جامعة تعز

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Commons-emblem-issue.svg هذه المقالة بها عدد من المشاكل ينبغي معالجتها.
Arwikify.svg يرجى إعادة صياغة هذه المقالة باستخدام التنسيق العام لويكيبيديا، مثل إضافة الوصلات والتقسيم إلى الفقرات وأقسام بعناوين. (مايو_2013)
جامعة تعز
شعار جامعة تعز
معلومات
التأسيس 1993 [1]
النوع حكومي, جامعة مستقلة مالياً وإدارياً
التوجهات الدراسية علمية - ثقافية - أدبية - دينية
الكليات طب - هندسة - تربية- فنون
تجارة واقتصاد - علوم - رياضة
شريعة وقانون - اداب
الموقع الجغرافي
الشارع حبيل سلمان
المدينة
الرمز البريدي 9674
المكان تعز
البلد
الإدارة
الرئيس محمد الشعيبي
بعض الأرقام
أساتذة
نسبة الإناث 70%
متفرقات
موقع الويب http://tzu-edu.com/taizuniversity.net/

جامعة يمنية تأسست في 19 أبريل 1993، وافتتحت في 11أكتوبر 1995 م بمدينة تعز, تتكون من ثمان كليّات و17 مراكز علمية ودوائر مختلفة.تقع مبانيها الحديثة في منطقة حبيل سلمان بمديرية المظفر في المدخل الغربي لمدينة تعز حيث يحتضن الموقع حاليا 5 كليات هي( الحقوق - التربية - العلوم الادارية - العلوم التطبيقية - الهندسة ) وكذلك المراكز التابعة للجامعة،فيما تقع كلية الاداب في منطقة العرضي جوار المتحف الوطني بمديرية القاهرة اما مبنى رئاسة الجامعة فلا يزال في المقر القديم للجامعة في منطقة شعب سليط جوار القصر الجمهوري بمديرية صالة كما توجد هناك كلية الطب. وتحتضن الجامعة حاليا مايزيد عن 30 الف طالب وطالبة تشكل الاناث النسبة الأكبر والتي تصل إلى 70% وقد صدر في شهر مارس 2013 قرار تكليف الاستاذ الدكتور محمد الشعيبي للقيام بمهام رئيس الجامعة بعد استقالة الاستاذ الدكتور محمد عبدالله الصوفي لاسباب ناتجة عن الازمة التي شهدتها اليمن خلال العامين 2011 - 2012 م

الكليّات[عدل]

تتكون جامعة تعز من ثمان كليات نرتبها هنا حسب تاريخ انشائها

كلية التربية[عدل]

انشئت في العام الجامعي: (1985/1986م)، وكانت تتبع جامعة صنعاء آنذاك ومدة الدراسة فيها اربع سنوات.وهي اولى كليات جامعة تعز ونظام الدراسة فيها نظام الفصلين الدراسيين.وتهدف إلى إعداد معلمين مؤهلين تأهيلاً أكاديمياً تخصصياً ومهنياً تربوياً وثقافياً يستجيب لمتطلبات العملية التربوية في اليمن، واحتياجات مدارس التعليم العام.ويتبع الكلية أقسام إدارية وهي قسم أصول التربية و قسم المناهج وطرائق التدريس و قسم تكنولوجيا التعليم و قسم علم النفس التربوي .وابرزالتخصصات التي يتم تدريسها في الكلية هي أصول تربية، مناهج وطرق تدريس، علوم القران، الكيمياء، الفيزياء، الأحياء، رياضيات، اللغةالعربية، اللغة الإنجليزية، الإرشاد النفسي والتربوي، رياض الأطفال، تربية خاصة، معلم صف ، معلم مجال:" علوم،رياضيات، إنجليزي، علوم قرآن".وتمنح كلية التربية درجة البكالوريوس في التخصصات السابقة، كما بدأت من العام الجامعي (2003/2004م) برنامج الدراسات العليا لتحضير درجة الماجستير والدكتوراه في الاقسام والتخصصات التالية: قسم الاصول والادارة التربوية( تخصص اصول تربية- تخصص ادارة تربوية-تخصص تخطيط تربوي) وقسم المناهج وطرق التدريس (اللغة الإنجليزية – الاجتماعيات – العلوم)، و قسم علم النفس.

