جامعة بوليتكنك فلسطين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

إحداثيات: 31°32′1″N 35°5′50″E / 31.53361°N 35.09722°E / 31.53361; 35.09722

شعار جامعة البولتكنيك

جامعة بوليتكنك فلسطين جامعة فلسطينية تأسست في عام 1978 م من قبل رابطة الجامعيين في الخليل|اتحاد رابطة الجامعيين (UGU) في مدينة الخليل ويرأس الجامعة حاليا الدكتور إبراهيم المصري.

انطلقت جامعة البوليتكنك فلسطين في البداية من خلال برامج تمنح درجة الدبلوم ذي الثلاث سنوات في تخصصات الهندسة الكهربائية والهندسة الميكانيكية والهندسة المدنية والهندسة المعمارية. في عام 1982 تم تغيير هذه الخطط لتصبح هذه البرامج دبلوم سنتين وقد تم ابراز الجوانب العلمية في هذه الخطط لتلبيه حاجة المجتمع المحلي والسوق العربية.

في عام 1990 م كانت الانطلاقة الثانية حيث تم طرح برامج بكالوريوس خمس سنوات في الهندسة الميكانيكية وهندسة أنظمة الحاسوب وفي الاعوام التي تلت افتتاح برامج البكاريوس جديدة في تخصصات متعددة:هندسة الاتمتة الصناعية وهندسة الأجهزة الطبية ضمن دائرة الهندسة الكهربائية وتخصصي هندسة المباني وهندسة المساحة والجيوماتكس ضمن الهندسة المدنية والمعمارية وتخصصي نظم المعلومات والرياضيات التطبيقية. في عام 1999 أصبحت جامعة بوليتكنك فلسطين رسميا عضوا في مؤتمر رؤساء الجامعات الفلسطينية وفيما بعد عضوا في اتحاد الجامعات العربية وكذلك عضوا في الجامعات الإسلامية وعضو في مجلس التعليم العالي الفلسطيني.

رؤيا الجامعة[عدل]

تتركز الرؤيا على توفير خدمة التعليم العالي لأبناء الضفة الغربية خاصة وأبناء الشعب الفلسطيني عامة، ومواكبة التقدم العلمي والتكنولوجي في مختلف مناحي الحياة. بالإضافة إلى توطيد وتقوية العلاقات العلمية والثقافية مع الجامعات والمؤسسات المجتمعية ودعم الاقتصاد الوطني ومؤسسات المجتمع المحلي من خلال رفدهم بكفاءات علمية مميزة والعمل معها لضمان التنمية المستدامة بالتعاون مع دوائر متخصصة في المجتمع.[1]

عمادة الدارسات العليا والبحث العلمي[عدل]

تم تأسيسها في البداية عام 2001 م كقسم لدعم وتطوير الإبداع والبحث العلمي في الجامعة, ثم تطورت لتصبح عمادة البحث العملي في عام 2007 م, ثم استمرت في التطور لتصبح عمادة الدراسات العليا والبحث العلمي لتعنى في تطوير ودعم برامج التعليم الأكاديمي والبحث العملي. تنظم عمادة الدراسات العليا والبحث العلمي العديد من عمل والمؤتمرات التي تخدم مجالي الدراسات العليا والبحث العملي في الجامعة بشكل خاص وفي فلسطين بشكل عام.

تشرف عمادة البحث العلمي حالياً على ثلاث وحدات بحثية وهي وحدة أبحاث الطاقة البديلة والبيئة وحدة أبحاث التكنولوجيا الحيوية بالإضافة إلى وحدة أبحاث الإلكترونيات الصناعية ومعالجة الإشارات

كليات الجامعة[عدل]

كليتي الهندسة والعلوم التطبيقية، يناير 2014
  • كلية الهندسة:

أنشأت الكلية عام 1976 م على مستوى الدبلوم, وفي عام 1990 م بدأت انطلاقتها الثانية بطرح برامج بكالوريوس في عشرة تخصصات هندسية بالإضافة إلى منحها برامج الماجستير في تخصص الميكاترونيكس.

تحتوي كلية الهندسة والتكنولوجيا على العديد من المشاغل والمختبرات والكوادر الفنية المتخصصة والمزودة بالتجهيزات الحديثة وذلك بهدف التركيز على الجانب التطبيقي العملي بالإضافة إلى الجانب النظري, ويقع المبنى في وادي الهرية.

