جامعة المدينة العالمية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

جامعة المدينة العالمية (بالإنجليزية: Al Madinah International University) (اختصارا: MEDIU) مؤسسة تعليمية مستقلة غير ربحية، ومقرها ماليزيا وهي مرخصة من وزارة التعليم العالي الماليزية (MOHE)، وجميع برامجها تتم الموافقة عليها من هيئة الاعتمادات الماليزية (MQA).

النشأة والتاريخ[عدل]

تأسست منذ العام [2006]م. في 20 يونيو 2007 استكملت جامعة المدينة العالمية جميع إجراءات الاعتماد النهائي والتسجيل من قبل وزارة العالي الماليزية (MOHE). - في عام 2008 التحقت أول دفعة بالجامعة وافتتحت الجامعة المزيد من الكليات والبرامج الدراسية شملت مجالات: العلوم الإسلامية – اللغات – العلوم المالية والإدارية – الحاسب الآلي وتقنية المعلومات- مركز اللغات. - وصل عدد المراكز الخدمية التابعة للجامعة إلى (9) مراكز حول العالم في كل من منطقة جنوب شرق آسيا – الشرق الأوسط – أوروبا. - وبدأت جامعة المدينة العالمية الإجراءات التأسيسية للبدء بالتعليم الجامعي المباشر في تخصصات علمية وتطبيقية جديدة شملت علوم الحاسب الآلي، والعلوم المالية والإدارية، والهندسة. عام 2010 بداية التعليم المباشر والتحاق أول دفعة في شهر سبتمبر 2010. - في عام 2011 تم تخريج أول دفعة من طلاب جامعة المدينة العالمية في كلية اللغات والعلوم الإسلامية.

الكليات والعمادات[عدل]

تقدم الجامعة جميع مراحل تعليم عالي، مرحلة البكالوريوس والماجستير والدكتوراه، إضافة إلى دورات قصيرة في مجالات شتى.

  • كلية العلوم الإسلامية

تعد العلوم الإسلامية الركيزة للحضارة الإسلامية والمحور الأساسي لها ، وهي واحدة من أسس التميز للأمة الإسلامية الأمر الذي يوجب العناية الفائقة بها لاستعادة دور الأمة الإسلامية الرائد في بناء الحضارة الإنسانية، ومن هذا المنطلق قامت الجامعة بإنشاء كلية العلوم الإسلامية. تعتبر كلية العلوم الإسلامية النواة الأولى لانطلاق هذه الجامعة، حيث كان لها شرف استقبال أول دفعة من الطلبة الذين التحقوا بهذه الجامعة في شهر فبراير من عام 2008م. والكلية ـ بحمد الله ـ تقدم لطلبتها اليوم برامج دراسية في مراحل البكالوريوس والماجستير والدكتوراه في جملة من التخصصات المتنوعة. وبتوفيق من الله تعالى حصلت الكلية على موافقة هيئة الاعتماد الماليزية على تلك البرامج، وقد أشاد فريق هيئة الاعتماد بالمستوى العلمي الذي وصلت إليه تلك البرامج، وبالتميز الذي تمثل في الجودة العلمية، والتنوع في التخصصات، وتوظيف التقنية في عرض المادة العلمية لتلك المواد حيث تم الاستخدام الأمثل لإمكانات التقنية الحديثة وإيجاد قوالب سهلة تيسر على الطالب طرق الحصول على المعلومة بطريقة مشوقة. وفي سبيل السعي لتحقيق ما نصبو إليه جميعاً من تحقيق الفائدة المرجوة من تدريس هذه البرامج ، قامت الكلية بتهيئة بيئة تعليمية متكاملة للطالب روعي فيها تحقيق الجودة الأكاديمية، إضافة إلى النواحي التربوية والأساليب الحديثة للتعلم التي يسعى العالم الحديث إلى تطبيقها في ضوء المعطيات الحديثة للتعليم، الأمر الذي نؤمل من الطالب الذي ينتسب لهذه الكلية أن يستثمره ويقدره من خلال الاجتهاد والمثابرة في تحصيله الدراسي وتوسيع المدارك العلمية لديه. ومن جملة ما تتطلع الكلية لتحقيقه من أهداف من خلال مخرجاتها التعليمية من أبنائها الطلبة الذين ينتسبون إليها ،هو إيجاد جيل من الأكاديميين المتخصصين في العلوم الإسلامية يحسنون فقه أمور دينهم، ويستطيعون فهم ما تعلموه وتطبيقه على واقعهم المعاصر من خلال وعي وإدراك عميق لكل ما تعلموه، مع السعي المستمر لنشر العلوم الإسلامية وغرس مفاهيمها في النفوس علماً وعملاً ودعوة بما يلبي احتياجات الأمة ويقوي صلتها بدينها وتمسكها بقيمه وآدابه وأخلاقياته، والقيام بدور فاعل في رفعة الأمة الإسلامية.