كلية العلوم التطبيقية[عدل]

أنشئت في العام الجامعي(1990/1991م)،وكانت عند انشائها تتبع جامعة صنعاءومدة الدراسة فيها أربع سنوات ونظام الدراسة فيها نظام الفصلين الدراسيين.وتهدف إلى إعداد اختصاصين في مجالات العلوم الأساسية المختلفة التي تتطلبها ظروف المجتمع اليمني، وإجراء البحوث العلمية والتطبيقية في مجالات العلوم الأساسية بما يحقق تقدم العلم وتنمية المجتمع.وتقدم الكلية برامج البكالوريوس في البرامج التالية: الحاسوب -الطفيليات.كما تمنح الكلية شهادة البكالوريوس والدراسات العليا في التخصصات التالية:الميكروبيولوجي التطبيقي -الكيمياء-علوم الحياة-الجيولوجيا-الفيزياء-الرياضيات. ومنذ العام الجامعي(2003/2004م) بدأت الكلية برنامجا للدراسات العليا للحصول على درجة الماجستير في التخصصات السالف ذكرها.

كلية الآداب[عدل]

أنشئت كلية الآداب في العام الجامعي: (1991/1992م)، وكانت تتبع جامعة صنعاء آنذاك ومدة الدراسة فيها اربع سنوات وفق نظام الفصلين الدراسيين .هدف من انشاء هذه الكلية إلى إعداد كوادر متخصصة في الآداب والدراسات الإسلامية والإنسانية واللغات لتأخذ دورها في مجالات الحياة المختلفة، والعمل على تعميق التواصل بين حضارة الماضي وجديد الحاضر والمستقبل، وإعداد الطلبة إعداداً علمياً يؤهلهم للإسهام في إحداث نهضة في مجالات التوعية الثقافية والتذوق الفني وتنمية القدرة على الحوار واحترام الرأي الآخر ونبذ التعصب والاستبداد بالرأي والتواصل مع الآخر واستيعابهم في سوق العمل. وابرزالتخصصات الدراسية فيها:الدراسات الإسلامية - اللغة العربية - اللغة الإنجليزية - اللغة الفرنسية - علم الاجتماع - التاريخ - الجغرافيا - علم النفس .وتمنح الكلية لطلابها درجة الليسانس في الآداب في التخصصات السابقة، كما بدأ في العام الجامعي(2003/2004م) برنامج الدراسات العليا لتحضير درجة الماجستير في تخصص اللغة العربية والجغرافيا للعام الجامعي 2004/ 2005م وبرنامج الدكتوراه تخصص لغة عربية 2008/ 2009م .

كلية العلوم الإدارية[عدل]

أنشئت بداية العام 2004/2005م كفرع لكلية التجارة والاقتصاد بجامعة صنعاء تحت مسمى فرع كلية التجارة بتعز. وقد التحق بها من أول عام جامعي 1490 طالب وطالبة. وبعد ان تأسست جامعة تعز في العام الجامعي 1995/1996م تحول اسم الكلية إلى كلية العلوم الإداريةومدة الدراسة فيها اربع سنوات وفق نظام الفصلين الدراسيين وتضم أربعة أقسام بإضافة قسمي الإحصاء والمعلوماتية والتسويق . ومن ابرز اهدافها إعداد كوادر بشرية مؤهلة ومتخصصة في حقول العلوم الإدارية المختلفة تلبي حاجات المجتمع وسوق العمل. وتوفير البيئة الأكاديمية والنفسية والاجتماعية الداعمة للإبداع والتميز والابتكار وصقل المواهب. وتشجيع البحث العلمي ودعمه ورفع مستواه وبخاصة البحث العلمي والتطبيقي الموجه بخدمة المجتمع وتنميته. وتحسين نوعية وكفاءة موائمة مخرجاتها لتلبي متطلبات المجتمع من خلال وضع معايير وأسس للاعتماد وضبط الجودة وتطبق في جميع أقسامها العلمية وتتطابق مع المعايير الدولية. التعاون مع الجهات الحكومية الأخرى لدعم البرامج التعليمية المختلفة وتقديم الاستشارات العلمية . وتضم الكلية العديد من التخصصات الدراسية هي:

  1. قسم الاقتصاد بشعبتيه(شعبة التجارة والاقتصاد الدولي وشعبة الاقتصاد الصناعي).
  2. قسم إدارة الأعمال بشعبتيه (الموارد البشرية ونظم المعلومات الإدارية.
  3. قسم المحاسبة والمراجعة.
  4. قسم العلوم المالية والمصرفية.
  5. قسم السياحة وإدارة الفنادق.
  6. قسم التسويق.
  7. قسم الإحصاء والمعلوماتية.