تضم الكلية ثلاث دوائر وهي: 1. دائرة الهندسة الكهربائية وتطرح التخصصات: • هندسة الأتمتة الصناعية • هندسة الأجهزة الطبية • هندسة الاتصالات 2. دائرة الهندسة المكانيكية وتطرح التخصصات: • هندسة السيارات • هندسة الميكاترنيكس • هندسة التكييف والتبريد 3. دائرة الهندسة المدنية والمعمارية وتطرح التخصصات : • هندسة المباني • هندسة المساحة • هندسة العمارة بالإضافة إلى برامج الهندسة التطبيقية.

  • كلية تكنولوجيا المعلومات وهندسة الحاسوب:

أنشأت الكلية عام 2012 م, وكان الهدف منها توحيد الطاقات والكوادر الحاسوبية في الجامعة وإيجاد عنوان موحد لتكنولوجيا المعلومات في الجامعة. تتكون الكلية حالياً من دائرتين: 1. دائرة هندسة الحاسوب وعلم الحاسوب وتطرح التخصصات: : • هندسة أنظمة الحاسوب • علم الحاسوب 2. دائرة تكنولوجيا المعلومات وتطرح التخصصات: • تكنولوجيا المعلومات

  • كلية العلوم الإدارية ونظم المعلومات:

أنشأت الكلية عام 1995 م على مستوى البكالوريوس، وتسعى الكلية بكوادرها المميزة على توفير خدمة تعليمية متميزة على أعلى مستوى من التخطيط والتصميم والتنفيذ من اجل إعداد وتأهيل النخب المؤهلة والمعدة إعداداً متميزاً من خلال طرحها البرامج الإدارية والتكنولوجية والمعلوماتية ومن خلال توفيرها أفضل الكوادر والمختبرات التكنولوجية وتنظيمها للعديد من الأنشطة من ورش عمل ومعارض مختلفة، ويقع المبنى في جبل أبو رمان، كما تطرح الكلية برنامج الماجستير في المعلوماتية.

تتكون الكلية حالياً من دائرتين: 1. دائرة العلوم الإدارية ونظم المعلومات وتطرح التخصصات : • نظم المعلومات • إدارة الأعمال المعاصرة • إدارة الأعمال المعاصرة – تخصص فرعي إدارة المشاريع . اقتصاديات الاعمال . المحاسبة 2. دائرة تكنولوجيا المعلومات وتطرح التخصصات: • الجرافكس والوسائط المتعددة

  • كلية العلوم التطبيقية:

أنشأت الكلية عام 1999 م لتطرح برامج في العلوم التطبيقية على مستوى البكالوريوس ثم أصبحت اليوم تضم برامج تمنح الدراجات العلمية العليا في الرياضيات التطبيقية كما أن الكلية تشارك في برنامج الماجستير في المعلوماتية، ويقع المبنى في وادي الهرية، كما تطرح الكلية الماجستير في تخصص الرياضيات.

وتتكون الكلية من دائرتين: 1. دائرة الرياضيات وعلوم الحاسوب وتطرح التخصصات: • الرياضيات التطبيقية 2. دائرة الفيزياء التطبيقية والإلكترونيات وتطرح التخصصات: • فيزياء تطبيقية • إلكترونيات تطبيقية

  • كلية المهن التطبيقية:

أنشأت الكلية عام 1978 م حيث بدأت بطرح برامج دبلوم في المسارات الهندسية. وتضم الكلية حالياً ثلاثة دوائر: 1) دائرة الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات والتي تطرح التخصصات: • شبكات الحاسوب والإنترنت • تكنولوجيا الحاسوب • تصميم وتطوير صفحات الويب • برمجيات وقواعد البيانات • (قريبا تخصص :إنتاج الوسائط المتعددة) 2) دائرة العلوم الإدارية والمصرفية والتي تطرح التخصصات : • إدارة وأتمتة مكاتب • محاسبة محوسبة • السكرتارية والسجل الطبي 3) دائرة المهن الهندسية والتي تطرح أكثر من 12 تخصص في مجالات الهندسة والكومبيوتر والفنون. وتتميز بتخصص خراطة الحجر ويقع المبنى في وادي أبو كتيلة.

