جامعة الجزيرة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
جامعة الجزيرة
شعار جامعة الجزيرة
صورة معبرة عن الموضوع جامعة الجزيرة

الشعار الإبداع والتميز العلمي
معلومات
التأسيس 9 نوفمبر 1975
النوع حكومية
التوجهات الدراسية علمية /أدبية
الكليات 19
الشُعب العلوم الطبية والصحية / الهندسة و العلوم التطبيقية / العلوم الزراعية / العلوم الإنسانية والاجتماعية / التربوي .
الموقع الجغرافي
الشارع شارع النشيشيبة
المدينة ود مدني
المكان ولاية الجزيرة
البلد علم السودان السودان
الإدارة
الرئيس بروفيسور محمد وراق محمد عمر
بعض الأرقام
أساتذة 897 لعام 2012
الطلاب 16,950 مصدر للإحصائيات طالب علي مستوي البكلاريوس (2012)
متفرقات
موقع الويب www.uofg.edu.sd

جامعة الجزيرة (بالإنجليزية: University of Gezira) هي جامعة حكومية سودانية من أعرق الجامعات في السودان و الوطن العربي ، و المشهورة محليا بكثير من الأساتذة الذين لهم بعضا من الكفاءة التي لا مثيل لها ، وهي عضو في الإتحاد العالمي للجامعات و إتحاد الجامعات العربية [1] و إتحاد الجامعات الأفريقية و إتحاد جامعات العالم الإسلامي و إتحاد مجالس البحث العلمي العربي . من أكثر كلياتها شهرة على مستوى العالم كلية الطب ، تقع في رئاستها في مدينة ود مدني حاضرة ولاية الجزيرة تأسست في 9 نوفمبر 1975 ، حَرصت جامعة الجزيرة وخلال عمرها القصير على تقوية الصلات العلمية بالجامعات والمؤسسات العلمية داخل البلاد وخارجها ، ووقعت عدداً كبيراً من الاتفاقيات الأكاديمية وبرامج التوأمة مع العديد من الجامعات والمنظمات العالمية والمؤسسات العلمية داخل السودان وخارجه ، وخاصة في مجالات التدريب والتدريس والبحث العلمي وتبادل الخبرات . واكتسبت الجامعة سمعة حسنة في العديد من الأوساط الأكاديمية في الخارج ، و حصلت الجامعة علي جوائز عدة علي صعيد الوطن العربي و إفريقيا.[2]


الكليات[عدل]

وهي:[4]

جوائز نالتها[عدل]

  1. د. خالد الطاهر محمد عثمان .
  2. د. خالد عثمان عبد الله .
  3. د. محمد الواثق سعيد ميرغني .
  4. د. الطاهر صديق على .

جوائز تقلدتها كلية الطب جامعة الجزيرة[عدل]

اتفاقيات التعاون البحثي والعلمي[عدل]

شملت الأمم المتحدة بمؤسساتها المختلفة والمؤسسات الدولية الخاصة (مثل مؤسسة فورد ) و المعاهد البحثية والمراكز في كل من فرنسا , أوغندا, كينيا , سوريا , نيجيريا, تركيا , ماليزيا , و إندونيسيا ،وبلغ عدد الجامعات العالمية ذات التعاون البحثي مع جامعة الجزيرة أكثر من 30 جامعة في العالم ،وأنشئت عمادة مختصة بالبحث العلمي تعنى على الوقوف على معينات البحث العلمي و نشر البحوث العلمية للأستاذ الجامعي والباحثين على مختلف تخصصاتهم .

مبادرات جامعة الجزيرة[عدل]

وهي :[3]

  • مبادرة جامعة الجزيرة – الامومة والطفولة الآمنة ولاية الجزيرة 2005 - 2010 .
  • مبادرة جامعة الجزيرة - للاكتشاف المبكر والتأهيل للصمم في الأطفال 2007 .
  • مبادرة جامعة الجزيرة لمكافحة العمى بولاية الجزيرة 2007 .
  • مبادرة جامعة الجزيرة لحصـــــاد المياه 2009 .
  • مبادرة جامعة الجزيرة لمكافحة سرطان الثدي 2008 .
  • مبادرة جامعة الجزيرة لمكافحة التصحر 2008 .