تمنح الكلية درجة البكالوريوس في الاقتصاد والعلوم الإدارية لطلابها في الأقسام السالفة الذكر.

كلية الحقوق[عدل]

أنشئت في العام الجامعي: (1997/1998م)ومدة الدراسة فبها اربع سنوات وتمنح درجة الليسانس في الحقوق. اما اهداف الكلية تتمثل في إعداد كوادر عالية التأهيل بما يرفع كفاءة الأداء و تزويد تلك الكوادر بمختلف المعارف القانونية اللازمة للعمل في مختلف المجالات القانونية المحلية والدولية.اما لأقسام العلمية بالكليةهي (الشريعة الإسلامية، القانون العام، القانون المدني، القانون الجنائي، القانون التجاري، التشريعيات الضريبية،القانون الدولي. ومؤخراً تم افتتاح برنامج مشترك للدراسات العليا بين كلية الحقوق بجامعة تعز وكلية الحقوق بجامعة اسيوط جمهورية مصر العربية.

كلية الطب والعلوم الصحية[عدل]

أنشئت كلية الطب والعلوم الصحية في العام الجامعي: (1999/2000م). وتهدف الكلية إلى التأهيل العلمي والمهني والأخلاقي للأطباء بما يمكنهم من تقديم الرعاية الصحية والطبية للأفراد والأسر والمجتمع على أسس علمية، وتأهيل الاختصاصين في مجالات الطب المختلفة بما يستجيب لاحتياجات المجتمع والتطوير المستمر للخدمات الطبية والصحية ومواكبة التطور في العلوم الطبية ، وإجراء البحوث العلمية لتشخيص المشكلات الرئيسية في المجتمع واقتراح الحلول العلمية المناسبة لها. ويوجد فيها اربعة اقسام هي (أقسام العلوم الطبية الأساسية.- أقسام العلوم الطبية التطبيقية.- أقسام العلوم السريرية (الإكلينيكية).- التمريض العالي). وتطبق الكلية في شعبة الطب البشري المنهاج الدراسي التكاملي المبني على الوحدات الدراسية وحل المشكلة والمتوجه نحو المجتمع.وينفذ المنهاج على مدى ست سنوات (12) فصل دراسي مدة الفصل الدراسي (18) أسبوع وتقسم هذه الفترة إلى ثلاث مراحل :1. إعدادي طب – فصل دراسي واحد،2. علوم طبية أساسية وتطبيقية – خمسة فصول دراسية .3. علوم إكلينيكية ستة فصول دراسية .كما أن الطالب او الطالبة ملزم بقضاء فترة تدريب إلزامي ومدته سنة (الامتياز) قبل اعتماد تخرجه من الكلية.تمنح الجامعة للمتخرج من شعبة الطب البشري شهادة بكالوريوس طب عام وجراحة.

وفي شعبة التمريض العالي ينفذ المنهاج على أربع سنوات وفصل دراسي إضافي (تدريب إلزامي) والنظام الدراسي فيها نظام فصلي وتمنح الجامعة للمتخرج من شعبة التمريض العالي شهادة بكالوريوس تمريض عالي.وينفذ المنهج على مدى خمس سنوات (10) فصول دراسية مدة الفصل الدراسي (18) أسبوعاً ، والسنة السادسة عملي .