تقدم كلية العلوم الإسلامية برامجها الخاصة بدراسة البكالوريوس والماجستير ضمن برامج جامعة المدينة العالمية العلمية المعتمدة، وتهدف إلى خدمة علوم القرآن والسيرة النبوية وفهم وفقه السنة وغيرها. وتتميز برامج الكلية بالجودة العلمية والتنوع في التخصصات وعصرية عرض المواد التعليمية حيث استفادت كثيرا من الوسائل التقنية في ربط الطالب بالمواد التعليمية وجعلها في قالب يسهل له الاستفادة من المعلومات وبطريقة مشوقة. وقد أعدت هذه البرامج بهدف تخريج الطالب الملم بدينه والواعي بثقافة عصره ليؤدي دوره في الدعوة إلى الله على علم وبصيرة.

عميد الكلية الدكتور الأستاذ المساعد مجدي فرج

مهام الكلية[عدل]

  • 1. التخطيط والتطوير للمناهج الدراسية، وكتب المادة، وإعداد برامج تعليمية تربوية تخص كل كلية.
  • 2. الحصول على الموافقة والاعتماد المؤقت والدائم للبرامج المقدمة جميعها.

3 . تعمل على تحسين السياسات الأكاديمية فضلا عن القواعد والأنظمة الأكاديمية. 4. تحسين عملية التعليم والتعلم وتقدم الوسائل الدراسية من أجل إعداد بيئة تعليمية ذات جودة ودقة علمية. 5. تنظيم الدراسة في كل مستوياتها: التمهيدي، والدبلوم و البكالوريوس والإشراف على تطبيق البرامج فيها. 6. التعاون مع عمادة الدراسات العليا في عملية التعليم والتعلم لمرحلة الماجستير والدكتوراة. 7. التعاون مع وكالة البحوث والتطوير للنهوض بالبحوث العلمية والدراسات المختلفة بما يسهم في تطوير العلوم. 8. توثيق الروابط الثقافية والعلمية مع الجهات الداخلية والخارجية ذات العلاقة وإقامة وتنظيم مؤتمرات علمية. 9. المشاركة الفعالة في المؤتمرات العلمية.

برامج المرحلة الجامعية لمزيد من التفاصيل

بكالوريوس العلوم الإسلامية (تخصص) الدعوة وأصول الدين تفاصيل أكثر عن المتطلبات الأكاديمية العامة للالتحاق بهذا البرنامج

بكالوريوس العلوم الإسلامية (تخصص) القرآن الكريم وعلومه تفاصيل أكثر عن المتطلبات الأكاديمية العامة للالتحاق بهذا البرنامج

بكالوريوس العلوم الإسلامية (تخصص) الحديث تفاصيل أكثر عن المتطلبات الأكاديمية العامة للالتحاق بهذا البرنامج

بكالوريوس العلوم الإسلامية (تخصص) الفقه وأصوله تفاصيل أكثر عن المتطلبات الأكاديمية العامة للالتحاق بهذا البرنامج

  • كلية اللغات
  • كلية التربية
  • كلية الحاسب الألي وتقنية المعلومات
  • كلية العلوم المالية والإدارية
  • كلية الهندسة
  • مركز اللغات
  • عمادة الدراسات العليا
  • عمادة القبول والتسجيل
  • عمادة شؤون الطلاب
  • عمادة شئون المكتبات
  • عمادة التطوير والجودة النوعية
  • عمادة البحث العلمي

طريقة الدراسة[عدل]

أساليب التدريس: نظرًا للتنوع الأكاديمي في التخصصات والبرامج الدراسية، فقد طبقت الجامعة استراتيجية تدريسية تقوم على إتاحة الفرصة والخيارات للطلبة للدراسة بأحد طريقتين :

الدراسة عن بعد تتم عن طريق الإنترنت 100% مع إجراء الاختبارات في احدى مراكز الجامعة تحت إشراف وكيل الجامعة. هناك مكتبة الجامعة الرقمية التي تضم عددا ضخما من الكتب الإلكترونية ويمكن للطالب الاستفادة منها في أي وقت ومن أي مكان.

الدراسة المباشرة تتم في القاعات الجامعية الموجودة في المقر الرئيسي للجامعة بمدينة شاه علم الماليزية.

المراكز التابعة للجامعة[عدل]

وصل عدد المراكز التابعة للجامعة إلى (9) مراكز حول العالم في كل من منطقة جنوب شرق آسيا – الشرق الأوسط – أوروبا.

المصادر والمراجع[عدل]

اطلع أيضا...[عدل]