معاهد[عدل]

وهي :[3]

المراكز البحثية والمتخصصة[عدل]

وهي:[3]

  • مركز تطوير التعليم الطبي والبحوث 1978 -الطب .
  • مركز الرعاية الصحية الأولية والتثقيف الصحي 1985 - الطب .
  • مركز الدراسات السكانية1980-الاقتصاد والتنمية الريفية.
  • مركز التدريب والمعلومات 1985 - الاقتصاد والتنمية الريفية.
  • مركز أمراض النبات 1994- العلوم الزراعية .
  • مركز أبحاث المحاصيل المطرية- 1999 -العلوم الزراعية.
  • مركز أبحاث الماعز - 1999 - العلوم الزراعية.
  • مركز العلوم والتقنية البيولوجية - 1992 - الهندسة والتكنولوجيا.
  • مركز تنمية الصناعات الصغيرة - 1992 - الهندسة والتكنولوجيا .
  • مركز تكنولوجيا الجلود 1996 - الهندسة والتكنولوجيا .
  • مركز محمود شريف للتقنية - 2007 - الهندسة والتكنولوجيا.
  • مركز البحوث والدراسات التربوية 1999 - التربية حنتوب.
  • مركز الإرشاد والتنمية الريفية -2001 -الإنتاج الحيواني.
  • مركز السرطان للبحوث والتدريب لأفريقيا - 2003 - المعهد القومي للسرطان .
  • مركز مهاتير محمد لبحوث نخيل الزيت - 2005 - المعهد القومي لبحوث تصنيع الحبوب الزيتية .
  • المركز الإسلامي لبحوث ودراسات التنمية المستدامة2008 معهد إسلام المعرفة.
  • مركز الألياف والورق وإعادة التدوير 2009 النسيج
  • مركز تكنولوجيا الطاقة المتجددة 2010 -الهندسة والتكنولوجيا .
  • المركز القرآنى 2005المراكز التي تتبع لمدير الجامعة فداسي ، المدينة الجامعية .
  • مركز تطوير التعليم الجامعي2006المراكز التي تتبع لمدير الجامعة مجمع الرازي – ود مدني .

الإسهامات التنموية[عدل]

  1. المساهمة في المشروعات التنموية .
  2. عضوية المجالس المهنية المتخصصة .
  3. العضوية في المؤسسات و المنظمات المحلية و الإقليمية و العالمية .
  4. الأنشطة الاستشارية .
  5. المساهمة في إنشاء كليات و مراكز بجامعات أخرى .
  6. المساهمة في صياغة مناهج دراسية بجامعات أخرى .
  7. المساهمة في تنفيذ برامج دراسية بجامعات أخرى .
  8. أسهمت الجامعة في إنفاذ أكثر من 200 مشروع في المجالات الاقتصادية ، الاجتماعية، السياسية ، الإدارية ، الثقافية ، الدينية ، الطبية ، الهندسية ، التربوية ، الزراعية ، الصناعية ، العسكرية … إلى آخر المشاريع التي كان لها أكبر الأثر في دفع عجلة التنمية في البلاد .

جوائز التفوق العلمي التي تمنحها للطلاب[عدل]

  • اهتمت جامعة الجزيرة بتكريم طلابها المتفوقين وتشجيعهم ، وتمنح الجامعة الجوائز التالية للمتفوقين منهم :[9]

جائزة مجلس الأساتذة للتفوق العلمي للطلاب الذين أحرزوا معدل فصلي (4.00)، وجوائز جامعة الجزيرة التقديرية لأعلي معدل تراكمي للخــريجين في كل كليات الجامعة ،وجوائز الكليات الأفضل أداء أكاديمي للــخريجين بالدفعات في كل تخصص من التخصصات التي تمنحها الكلية ،وجائزة كلية الطب للطالب الذي يحصل على أعلى معدل تراكمي في الفصل الدراسي السابع ،وجوائز كلية الطب للطلاب الذين يحصلون على أعلى درجات في المقررات السريرية، مقررات " الطب الباطن ، و النساء والتوليد ، و طب الأطفال ، و الجراحة و طب المجتمع " ( خمس جوائز من كلية الطب في كل فصل دراسي من الفصول الدراسية (10،9،8).

وهنالك جائزتان من عمادة شؤون الطلاب تمنحان سنوياً أحداهما للطالب المتفوق في النشاط الرياضي والأخرى للمتفوق في النشاط الثقافي . وتحتفل الكليات في نهاية كل فصل دراسي بطلاب قائمة الشرف الذين أحرزوا معدل فصلي أكبر من (3.50) كما يتم تكريم الطلاب الذين أحرزوا معدل فصلي (4.00) لثلاثة فصول دراسية متتالية بواسطة الجامعة و الكلية ،و يعفي طلاب القبول العام الحاصلين علي معدل فصلي (4.00) لثلاثة فصول متتالية من المصروفات الدراسية. كما يعفي الطلاب المقبولين علي النفقة الخاصة والذين حصلوا علي معدل فصلي (4.00) لثلاثة فصول دراسية متتالية من (50%) من المصروفات الدراسية.