كلية التربية والعلوم والآداب - التربة[عدل]

أنشئت كلية التربية بالتربة في العام الجامعي: (1999/2000م)، وفي العام الجامعي (2003/2004م) أنشئت شعبتا الآداب والعلوم ونظام الدراسة فيها اربع سنوات ونظام الفصلين الدراسيين.وتسعى الكلية إلى إعداد معلم التعليم الأساسي والثانوي ورفد المجتمع بالتخصصات العلمية المطلوبة ، والوفاء بالمتطلبات المستقبلية من المعلمين ، وخدمة المجتمع المحلي في مجالات :الأسرة والطفولة ،والتوعية بالبيئة ونشر الوعي البيئي، وتأهيل المعلمين أثناء الخدمة ، والتوعية الاجتماعية ، والإسهام في حل مشكلات المجتمع المحلي ، وتدريب الكوادر الوظيفية.وتصنف التخصصات في الكلية،في ثلاث شعب، هي: شعبة التربية: وتقدم خمسة تخصصات: علوم قران – لغة عربية- لغة إنجليزية – رياضيات. شعبة الآداب: وتقدم ثلاثة تخصصات: لغة عربية- لغة إنجليزية- علوم قران. شعبة العلوم: وتقدم ثلاثة تخصصات: حاسوب -رياضيات - فيزياء. وتمنح كلية التربية بالتربة درجة البكالوريوس في التخصصات السالف ذكرها.

كلية الهندسة وتقنية المعلومات[عدل]

أنشئت في العام الجامعي (2003/2004م)وشيدت مبانيها على نفقة مجموعة هائل سعيد انعم التجارية بتكلفة وصلت إلى 2 مليار ريال يمني.ومدة الدراسة في الكلية خمس سنوات بنظام الفصلين الدراسيين. وتهدف الكلية إلى إعداد كادر هندسي مؤهل بقدرات علمية متميزة تمكنه من تحمل المسؤولية في مختلف المجالات الهندسية المختلفة، وتنمية وتنشيط المواهب الهندسية والتقنية، ومواكبة التطور العلمي المستمر في مختلف التخصصات الهندسية والتقنية، وتقديم استشارات لمختلف المؤسسات الحكومية والمختلطة ومؤسسات القطاع الخاص والمنظمات والهيئات الاجتماعية والأفراد. وتتكون الكلية من عدة أقسام( هندسة الاتصالات والحاسوب - هندسة البرمجيات - تكنولوجيا المعلومات - الهندسة الصناعية ونظم التصنيع- هندسة الميكاترونيات و[[الروبوتات] -هندسة الشبكات والنظم الموزعة] )وتمنح جامعة تعز بناءً على توصية مجلس كلية الهندسة وتقنية المعلومات درجة البكالوريوس في الهندسة في التخصصات السالف ذكرها.

المراكز والدوائر التابعة للجامعة[عدل]

مركز اللغات[عدل]

يعد مركز اللغات أول مركز أكاديمي أٌنشئ في جامعة تعز بموجب قرار رئيس الجامعة رقم ( 89) سنة 1998 م، وللمركز هيئة أكاديمية عملت على تطوير العمل الأكاديمي داخل الجامعة من خلال الأنشطة الأكاديمية والتعليمية التي قدمها.ويهدف المركز إلى تقديم برامج لغوية لطلاب الجامعةالراغبين بالالتحاق بالدورات النوعية والتخصصية التي يقيمها المركز، والمساهمة الفاعلة في تقديم خدمات متميزة في مجال تعليم اللغات للمجتمع المحلي بكافة شرائحه وجهاته الحكومية وغير الحكومية،وتحسين المهارات اللغوية لأعضاء هيئة التدريس في الجامعة وموظفيها.

الوحدات والإدارات التابعة للمركز:

  1. وحدة اللغة العربية
  2. وحدة اللغة الإنجليزية
  3. وحدة الترجمة
  4. إدارة القبول والتسجيل
  5. إدارة الخدمات
  6. إدارة الشئون المالية والإدارية
  7. إدارة الشئون الأكاديمية والدراسات العليا

مركز التدريب والتأهيل والاستشارات[عدل]

أنشي المركز بموجب قرار رئيس الجامعة رقم (154) لسنة 2002م.يهدف المركز إلى تحقيق وظيفة الجامعة في خدمة المجتمع من خلال الإسهام في التأهيل، و التدريب المستمر للكوادر الإدارية والفنية باستخدام الوسائل الحديثة، والى تقديم برامج تعليمية ودورات تدريبية في التخصصات المختلفة في غير مجال التربية والتعليم بمنح دبلوم سنتين بعد الثانوية، وإلى تقديم الاستشارات إلى القطاعات الحكومية والخاصة. وتتحدد مهام مركز التدريب والتأهيل والاستشارات في الآتي: التأهيل والتدريب للكوادر الإدارية والفنية في المجالات غير التربوية، تقديم برامج ودورات في التخصصات المختلفة في المجال غير التربوي، وتقديم الاستشارات للقطاعات الحكومية والخاصة والمشتركة غير التربوية. أما وحدات المركز:

