جامعة الملك عبد العزيز

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

إحداثيات: 21°29′38″N 39°15′1″E / 21.49389°N 39.25028°E / 21.49389; 39.25028

جامعة الملك عبد العزيز
Kaau logo.jpg

الشعار اقرأ باسم ربك
معلومات
التأسيس 1967م
النوع جامعة حكومية
الكليات 24 كلية
الموقع الجغرافي
المدينة جدة
الرمز البريدي ص.ب 1450، جدة 21441
المكان إمارة مكة المكرمة
البلد علم السعودية السعودية
الإدارة
الرئيس أ.د. أسامة طيب
بعض الأرقام
أساتذة 2300
الطلاب 120000 طالب وطالبة (العام الدراسي 2010)
متفرقات
موقع الويب www.kau.edu.sa
المنتدى : [1]

جامعة الملك عبد العزيز بدأت كجامعة خاصة (أهلية - بجهود بعض رجال الخير من أهل جدة) ثم عممها الملك فيصل بن عبد العزيز وجعلها جامعة حكومية مجانية للطلاب السعوديين والاجانب من أمهات سعوديات والمبتعثين من دول الخليج، تعتبر رابع أكبر جامعة في الشرق الأوسط بعد جامعة الملك سعود في السعودية والجامعة المفتوحة الليبية وجامعة عين شمس بمصر ويزيد عدد طلابها عن 36 ألف طالب.

تاريخ الجامعة[عدل]

الفكرة والتأسيس[عدل]

في عام 1384هـ طرحت فكرة إنشاء جامعة أهلية بمدينة جدة وكان صاحب الفكرة محمد علي حافظ وفي نفس السنة تم تكوين لجنة تحضيرية لاجتماع الهيئة التأسيسية بعضوية أحمد شطا وأحمد صلاح الدين وعبد الله الدباغ و محمد أبو بكر باخشب ووهيب بن زقر و محمد علي حافظ وفي نفس السنة جاءت موافقة الملك فيصل بن عبد العزيز عندما كان وليا للعهد أنذاك على رئاسة الهيئة التأسيسية للمشروع وانتخاب 25عضوا للهيئة التأسيسية للمشروع وفي عام 1385هـ تم تشكيل اللجنة التنفيذية للجامعة وفي عام 1386هـ كان إقرار أول سنة إعدادية لمختلف كليات الجامعة وفي عام 1387هـ تم إقرار بداية الدراسة في الجامعة وتأسيس كلية الاقتصاد والإدارة كأول كليتين في الجامعة بالإضافة إلى افتتاح قسم الطالبات في جدة. ثم تبنت الحكومة هذه الجامعة الناشئة فكان لمَ وفرته لها أثر واضح في تحولها إلى جامعة عصرية يبلغ عدد طلابها الآن ما يقارب من 55500طالب وطالبة وتحتل مكانة متميزة بين مؤسسات التعليم العالي في المملكة [1].

قبل أنضمامها للدولة[عدل]

وكان تأسيس هذه الجامعة في عام 1387 هـ / 1967 م بصفتها جامعة أهلية، هدفها نشر التعليم العالي في المنطقة الغربية من المملكة العربية السعودية. وبجهود المخلصين من أبناء هذا الوطن تحول الحلم إلى حقيقة وخرجت الفكرة إلى حيز الوجود حيث حظي أعضاء اللجنة التحضيرية بمقابلة الملك فيصل بن عبد العزيز وقد أبدى كل الدعم والتأييد لفكرة المشروع، وشكلت اللجنة التأسيسية للجامعة برئاسة المغفور له الملك فيصل ومعالي وزير المعارف آنذاك الشيخ حسن بن عبد الله آل الشيخ. بدأت الجامعة عامها الدراسي الأول في عام (1388 هـ - 1968 م) بافتتاح برنامج الدراسة الإعدادية، بعدد قليل من الطلاب والطالبات (68 طلاب – 30 طالبات)، وفي العام التالي مباشرة افتتحت أول كلية في الجامعة (كلية الاقتصاد والإدارة) وفي العام الذي يليه أنشئت كلية الآداب والعلوم الإنسانية

بعدأنضمامها للدولة[عدل]

بعد أن صدر قرار مجلس الوزراء الموقر في عام (1394 هـ) بضم الجامعة إلى الدولة [2]، وتحولت بذلك من جامعة أهلية إلى حكومية، صدر في الوقت نفسه قرار آخر بضم كليتي التربية والشريعة والدراسات العليا، واللتين كانتا قائمتين منذ عام (1369 هـ - 1949 م) في مكة المكرمة إلى جامعة الملك عبد العزيز، ثم انفصلتا بعد ذلك لتضمى إلى جامعة أم القرى بعد إنشائها.

ولقد كان لتبني حكومة المملكة لهذه الجامعة الناشئة وما وفرته لها من دعم كبير، أثر واضح في تحولها إلى جامعة عصرية يبلغ عدد طلابها في الوقت الراهن (82152) طالب وطالبة، وتحتل مكانة متميزة بين مؤسسات التعليم العالي في المملكة.