الغرض من إنشاءها[عدل]

  • جاء في كتاب الجامعة التعريفي الأول عن أسباب ومبررات إنشاء جامعة الجزيرة ما يلي: "" إن رسالة الجامعات هي في حقيقتها رسالة الإنسان الذي كلفه الله سبحانه وتعالي بها ليكون خليفته في الأرض ، يسعى وراء العلم والمعرفة ، ويكشف أسرار الطبيعة ، ويقوم باستثمار الطاقات التي سخرها الله له وينهض لعمارة الكون ، ويشيد الحضارة الإنسانية بكافة أبعادها ، ويقيم موازين القسط ، ويدعم القيم الروحية الأصيلة ، ويرفع كلمة الحق والرخاء ويقضى علي الباطل والفساد ، ويبنى العقل والضمير الإنساني، وينمي الخبرات والمهارات ويثريها ، ويصقل الملكات والمواهب ، ويتحقق ذلك كله من خلال التعاون البناء بينه وبين بني جنسه في جو من الإخاء والمحبة والإخلاص "".[10]
  • أنشئت جامعة الجزيرة بغرض خدمة المجتمع وربط التعليم بمتطلبات التنمية وجعله أكثر التصاقاً وارتباطاً بالواقع واحتياجات الإنسان والبيئة . ويبدو هذا جلياً من مضمون الرسالة التعليمية التي أوكلت إليها والتي حددت وظيفتها في " أن تقوم بدراسة البيئة السودانية وبوجه خاص البيئة الريفية ، للتعرف علي قضاياها وإجراء البحوث حولها " وبهذا المفهوم بدأت جامعة الجزيرة مسيرتها متلمسةً مشكلات مجتمعها، تدريباً للكوادر المهنية القادرة على حُسن استثمار إمكانات الريف السوداني وتوسيعاً لعلوم الصناعة ومهاراتها اللازمة لترقية وتنمية الزراعة ، وإجراءً للبحوث العلمية والتطبيقية لتوظيف التكنولوجيا لخدمة قضايا التنمية ، وتدريساً لعلوم الطب بتركيز خاص على البيئة الريفية السودانية .

تطورها[عدل]

  • على مدى العقود الماضية من عمرها تطورت الجامعة تطوراً واضحاً ، فارتفع عدد كلياتها إلي إحدى وعشرين كلية انتشرت في كل محليات ولاية الجزيرة مع إضافة كلية المجتمع وزاد عدد المعاهد البحثية إلي تسعة في مختلف التخصصات العلمية والإنسانية وأنشئت المراكز البحثية المتخصصة وعمت فروع كليات المجتمع كل محليات الولاية.
  • تنتشر جامعة الجزيرة حالياً في ثلاثة عشر مجمعاً منها ثلاثة مجمعات بمدينة واد مدني وعشرة مجمعات خارج مدينة ود مدني .
  • زادت أعداد طلاب جامعة الجزيرة حتى وصلت حالياً إلي عدد (20148) طالباً على مستوي البكالوريوس و (2929) طالباً على مستوي الدبلوم الوسيط و(3622) طالباً في برامج الدراسات العليا وتزامن مع هذا تطوير البنية التحتية للكليات والمعاهد وتجهيز القاعات الدراسية والمختبرات العلمية بأحدث الأجهزة لمواكبة التطورات العلمية المتسارعة ، و زيادة كبيرة في عدد أعضاء هيئة التدريس ومساعديهم والأطر المساعدة والعاملين بفئاتهم المختلفة . ودعمت الجامعة تطورها بإنشاء العديد من الإدارات المتخصصة مثل إدارة البيئة وذلك لتهيئة البيئة الجامعية بالصورة المثلي لتتمكن الجامعة من أداء رسالتها ، وإدارة المعلوماتية بهدف توفير وسائط المعلومات للأساتذة والطلاب والعاملين بالجامعة وذلك من أجل استغلال ثقافة المعلومات في العملية التعليمية ، وإدارة التعريب والتأليف والنشر لنشر ثقافة التعريب في الجامعة وتشجيع أعضاء هيئة التدريس على تعريب المناهج والترجمة .
  • لقد كانت جامعة الجزيرة من أوائل الجامعات في السودان التي بدأ التعريب في جميع كلياتها في العام الدراسي 1990- 1991 ابتداءً من الدفعة الثالثة عشرة وشاركت الجامعة في إصدار العديد من المعاجم للتغلب على مشكلة المصطلح العلمي ووفرت العديد من الكتب التي ألفت باللغة العربية في مختلف العلوم من البلدان العربية الشقيقة. وشجعت الجامعة الكليات والمعاهد لقيام الندوات وورش العمل لتعريب المناهج وقامت برصد الحوافز للأساتذة وتحملت نفقات طباعة الكتب لتوفير المرجع العربي حتى بلغ عدد الكتب المؤلفة حالياً بواسطة أساتذة جامعة الجزيرة في مختلف التخصصات تحت إشراف إدارة التعريب والتأليف والنشر ما يربو على 80كتاباً.

وصلات خارجية ومصادر[عدل]

مراجع[عدل]