نتيجة لطرح برامج جديدة تواكب التطور التكنولوجي واحتياجات المجتمع الامر الذي أدى إلى زيادة ملحوظة ومستمرة في اعداد الطلبة حيث تضاعف قرابة الست مرات منذ عام 1995 وحتى عام 2004 وبلغ عدد الطلبة المسجلين في مختلف التخصصات في الجامعة خلال السنة الاكاديمية2006-2007 أكثر من 5000 طالب.

مباني الجامعة[عدل]

تنتشر مباني الجامعة في عدة مناطق في مدينة الخليل وهي كما يلي:

  • المبنى الرئيسي:

يقع ويضم هذا المبنى بعض تخصصات الدبلوم بالإضافة إلى مركز فحص السيارات، وقد كان يضم سابقا رئاسة الجامعة والدوائر الإدارية إلى ان انتقل معظمها إلى مبنى الجامعة في منطقة وادي الهرية/ مبنى C

  • مبنى أبو كتيلة:(حتى تاريخ30/6/2011 حيث تم نقل مباني أبو اكتيلة "كلية المهن التطبيقية" إلى منطقة واد الهرية مبنى A و A+)

تقع في منطقة وادي أبو كتيلة وتضم:

  1. المبنى A: ويضم وعدة مختبرات حاسوب وفيه أيضا مكتب رئيس الجامعة للشؤون الإدارية وعمادة كلية المهن التطبيقية إضافة إلى عدد من القاعات ومكاتب المدرسين.
  2. المبنى B: ويضم دائرة المهن الهندسية في كلية المهن التطبيقية وفيه بعض المختبرات الحاسوب ومختبرات الكهرباء لكلية المهن التطبيقية.
  3. المبنى C: ويضم دائرة الإدارة والحاسوب في كلية المهن التطبيقية وبعض مختبرات الحاسوب ومكتبة تابعة للكلية.
  • مباني وادي الهرية: (حتى تاريخ30/6/2011 حيث تم نقل مباني أبو اكتيلة "كلية المهن التطبيقية" إلى منطقة واد الهرية مبنى A و A+)
  1. المبنى A: ويضم كلية العلوم التطبيقية ومكاتب عمادة شؤؤن الطلبة ومكتبة تابعة للكلية.
  2. المبنى B: ويضم مكتب عمادة البحث العلمي ودائرة الهندسة الميكانيكية ودائرة الهندسة الكهربائية والحاسوب إضافة لمعظم المختبرات التابعة للدائرتين.
  3. المبنى c: هذا المبنى لطلبة كلية الهندسة المعمارية والمدنية، ويحتوي هذا المبنى على العديد من المراسم بالإضافة الي مكاتب التسجيل والمالية ومكتب رئيس الجامعة ومكتب مدير رئيس الجامعة والعديد من المكاتب الادراية في الجامعة.
  4. المبنى B+:وقد تم انشائه وهو يضم كلية العلوم التطبيقية.
  5. المبنى A+: لم يتم اكماله بعد.
  6. مبنى كلية العلوم الإدارية ونظم المعلومات:حيث تم افتتاح هذا المبنى مع بداية العام الأكاديمي 2005-2006 ويخدم بشكل رئيسي كلية العلوم الإدارية ونظم المعلومات وبعض الدوائر المساندة، كما يحتوي على مركز للحاسوب
  • وفي التالي إعادة شرح عن تصنيفات وتوزيعات الكليات والتخصصات على مباني الجامعة بعد أن تم -وبحمد الله - إنشاء مبنى A+ وإتمام بناء B+ :
  • مباني وادي الهرية:
  1. المبنى A: ويضم كلية المهن التطبيقية.
  2. المبنى A+: ويضم مركز الرخام والحجر.
  3. المبنى B: ويضم مكتب عمادة البحث العلمي ودائرة الهندسة الميكانيكية ودائرة الهندسة الكهربائية والحاسوب إضافة لمعظم المختبرات التابعة للدائرتين وقسم الهندسة المعمارية.
  4. المبنى B+: ويضم كلية العلوم التطبيقية.
  5. المبنى c: هذا المبنى لطلبة كلية الهندسة المعمارية والمدنية، ويحتوي هذا المبنى على العديد من المراسم بالإضافة الي مكاتب التسجيل والمالية ومكتب رئيس الجامعة ومكتب مدير رئيس الجامعة والعديد من المكاتب الادراية في الجامعة. وقد تم حديثاً(منذ 1/9/2011) وضع المكتبة الخاصة بمباني واد الهرية في الطابق الأرضي لمبنى c.