  • وحدة التأهيل
  • وحدة التدريب
  • وحدة الاستشارات

الدبلومات التي يقدمها المركز:

  • دبلوم سكرتارية وحاسوب
  • دبلوم تسويق
  • دبلوم محاسبة
  • دبلوم لغة إنجليزية

مركز التأهيل والتطوير التربوي[عدل]

أنشئ بموجب قرار رئيس الجامعة برقم (155) وتاريخ 7/7/2002م كمركز متخصص لدعم العملية التربوية.ويهدف المركز إلى تحقيق الإسهام الفاعل للجامعة في خدمة المجتمع ، من خلال الإسهام في تأهيل و تطوير قدرات ومهارات العاملين في التربية والتعليم ،وتقديم برامج التدريب التربوي والاستشارات في مجالات التربية والتعليم ،وإجراء الدراسات والبحوث التربوية .وتتركز مجالات عمل المركز في التأهيل والتدريب للعاملين في التربية والتعليم أولمن يرغبون في الالتحاق به و كذا تقديم الاستشارات والبحث في الشؤون التربوية والتطوير التربوي .ويسهم المركز في تأهيل ورفع مستوى العاملين في ميادين التربية والتعليم أو الذين يرغبون في الالتحاق في هذا الميدان مستقبلاً برفع مستواهم من مستوى الدبلوم المتوسط إلى مستوى البكالوريوس في التعليم الأساسي ،أو من مستوى الثانوية إلى مستوى الدبلوم.والإسهام في تنمية قدرات ومهارات العاملين في التربية والتعليم ، من خلال التدريب والاستشارات التربوية وجراء الدراسات والبحوث التربوية في مجال التربية والتعليم . تتنوع البرامج التي يقدمها المركز في مستويين هما : أ‌- مستوى البكالريوس للملتحقين من حملة الدبلوم المتوسط في الحاسوب وفي التربية بتخصصاتها المختلفة . ب‌- مستوى الدبلوم : للراغبين من حملة الثانوية في الالتحاق بالمركز للحصول على دبلوم علوم المكتبات وتقنية المعلومات .

ومن ابرز أنشطة المركز عقد أربعة مؤتمرات للطفولة .


مركز الدراسات البيئة وخدمة المجتمع[عدل]

أنشئ المركز بموجب قرار رئيس الجامعة برقم (9) وتاريخ 13/1/2003م ويمثل المركز وحدة من أدوات التواصل المباشر بين الجامعة والمجتمع بهدف خلق ثقافة بيئية من خلال حملات التوعية والدورات التدريبية والمؤتمرات وتدريب وتأهيل كوادر يمنية متخصصة في هذا المجال ، كما يعمل على أعداد الدراسات والخطط للتعامل مع المشاكل البيئية وحلها بطرق علمية صحيحة وتقديم الاستشارات الفنية للجهات المتخصصة في المؤسسات الحكومية والقطاع الخاص .ويهدف إلى إجراء الدراسات والأبحاث العلمية البيئية بهدف تحديد مصادر التلوث المختلفة والمخاطر والكوارث الطبيعية وتأثيرها على البيئة ، وإلى نشر الوعي البيئي لدى الفرد والمجتمع ، وإلى تقديم الاستشارات الفنية والأبحاث العلمية والمسح البيئي


مركز الحاسوب وتقنية المعلومات[عدل]

أنشئ المركز بموجب قرار رئيس الجامعة رقم ( 279) في عام 2001م ويهدف إلى مواكبة كل جديد في تقنية المعلومات وتوظيفها في خدمة أنشطة الجامعة الأكاديمية والإدارية وخدمة المجتمع بغرض المساهمة في تحقيق التنمية البشرية والمساهمة في تحقيق مكانة عالية للجامعة بين مؤسسات التعليم العالي في المجتمع اليمني والعربي والدولي .