تضم جامعة الملك عبد العزيز حرمين جامعيين منفصلين، طبقاً لما تقتضي به التعاليم الإسلامية، أحدهما للطلاب والآخر للطالبات، وكل منهما مزود بكافة المرافق الدراسية والثقافية والرياضية والترفيهية، ومكتبة كبيرة مجهزة بأحدث التقنيات المكتبية لخدمة الطلاب والطالبات وأعضاء هيئة التدريس، وفي غضون أربعة عقود، وهي كل عمر الجامعة، أصبحت جامعة الملك العزيز من أبرز مؤسسات التعليم العالي على المستوى المحلي والإقليمي، حيث تقدم برامج تعليمية لإعداد الخريجين لممارسة المهن المختلفة تتماشى مع المتطلبات التعليمية المتجددة للمجتمع.

ضمت جامعة الملك عبد العزيز بعد إنشائها فروع لجامعات أخرى هي جامعة طيبة بالمدينة المنورة والتي انفصلت عنها عام (1424 هـ) وأصبحت جامعة مستقلة. وكذلك فرع جامعة تبوك وفرع جامعة جازان واللتان انفصلتا حالياً وصارتا جامعتين مستقلتين. وكذلك فرع جامعة الحدود الشمالية، كما تضم الجامعة فرعين لكليتي عرعر ورفحا.

قد شهدت الجامعة منذ إنشائها تطوراً ونمواً مضطرداً، كماً وكيفاً، حتى أصبحت من أبرز جامعات المملكة من حيث عدد الطلاب والطالبات، وتشعب وتعدد التخصصات النظرية والعلمية وتكاملها، وانفرادها ببعض الكليات والتخصصات عن بقية جامعات المملكة مثل : علوم البحار، والأرصاد، وعلوم الأرض، والهندسة النووية، والطيران والتعدين، والهندسة الطبية.

تعد جامعة الملك عبد العزيز رائدة في تعليم الفتاة السعودية تعليماً عالياً فقد تم افتتاح قسم الطالبات في نفس العام الذي افتتح فيه قسم الطلاب

لم تقتصر الجامعة على منهج الدراسة بالانتظام بل أنشأت الدراسة عن طريق الانتساب، تيسيراً على أبناء الوطن، كما أنها لم تتوقف على الدراسة بالطرق التقليدية فقط، بل أنشأت عمادة التعليم عن بعد، لكي تواكب التطورات العلمية والتقنية والحضارية، وتسهيلاً على الراغبين من الطلاب والطالبات مواصلة مسيرتهم الدراسية في مجال التعليم العالي والسير قدماً نحو غد أفضل.

يرأس معالي وزير التعليم العالي مجلس الجامعة والذي يضم في عضويته مدير الجامعة، ووكلاء الجامعة، وعمداء الكليات والعمادات [3]

كليات جامعة الملك عبد العزيز[عدل]

تضم الجامعة 24 كلية 15 منها في الحرم الجامعي و9 خارج الحرم الجامعي :

  1. كلية الآداب والعلوم الإنسانية
  2. كلية الأرصاد والبيئة
  3. كلية الاقتصاد والإدارة
  4. كلية الاقتصاد المنزلي
  5. كلية الصيدلة
  6. كلية الطب
  7. كلية طب الأسنان
  8. كلية العلوم
  9. كلية المجتمع
  10. كلية الهندسة
  11. كلية الهندسة برابغ
  12. كلية علوم الأرض
  13. كلية علوم البحار
  14. كلية العلوم الطبية التطبيقية
  15. كلية العلوم الصحية
  16. كلية تصاميم البيئة
  17. كلية التصاميم والفنون
  18. كلية الحاسبات وتقنية المعلومات
  19. كلية الحاسبات وتقنية المعلومات برابغ
  20. [[كلية التربية بجامعة الملك عبد العزيز
  21. كلية الأعمال برابغ
  22. كلية العلوم للبنات
  23. كلية الطب برابغ
  24. كلية الآداب والعلوم الإنسانية فرع البنات

المراكز التابعة للجامعة[عدل]

تضم جامعة الملك عبد العزيز العديد من المراكز البحثية والعلمية التي تدعم نشاط الجامعة ومن أهمها :

  • مركز التميز لبحوث الجينوم الطبية
  • مركز ابحاث الاقتصاد الإسلامي
  • مركز ابحاث المياه
  • مركز الإنتاج الإعلامي
  • مركز الملك فهد للبحوث الطبية
  • مركز التميز في الدراسات االبيئية
  • مركز التقنيات متناهية الصغر
  • مركز تطوير التعليم الجامعي
  • مركز التميز لأبحاث هشاشة العظام

مرافق الجامعة[عدل]

  • الوقف العلمي لدعم أبحاث جامعة الملك عبد العزيز

مدراء الجامعة السابقين[عدل]

المصادر[عدل]

  1. ^ http://www.alriyadh.com/2007/09/23/article281657.html[جريدة الرياض-جامعة الملك عبدالعزيز.. أول جامعة أهلية تأسست في المملكة]
  2. ^ http://www.kau.edu.sa/Pages-.aspx[جامعة الملك عبدالعزيز-تاريخنا]
  3. ^ المستقلة.http://www.kau.edu.sa/Pages-تاريخنا.aspx