المرافق التابعة للجامعة[عدل]

دائرة التعليم المستمر

تعتبر دائرة التعليم المستمر في جامعة بوليتكنك فلسطين أحد أبرز الدوائر غير الأكاديمية والتي أوجدت تفاعلاً حيوياً مستمراً مع المجتمع المحلي الفلسطيني عبر تقديم برامج تعليمية متنوعة يتم من خلالها تزويد الأفراد بالمهارات والمعارف العلمية والفنية المستجدة اللازمة للتكيف مع هذه المتغيرات السريعة التي تسود المجتمع المحلي. وتعمل الدائرة أيضاً على توسيع الاستفادة من الإمكانات والخبرات الفاعلة في جامعة بوليتكنك فلسطين لتشمل فئات أكبر من المجتمع المحلي. وبهذا تعمل الدائرة على دعم فكرة التعليم الذاتي لدى الأفراد وحفزهم على متابعة ما هو جديد في مجالات المعرفة المختلفة.

مركز فوزي كعوش للتميز بتكنولوجيا المعلومات

تم تأسيس المركز عام 2005 م وذلك تماشياً مع الحاجة الماسة لتنمية الموارد البشرية ورفع مستوى الأداء في مجال تكنولوجيا المعلومات. ويشكل المركز المرجعية الرائدة والمميزة والمعتمدة في مجال تكنولوجيا المعلومات حيث يقدم المركز حلول برمجية وإدارية, كما يحتضن المركز المشاريع الريادية بما يلبي حاجات العملاء في قطاعات المجتمع المختلفة من خلال الاستخدام عالي الكفاءة للوسائل التكنولوجية. بالإضافة إلى أن المركز يرعى المناسبات والمؤتمرات ذات العلاقة بالتقدم والتطور التكنولوجي وعلوم المعلومات. وقد تم انطلاق عدد من الشركات التي تأسست في وحدة حاضنة تكنولوجيا المعلومات وتم عقد عدد كبير جداً من البرامج التدريبية المميزة للمؤسسات والدوائر والشركات والبنوك والأفراد,.

مركز فحص السيارات

تم إنشاء مركز فحص المركبات في جامعة بوليتكنك فلسطين في نهاية عام 1997 م بموجب الاتفاقية التي تم توقيعها بين جامعة البوليتكنك ووزارة النقل والمواصلات في السلطة الوطنية الفلسطينية والتي بموجبها تم اعتماد مركز فحص السيارات في جامعة البوليتكنك كجهة استشارية للوزارة والجهة الوحيدة المخولة بإجراء كافة الفحوصات الفنية والهندسية للمركبات وكل ما يتعلق بإجراء تغييرات في المبنى الأصلي للمركبات.

تجري الفحوصات في المركز للتأكد من مطابقة المركبات والتغيرات التي تجري عليها للمواصفات العالمية وخصوصاً المواصفات الأوروبية وكذلك المواصفات المحلية والإقليمية التي يتم اعتمادها من قبل وزارة النقل والمواصلات.

دائرة الاستشارات الفنية والهندسية وخدمة المجتمع

بدأت الجامعة في تقديم خدماتها الهندسية للسوق المحلي في عام 1983 م وذلك من خلال قسم الهندسة المدنية في ذلك الوقت. ولكي تؤدي الجامعة دورها بشكل تام وسليم بادرت إلى إنشاء دائرة الخدمات الفنية والاستشارات الهندسة عام 1993 م.

تهدف الدائرة إلى رفع مستوى العمل الهندسي في المجتمع المحلي حيث تجري مختبراتها فحوصاً هندسيةً معتمدةً على احدث الأجهزة التي تعتمد التكنولوجيا الرقمية في تحليلاتها ونتائجها, كما أنها تجري جميع نشاطاتها بأنظمة محوسبة حديثة مصدقة ومعتمدة لدى الدوائر الحكومية.

