جامعة القرآن الكريم وتأصيل العلوم

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
=== == النشأة والتطور == ===

هي جامعة حكومية أنشئت في البداية كمعهد للقرآن الكريم افتتح في العام 1412هـ الموافق له 1991م؛ ثم تطورت واصبحت كلية تتبع لجامعة القرآن الكريم والعلوم الإسلامية، ثم تطورت إلى كليات انتشرت في ود مدني وبعض مدن الولاية، وهذه الكليات تتمثل في كلية الشريعة، كلية التربية، كلية القرآن الكريم بالكاملين، كلية الشريعة بالهلالية،وكلية التربية مرحلة الأساس بود مدني . ثم أدى التطور المضطرد في برامجها التعليمية ومناشطها والتوسع في بنيتها التحتية؛ إلى تطويرها إلى مؤسسة تعليمية كبرى، ففي 5/ من رجب 1428هـ الموافق له 19/ من يوليو 2007م أعلن رئيس الجمهورية عن قيام جامعة القرآن الكريم وتأصيل العلوم، في احتفالٍ حاشد. وفي 11/ من صفر 1429هـ الموافق له 18/ من فبراير 2008م، وقّع السيِّد رئيس الجمهورية على قانون جامعة القرآن الكريم وتأصيل العلوم بعد أن أجازه المجلس الوطني في جلسته رقم (26) من دورة الانعقاد الخامسة بتاريخ 6/ من محرم 1429هـ الموافق له 15/ من يناير 2008م، وأصبحت بمقتضى هذا القانون هيئة علمية ذات شخصية اعتبارية . وفي سبيل التطور والتوسع أنشأت جامعة القرآن الكريم وتأصيل العلوم إضافة للكليات أعلاه كلية اللغة العربية بالمناقل، وكلية الاقتصاد والعلوم الإدارية بالحصاحيصا، وكلية المجتمع وكلية الدراسات العليا والبحث العلمي، ومركز تأصيل العلوم وكلية اللغات بالحوش وكلية الحاسوب وتقانة المعلومات برفاعة.

الرؤية[عدل]

تستشرف الجامعة أن تكون بعون الله وتوفيقه مؤسسة قيادية فكرية إسلامية ثقافية، تعمل لإنتاج المعرفة على هدى القرآن الكريم ، وتعزيز البحث العلمي لتأصيل العلوم، مستجيبة لمتغيرات العصر توجيهاً وإصلاحاً، مشاركة في تنمية المجتمع السوداني وتشكيله، ومساهمة في استمرار العطاء الحضاري للأمة الإسلامية، ومبلغة لرسالة القيم والمبادئ التي تعبر عن هوية الأمة في المجتمع الإنساني.

الرسالة[عدل]

تتمثل رسالة الجامعة في تأكيد هوية الأمة وتأصيلها وتدريس القرآن الكريم وعلومه والسنة النبوية وعلومها، واللغة العربية وآدابها، وسائر علوم الدين والمجتمع، ودراسة التراث الإسلامي وإثراء الحياة السودانية بمقومات الحضارة الإسلامية والإنسانية وتوظيفها لخدمة المجتمعات، كما تعنى الجامعة بالبحث العلمي في قضايا المجتمع من خلال المرتكزات الفكرية الإسلامية المستوعبة لقضايا العصر.

الأهداف[عدل]

تضطلع الجامعة وفقاً لما ورد في قانون تأسيسها بالعمل على نهضة البلاد فكريّاً وعلمياً واقتصاديّاً واجتماعيّاً وثقافيّاً وعلى وجه التحديد: 1. تأكيد هوية الأمة وتأصيلها من خلال المناهج التي تقرها الجامعة . 2. تدريس القرآن الكريم والسنة النبوية، وعلومهما، واللغة العربيّة وعلومها وآدابها وسائر العلوم الإسلامية واللغات، وتأصيل الاقتصاد لتقديم النموذج الإسلامي الذي يعالج الأزمة الاقتصادية العالمية. 3. دراسة التراث الإسلامي وإثراء الحياة السودانية ومقومات الحضارة العربية الإسلامية وتوظيفها لخدمة الأمة الإسلامية عامة والمجتمع السوداني بصفه خاصة. 4. رعاية حركة نشر وإحياء العلوم الإسلامية في السودان وسائر البلاد، خاصة البلاد الإفريقية وإقامة الروابط العلمية مع مختلف المؤسسات العلمية في السودان وخارجه، خدمة لأغراض الجامعة والمجتمع. 5. البحث العلمي في قضايا المجتمع من خلال المنطلقات الإسلامية المستوعبة لقضايا العصر والمتفاعلة مع البيئة. 6. التعاون مع الجامعات ومؤسسات التعليم العالي داخل وخارج البلاد بما يحقق أهداف الجامعة . 7. تأهيل الطلاب ومنحهم إجازاتهم العلمية .

كليات الجامعة[عدل]

1. كلية القرآن الكريم 2. كلية الشريعة والقانون 3. كلية التربية 4. كلية الشريعة ـ رفاعة الهلالية 5. كلية التربية مرحلة الأساس 6. كلية اللغة العربية بالمناقل 7. كلية الاقتصاد والعلوم الإدارية 8. كلية اللغات 9. عمادة تعليم القرآن الكريم 10 مركز تأصيل 12. كلية االعلوم بالجامعة 11. كلية الدراسات العليالمجتمع

شروط القبول بالجامعة[عدل]

يتم القبول للجامعة عبر لجنة قبول التعليم العالي والبحث العلمي حسب الشروط العامة للقبول بالجامعات السودانية وفقاً للشروط التالية : 1. على الطلاب الراغبين في الالتحاق بمؤسسات التعليم العالي لنيل درجة البكالوريوس والدبلوم التقني التقديم بالشهادة الثانوية السودانية أو ما يعادلها للعام الجاري فقط. 2. الطالب المتقدم بشهادة مدرسية غير الشهادة السودانية عليه تقديم أصل الشهادة الثانوية المفصلة بالدرجات موثقة من وزارة الخارجية او السفارة السودانية ومعتمدة من وزارة التربية الاتحادية بالسودان وصورة منها لاعتمادها وإرجاع الأصل في حينه. ويشترط للجامعة بالإضافة إلى تلك الشروط الآتي : -حفظ القرآن الكريم كاملاً للمتقدمين لقسم القراءات بكلية القرآن الكريم. -حفظ عشرة أجزاء من القرآن الكريم للمتقدمين لقسم الدراسات الإسلامية بكلية القرآن الكريم. - حفظ ثلاثة أجزاء للمتقدمين للكليات الأخرى. - الحصول على إجازة حفظ القرآن الكريم كاملا من اللجنة الدائمة لامتحانات حفظ القران الكريم بالجامعة واجتياز معادلة الشهادة السودانية الثانوية للمتقدمين من حفظة القرآن الكريم .