جامعة برادفورد

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

إحداثيات: 53°47′30″N 1°45′44″W / 53.79167°N 1.76222°W / 53.79167; -1.76222 جامعة برادفورد 1966/ UNIVERSITY OF BRADFORD جامعة إنجليزية حديثة التأسيس حيث اكتملت كجامعة 1966 رغم كونهـا عريقــة جدا وتاريخية في أصولها العلمية التي تعود إلى العام 1882 إلى مدارس برادفورد للنسيج التي تعتبر أقدم مدارس للنسيج والصوف في العالـــم. تقـــــــــع جامعة برادفورد فــي مدينة برادفورد فـــي مقاطعــــة يوركشاير بالوسط الشمالي من إنجلترا بالمملكة المتحدة شمال العاصمـــة لندن.

تتخذ الجامعة شعارها الشهير جعل المعرفة تعمل Making Knowledge work فلسفة لها فهي تعتبر هذه الجامعـة واحدة من أكثر الجامعـــــات العريقة التقليديــة في المملكة المتحـــدة (بريطانيا) في تخصصـــات مختلفة وهي رائدة عالميـاً فــــي دراسات السـلام الدولي والمفاوضات وإدارة الصراع. وتتمتع بسمعة محترمة في مجالات العلوم التطبيقية والتي من أبرزهـا الكومبيوتر والصيدلة والفيزيـــــاء.

انطلقـت هذه الجامعة في عام 1882 باسم كلية برادفورد للتقنيـــة، وكانت برادفورد وقتها تعتبر عاصمة صناعة النسيــج فـــــي العالـــم، ووصلت منتجاتها الشهيرة إلى مختلف أرجاء المعمــــورة.

و في هـذه الأيام، يمتد تعليم هذه الجامعة ذو المستوى العالمي أيضا إلى جميع أرجاء المعمورة، إذ تستقـبل طلبـــة مــن أكثر مــــن مائـــة دولـة يجتمعون فــي مكان واحد يقدم لهم الامتياز في التعلــم. وقد حصلت على الامتياز الملكي فـي عام 1966 وهــــو ما يجعلها واحدة من أميز وأفضـــل الجامعـات البريطانية رغم عمرها التأسيسي الحديث الذي لـم يتجاوز الــ44 سنة في مجالات مختلفة.


القدرات الأكاديمية وسمعة الجامعة[عدل]

إن رسالة جامعة برادفورد والتي تتلخص في " جعل المعرفة تعمل Making Knowledge work " تتضمن أن المناهج الدراسيـــــة الموضوعــة تشتمـــل علــى مقررات ودورات تعليمية عديدة تتعلق بالحياة العمليــة، مقدمة بذلك المهارات الشخصية الأحـــــــدث والضرورية للنجاح في عالم سريع التغييــر.

يذكر القائمون على الجامعة : " نحن نتمتع بسمعة عالميـة في مجال البحث في مـواضيع الاتصالات والإلكترونيات والآثار والعلـــــوم الحياتيـــة وبشكل متميز علوم الطب الحياتي والصيدلــة. ففي اختبار تقييم البحث الأخير RAE 2001، قــــدم 83% مــن طاقمنــا أعمـــــــــالاً ذات أهميــــة علـى المستوى الوطني أو العالمي ومــن بين 18 موضوعــا تم فحصهـا، حصل موضـوع واحــد علــى تصنيــف متقــدم *5، وأربعــة مواضيع حصلت على 5، وثمانيــــة أخرى حصلت على تصنيف 4. كما تم تحقيق نتائــــج ممتازة على صعيد نوعيـة التعليم في مراجعات المواضيـــع الستــة الأخيــرة التي قامــت بها الوكالــة البريطانيــــة لضمـــان جـــودة التعليـــم (QAA).

تكمــن مواطن قـوة جامعة برادفورد في مجالات إدارة الأعمال والهندسـة والعلــوم الفيزيائية والحياتية والدراسـات الاجتماعيـــــة والسياسيـــة والدولية والمعلوماتيـة ودراسات السـلام لأكثر من 40 عاماً. وتجدر الإشارة إلى أن ماجستــير إدارة الأعمال معتمد من قبــل AMBA و EQUIS وهو مصنــف بين أفضل 100 برنامج ماجـستير لإدارة الأعمال في العالم بحســـب (جريدة التايمز المالية 2008). وتمكنك برامج الإدارة التي نقدمها أن تتخصص في أي مجال من المجالات التجاريـــــة الرئيسيـة (إدارة الأموال، والتسويق، وإدارة الموارد البشرية، والتجارة الدولية) وهي مصنفـة في المركز التاسع فـــي المملكة المتحـــدة (جريدة التايمز المالية 2008).

دائرة دراسات السلام Peace studies هي أفضل مركز جامعي لدراسات السلام وإدارة الصراع في العالم وهي الأولى عالمياً من حيث البحث في المجــالات الأساسية التاليــة : إدارة الصــراع ؛ دراسات السياسة والأمن الدولية ؛ السياسة ؛ التنمية والتغييـر الاجتماعي. وعربياً، يعتبر كبيـــر المفاوضين الفلسطينيين في مفا وضات السلام الإسرائيلية - الفلسطينية السياسي الدكتور صائب عريقات من أبرز خريجـــــــي هذه الجامعــة. وتصنف الدراسات السياسية في الجامعة من ضمن أفضل 100 برنامج بحسب تصنيف Global Ranking for Political Studies والذي تشارك فيه أكثر من 50 من المجلات والمراكز البحثية الأكثر شهرة مثل Foreign Affairs وAmerican Journal of Political Science و World Politics

التصنيف العالمي و وتصنيف التخصصات[عدل]

صنف مؤشر QS World University Rankings لأفضل جامعات العالم جامعة برادفورد ضمن أفضل 500 جامعة في العالم حيث حلت في المرتبة 383 و صنفت مدرسة برادفورد لإدارة الأعمال BRADFORD SCHOOL OF MANAGEMENT ضمن أفضل 15 جامعة على مؤشر فاينانشيال تايمز و في لمرتبة 24 أوروبياً و 89 عالمياً

يعتبر مركز برادفورد للتنمية الدوليـة Bradford Centre for International Development, BCID بكلية الدراســــــات الاجتماعيــة والدولية والذي يعرف الآن بقسم الدراسات الاقتصادية والتنمية واحداً من أفضل المراكز الجامعيـة لدراسات التنمية الدولية في المملكة المتحـدة والعالم وأحد شركاء البنك الدولي في برنامج منحة Joint Japan World Bank للدراسات العليا كما يقوم المركز التي تقوم على التنويع واستقطــاب الدارسيــــن من أكثر مـــن 120 دولة مـــن مختلف أنحاء العالــــم.

كما تعتبر الجامعة متميزة محلياً أوروبياً في مجال الصيدلة

مصادر ووصلات[عدل]