أنشطة المركز :ومن انشطته يقوم بمنح درجة الدبلوم سنتين في الأقسام التالية :علوم حاسوب 2- تقنية هندسة حاسوب 3- الشبكات والدعم الفني4- تقنية المعلومات 5- دبلوم دولي سيسكو ومايكروسوفت.(أ- دبلوم مهارات الحاسوب نظام سنة ب- دبلوم شبكات الحاسوب نظام سنة.كما يقوم المركز بمنح شهادات دولية معتمدة عالميا ممن خلال الأكاديميات الدولية التي تم اعتمادها –في المركز وبترخيص دولي وباعتبار المركز فرعا لهذه الأكاديميات الدولية وبكوادر دولية متخصصة حاصلة على شهادات دولية تخولها القيام بالتدريس في هذه الأكاديميات وهى:1) أكاديميات الشبكات الدولية (سيسكو Cisco ) : بكل تخصصاتها .


دائرة تقويم الأداء الأكاديمي وضمان الجودة[عدل]

تأسست الدائرة عام 2004م،وتعتبر الجهة المسئولة عن التخطيط والمتابعة والتقويم للبرامج الدراسية بالجامعة،وتنفيذ برامج التدريب والتنمية الأكاديمية للعاملين فيها وتقويم أدائهم،وتحقيق الريادة في تقديم المخرجات والخدمات والخبرات التطويرية للعمل الأكاديمي والارتقاء بمستوى عملية التعليم والتعلم ورفع مستوي الأداء والمحافظة علي الإنجاز المتميز، وإنجاز التقويم الأكاديمي السنوي بالتنسيق مع شعب تقويم الأداء الأكاديمي وضمان الجودة بالكليات والمراكز، والسعي نحو تأهل كليات الجامعة ومراكزها للحصول علي الاعتماد وكسب ثقة ورضاء المستفيدون من مخرجاتها. وتتكون الدائرة من (5) وحدات فنية وأكاديميةهي: 1. وحدة ضمان الجودة 2. وحدة التدريب والتنمية الأكاديمية 3. وحدة المناهج ومصادر التعلم 4. وحدة البيانات والمعلومات 5. وحدة الدراسات والبحوث بالإضافة إلى الإدارة المالية والإدارية والسكرتارية، المعاونة .


مركز خدمة المجتمع بالتربة[عدل]

انشأ بقرار رئيس الجامعة عام 2005موتتحدد وظيفته في خدمة المجتمع المحلي وتقديم خدمات متميزة للمعلمين في الارتقاء بمستوياتهم ورفع درجة تأهيلهم ليتمكنوا من أداء رسالتهم ، كما أن المركز يقدم لمن لم يتمكن من الالتحاق بالتعليم الجامعي بمنحه درجة الدبلوم في أي تخصص يناسب قدراته ويعطي المركز فرصة تدريبية لتحسين مهارات وأداء العاملين والموظفين في المجتمع المحلي . ويتكون من (3) وحدات، هي: 1- وحدة التعليم المستمر : وتقدم دبلوم لمدة سنتين بعد الثانوية،في التخصصات : حاسوب- محاسبة- علوم قران.-لغة إنجليزية ودبلوم المختبرات ، مدته (3) سنوات بعد الثانوية. 2- وحدة التأهيل التربوي: وتقدم دبلوم تكميلي للحاصلين على دبلوم لمدة سنتين بعد الثانوية في التخصصات: علوم قران-إسلامية-لغة عربية-رياضيات-اجتماعيات-معلم صف-علوم . 3- وحدة التدريب والاستشارات:وتقدم خدماتها للمجتمع المحلي بتدريب الكوادر العاملة في المؤسسات ومنحها المعارف والمهارات اللازمة في علوم الحاسوب واللغات والسكرتارية .


دائرة تطوير الأداء المالي والإداري[عدل]

انشئت بقرار من رئيس الجامعة رقم ( 344) لسنة 2004م ومن اهدافها العمل على رفع كفاءة أداء الجهاز الإداري بالجامعة وتحقيق الجودة في الخدمات والأعمال التي يؤديها والذي سوف يتوازى مع عملية تطوير الأنظمة الإدارية والمالية المتبعة واليات تنفيذها والعمل على حوسبتها والرقي بها نحو العمل الخلاق الذي سوف يمكن الجامعة من أداء دورها بكفاءة ،وبما يكفل لها القيام بمهامها الرئيسية والمتمثلة بالتدريس والبحث العلمي وخدمة المجتمع .


