جامعة الأقصى

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث


جامعة الأقصى
شعار جامعة الأقصى
شعار جامعة الأقصى
معلومات
التأسيس 1955 م
النوع حكومية
تكاليف الدراسة 13-18 دينار لكل ساعة، حسب التخصص
الكليات العلوم، والتربية والآداب والإعلام والفنون الجميلة .. وغيرها
الموقع الجغرافي
المدينة قطاع غزة
البلد فلسطين
الإدارة
الرئيس د. سلام الأغا
إحصاءات
أساتذة
متفرقات
موقع الويب جامعة الأقصى - غزة

عن الجامعة[عدل]

بدأت جامعة الأقصى سنة 1955 م كمعهد للمعلمين تحت إدارة الحكومة المصرية، وكان الهدف آنذاك هو إعداد المعلمين وتأهيلهم. وفي عام 1991 م تطور المعهد إلى كلية عرفت بكلية التربية الحكومية، ومنذ ذلك الحين أخذت الكلية تتنامى شيئاً فشيئاً في خططها التعليمية، وأقسامها العلمية، وأساتذتها، وطلابها، وخرجت كثيراً من المدرسين والباحثين ذوى الكفاءة العلمية والتربوية العالية من حملة البكالوريوس والليسانس والدكتوراة عبر برنامج الدراسات العليا المشترك مع جامعة عين شمس ومع بداية العام الجامعي 2000/2001 م تم تحويل الكلية إلى جامعة الأقصى حيث تضم الجامعة حالياً سبع كليات هي :

  • كلية العلوم التطبيقية وتضم:

1- قسم الأحياء 2- قسم الرياضيات 3- قسم الفيزياء 4- قسم الكيمياء 5- قسم الحاسوب

  • كلية الآداب والعلوم الإنسانية وتضم:

1- قسم الإرشاد والتربية الخاصة 2- قسم اللغة العربية 3- قسم الدراسات الإسلامية 4- قسم اللغة الإنجليزية 5- قسم الجغرافيا 6- قسم علم الاجتماع 7- قسم علوم المكتبات 8- قسم التاريخ 9- قسم اللغة الفرنسية

  • كلية التربية وتضم:

1- قسم الاشراف التربوي 2- قسم اصول التربية 3- قسم علم النفس 4- قسم اساليب التدريس 5- قسم تعليم المرحلة الأساسية 6- قسم التكنولوجيا والعلوم التطبيقية 6. قسم علم النفس

  • كلية الإعلام وتضم:

1- قسم الإعلام / علاقات عامة 2- قسم الإعلام 3- قسم الإعلام / صحافة 4- قسم الإعلام / إذاعة وتلفزيون

  • كلية الفنون الجميلة وتضم:

1- قسم التربية الفنية 2- قسم التصوير 3- قسم الديكور

  • كلية التربيةالرياضية والبدنية وتضم:

1- قسم الرياضة المدرسية 2- قسم التدريب الرياضي 3- قسم الإدارة الرياضية

  • كلية العلوم الإدارية والمصرفية وتضم:

1- قسم إدارة اعمال 2- قسم المحاسبة 3- قسم نظم المعلومات الإدارية 4- قسم العلوم المالية والمصرفية

  • كلية العلوم الطبية

1_تكنولوجيا طبية

وقد تم وضع حجر الأساس لبناء كلية طب في 30/5/<a class="ktg6us78hf8vdu7" href="javascript:void(0)">2012</a> والتي ستبدأ عملها أكديميا في العام الدراسي 2013-2014 م

تاسيس الجامعة[عدل]

بقرار رئاسي في 21 سبتمبر 2001 م تم اعتماد جامعة الأقصى كمؤسسة تعليم عالي فلسطينية حكومية في محافظات غزة في فلسطين، تطوراً عن كلية التربية الحكومية التي أنشئت في العام 1991 م، كامتداد طبيعي لمعهد دار المعلمين والمعلمات الذي تأسس في العام 1955 م. والجامعة مؤسسة مستقلة علمياً وأكاديمياً، وفقاً لكل من قانون التعليم العالي رقم 11 لعام 1998 م، والأنظمة الصادرة بمقتضاه عن وزارة التربية والتعليم العالي. تهدف الجامعة إلى نشر المعرفة، وتعميق جذورها، وخدمة المجتمع الفلسطيني وتطويره خاصة، والمجتمع العربي والإنساني عامة، في إطار فلسفة تستند إلى المفاهيم الوطنية وتراث الحضارة العربية والإسلامية، وتسعى لتحقيق هذا الهدف من خلال:

رؤية الجامعة[عدل]

تسعى جامعة الأقصى أن تكون متميزة بين الجامعات الفلسطينية، والإقليمية في مجالات التعليم الجامعي، والبحث العلمي، وخدمة المجتمع المبنية على ثقافة الجودة الشاملة.

رسالة الجامعة[عدل]

جامعة الأقصى هي مؤسسة تعليم عالٍ حكومية فلسطينية تهدف إلى إعداد إنسان مزود بالمعرفة، والمهارات، والقيم، ولديه القدرة على التعلم المستمر وتوظيف تكنولوجيا المعلومات من خلال برامج بناء القدرات، والتعليم الجامعي، والبحث العلمي، وتنمية وخدمة المجتمع. تلتزم جامعة الأقصى خلال تحقيقها لرؤيتها بالثقافة العربية، والإسلامية، ومبادئ حقوق الإنسان التي تشمل المسئولية، والالتزام بحكم القانون، والشفافية، والاحترام، والتسامح، والعدالة، والمساواة، والتمكين، والمشاركة لأصحاب المصلحة.