مركز الحاسوب

وهو أحد أهم الوحدات الخدماتية والتعليمية والتدريبية في الجامعة كونه المتخصص بأهم موارد الجامعة، فالمركز مسؤول عن تطوير بوابة الجامعة الأكاديمية والتقنية وعن تقديم الخدمات الفنية وعن التواصل مع العالم الخارجي من خلال توفير احدث مصادر التكنولوجيا العالمية. وقد تم تطوير شبكات ومعدات ومصادر مركز الحاسوب بشكل أساسي لدعم الوظائف الأكاديمية ومهام الإشراف والإدارة في الجامعة. يمتلك مركز الحاسوب وحدات رئيسية وهي: وحدة شبكة الحاسوب والإنترنت، وحدة الصيانة والمشتريات والدعم الفني، ووحدة تصميم المواقع الإلكترونية.

مركز التكنولوجيا الحيوية

وهو أحد المراكز المتميزة التي تختص في إجراء التطبيقيات تكنولوجيا الأحياء الدقيقة والخلايا الحيوانية وتكنولوجيا الزراعة والمنتجات الطبيعية في مختبرات مزودة بأحدث الأجهزة, ويهدف هذا المركز إلى توفير بيئة بحثية علمية وبرامج تدريبية للخبراء في الوطن في التكنولوجيا الحيوية وتنفيذ الأبحاث التطبيقية لمعالجة قضايا المجتمع الفلسطيني وبناء شراكات وطنية وإقليمية ودولية في تطوير البرامج التكنولوجية الإبداعية.

وحدة أبحاث الطاقة البديلة والبيئية

تم إنشاءه في عام 1999 م كنواة أساسية للبحث في مجالي الطاقة والبيئة. وقد نظمت الوحدة العديد من المشاريع على المستويات الثنائية والمتعددة الأطراف. كما تحتوي الوحدة حالياً على أربعة مختبرات متميزة لخدمة البحث العملي بشكل خاص والمجتمع المحلي بشكل عام, وتهدف الوحدة إلى تطوير إمكانيات البحث في المجالات المتعلقة بالطاقة والموارد البشرية. كما تسعى الوحدة إلى تعزيز التعاون مع العديد من المؤسسات العالمية والمحلية في الإبداع والبحث العلمي.

مركز التكامل مع الصناعة

تم إنشاء المركز من اجل جسر الهوة بين التعليم الهندسي والصناعة. ويعمل المركز تحت إشراف أكاديمي وصناعي من خلال لجنة استشارية مشتركة حيث يستند المركز على هيئة من المستشارين المحليين والدوليين لتنفيذ نشاطاته في مجال تطوير الخطط الأكاديمية الهندسية والبرامج التدريبية التطبيقية وتنفيذ مشاريع البحث والتطوير تحت مظلة من علاقات التعاون مع الاتحادات الصناعية. ويسهم المركز في خدمة طلبة وخريجي كلية الهندسة والتكنولوجيا بالإضافة إلى قطاعات الصناعة المحلية المختلفة.

مركز الحجر والرخام

تم تأسيس المركز 2009 م وهو المركز المتخصص الأول من نوعه في الشرق الأوسط الذي يعنى بصناعة الحجر والرخام، ويقوم على أساس شراكة فريدة من نوعها جمعت بين وزارة الاقتصاد الفلسطيني (القطاع العام)، وجامعة بوليتكنك فلسطين (القطاع الأكاديمي)، واتحاد الحجر والرخام (القطاع الخاص).

يهدف المركز العمل على تنمية الصناعة الفلسطينية في مجال الحجر والرخام من خلال العمل على رفد الصناعة بكادر محلي متعلم يحمل شهادة الدبلوم من كلية المهن التطبيقية من جامعة بولتكنك فلسطين – الخليل. إضافة إلى ذلك سيقوم المركز بتنظيم دورات تدريبية متخصصة للعاملين في الصناعة لتزويد الصناعة بالمعرفة على احدث الآلات والتكنولوجيا العاملة في الصناعة. كما سيوفر المركز بعض الفحوصات المخبرية لصناعة الحجر والرخام التي يحتاجها التاجر الفلسطيني خلال عملية تصديره لمنتجات الحجر والرخام، ويتوقع الاستعاضة عن الفحوصات التي يجريها التاجر الفلسطيني في المختبرات الإسرائيلية أو الدولية.

انظر أيضا[عدل]

مراجع[عدل]