنامج على مستوى جامعات بريطانيا وتخصص الاقتصاديات في المرتبة رقم 12 وجاء ترتيب إدارة الأعمال في المركز 16 بين الجامعات البريطانية وصنفت مدرسة السياسة والعلوم الاجتماعية من بين أفضل أربع جامعات في المملكة المتحدة لعام 2009 بعد اكسفورد وكامبردج ومدرسة لندن للاقتصاد والسياسة.

وحازالبروفيسور John Tooke من كلية Peninsula Medical Schoolالطبية بالجامعة على جائزة الملكة السنوية The Queen's Anniversary Prize في عام 1996 أيضالانجازه العلمي في مجال مرض السكري

وحسب تصنيف RAE البحثي العالمي لعام 2008، فقد أعتبرت نسبة 90 % من بحوث الجامعة معترف بها دوليـاً.

وبحسب تصنيف QS World University Rankings أعتبرت جامعة إكستير واحدة من أفضل 300 جامعة على المستوى العالمي.

وصلات خارجية[عدل]

Graduation hat.svg هذه بذرة مقالة عن جامعة أو ما يتفرع منها من كليات، بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.