الأهداف الاستراتيجية للجامعة[عدل]

  • تعزيز التطوير المؤسسي لجامعة الأقصى من خلال تحسين كفاءة الدعم المساند للعملية التعليمية التعلمية والبحث العلمي وخدمة المجتمع.
  • تحسين جودة البرامج الأكاديمية في الجامعة من خلال توفير بيئة تعليمية تعلمية فاعلة.
  • المساهمة في تحسين المعرفة والفهم كأساس لدعم اتخاذ القرارات وصنع السياسات حول قضايا جامعة الأقصى والمجتمع الفلسطيني من خلال التشبيك مع المؤسسات والمراكز التعليمية والبحثية ومؤسسات المجتمع المدني على المستوى المحلى والإقليمى والعالمي.
  • المساهمة في عملية التنمية المستدامة للمجتمع الفلسطيني من خلال تقديم الخدمات التعليمية والتدريبية والبحثية والاستشارية والعمل التطوعي وذلك بالشراكة مع المؤسسات الرسمية ومؤسسات المجتمع المدنى والقطاع الخاص.
  • تطوير نظام تعليمي مهني متوسط يرتكز على التميز والإتقان ويلبى احتياجات المجتمع التنموية.

شخصيات ساهمت في بناء الجامعة[عدل]

من الشخصيات الأكاديمية التي ساهمت في بناء الصرح الأكاديمي وتأسيس الجامعة كمنارة للعلم الدكتور يوسف أبو دية والأستاذ الدكتور علي زيدان أبو زهري والمستشار جرير القدوةورجل الاعمال حماد الحرازين. بعد ذلك تم تكليف د سلام زكريا الاغا بترأس الجامعة ولا يزال حتي الان - واستطاع منذ تكليفه في ٢٠-١-٢٠١٠ النهوض بالجامعة وإقامة علاقات شراكة علمية وبحثية مع جامعات برشلونة بإسبانيا وفرنسا ٨ وجامعات بلجيكية وجامعات ماليزية كالجامعة الإسلامية وبيوترا وجامعات القاهرة وعين شمس والسويس والمنوفية-وجامعات مغربية- أما عن المشاريع العمرانية فقد تم إنشاء المبني الإداري في حرم الجامعة بغزة والمبني الإسباني في غزة ومبني كليه الطب والمكتبة المركزية في حرم الجامعة بخان يونس - وجاري العمل لإنشاء مبني الوحدة في حرم الجامعة بغزة- وسيتم الشروع ببناء أكبر مركز مؤتمرات في القطاع في حرم الجامعه بخانيونس-

كلمة رئيس الجامعة[عدل]

الحمد لله الذي علم بالقلم،علم الإنسان ما لم يعلم، والصلاة والسلام على خير معلم عرفته البشرية، نبينا محمد صلى الله عليه وعلى آله وسلم. إنه لمن سعادتي أن أتوجه بالحديث إلي كافة العاملين في الجامعة من أعضاء هيئة تدريس وإداريين وطلبة بعد أن تم تكليفي رسمياً بقيادتها آملا من الله سبحانه وتعالي أن يوفقني وإياكم للعمل بعزم وتفان وإخلاص ومحبة وتسامح , و بروح الفريق الواحد الذي يكون هدفه الوحيد هو الارتقاء بالجامعة نحو العلا . إننا نستشعر بعظم المسئولية والأمانة ، لما تحتاجه الجامعة من جهد ومثابرة حتى نستطيع أن نحافظ على ما وصلت إليه من تطور واضح في كافة المناحي الأكاديمية والإدارية والعمرانية , ثم العمل سويا, كلٌ في موقعه ,علي إضافة بصمات جديدة ، من اجل استكمال عملية البناء والتطوير. لقد تطورت جامعتنا علي مدار السنين السابقة بشكل لافت، وبقي الكثير الذي لم يتحقق بعد، سنعمل سوياَ على تحقيقه إن شاء الله تعالي. فهناك الكثير من التطلعات والخطط التي نحتاج لتحقيقها بالإرادة و بالعزم وبالمثابرة , وهذا لن يتحقق الا بنكران الذات والعمل المشترك لتحقيق الهدف الأهم الذي نصبو إليه جميعاً وهو بناء وتطور الجامعة . لأبنائي الطلبة أقول : كونوا علي يقين بأنكم نصب أعيننا وفي أيد أمينة . لذا ,عليكم الجد والاجتهاد والعمل الدؤوب والابتعاد عن التعصب الأعمى المقيت الذي يدمر الإنسان والطاقات , واعلموا بأن الوطن بحاجة لكم ولجهودكم ولطاقاتكم الكبيرة التي يجب أن تسخر لبنائه. في الختام أعدكم زملائي أعضاء الهيئتين التدريسية والإدارية، وكذلك أبنائي الطلبة- بأن أمضي على العهد معكم لدفع جامعتنا للأمام وللرقي بها على الدوام، كما عهدناها بيتاً ومناراً للعلم والمعرفة وبيتاً للحكمة.

انظر أيضا[عدل]