دائرة العلاقات والأعلام والثقافة[عدل]

انشئت بقرار رئيس الجامعة رقم(103) في 24 ابريل 2006 للقيام بتنفيذ مهام: ترتيب استقبال ضيوف الجامعة مع وفود رسمية وأساتذة زائرين وباحثين مشاركين في فعاليات الجامعة الزائرين والمسافرين، وإنجاز المعاملات والإجراءات المطلوبة .كما تهدف إلى تعزيز دور الجامعة في التفاعل مع المجتمع ، ونشر رسالة الجامعة والتعريف بنشاطاتها المختلفة ، ونشر الثقافة والفكر والفن والسياسة والاجتماع، وتنمية مواهب المبدعين من طلاب وطالبات الجامعة ، ونشر إنتاج الجامعة ، وإصدار الصحف والمجلات والنشرات التي ترصد حركة الجامعة.


مركز الإرشاد والبحوث النفسية[عدل]

انشأ بقرار من رئيس الجامعة رقم ( 4) لعام 2006م بتاريخ7/ 1/ 2006م وجاء تأسيس هذا المركز كخطوة متقدمة في طريق استمرارية الجهود المتواصلة من قبل قيادة الجامعة والمختصين فيها لتقديم الخدمة النفسية لأكبر قطاع ممكن من الطلبة وذلك إدراكا منهم للصعوبات التي يمكن أن تعيق أداء الطالب ويهدف المركز إلى هدفين رئيسيين يتمثلان في تقديم الخدمات الإرشادية والنفسية إلى المحتاجين إليها من طلبة الجامعة ومنتسبيها وأفراد المجتمع بصورة عامة ودراسة المجتمع الطلابي بصورة خاصة . ويتكون المركز من وحدتين:الأولى: وحدة الإرشاد النفسي:وتختص بتقديم الخدمات الإرشادية النفسية والأكاديمية المناسبة لطبيعة مشكلات الطلبة ( الشخصية –النفسية – الاجتماعية –الأكاديمية – المهنية ،....) كما تقدم الخدمة الإرشادية لأفراد المجتمع . الثانية: وحدة البحوث: تعني بالتخطيط وتنفيذ الأبحاث العلمية وتقديم المشورة في المجال البحثي ، كما تهدف وضع خطة لبناء وتقنين عدد من الاختبارات والمقاييس النفسية على البيئة اليمنية .


دار جامعة تعز للطباعة والنشر[عدل]

انشئت دار جامعة تعز للطباعة والنشر بموجب اللائحة التنظيمية لها بموجب قرار رئيس الجامعة رقم (60) لسنة 2006م .ومن مهام وأهداف الدار:تامين طباعة مختلف المطبوعات التي تصدرها الجامعة بمختلف مؤسساتها من كتب ودوريات وصحف ونشرات ومجلات علمية وتحقيق الاكتفاء الذاتي للجامعة في مجال طباعة المطبوعات ذات الصلة بمستلزمات العمل الإداري ،والمالي وغيرها من المطبوعات التي تحيلها الجامعة للدار .

مركز التنمية الإدارية[عدل]

أنشئ المركز بموجب قرار رئيس الجامعةرقم(87) لسنة 2007م . ومن اهدافه الإسهام في تنمية الاقتصاد الوطني وتعزيز قدراته ومميزاته النسبية .  تنمية أعمال الزبائن والعملاء من خلال الخدمات الاستشارية والتنفيذية التي يقدمها المركز للأفراد والمؤسسات العامة والخاصة والمستثمرين في السوق اليمنية .


مركز التعليم عن بعـد[عدل]

أنشى المركز في 8 مايو 2007 بموجب قرار رئيس الجامعة رقم (110) لسنة 2007م ويهدف المركز إلى توفير فرص التعليم الجامعي لمن حرم منها لظروف اجتماعية أو جغرافية .والاستفادة من التكنولوجيا الحديثة في تطبيق الأساليب التقنية المتنوعة للتعليم كالصورة والصوت والفيديو والمواد التفاعلية .و توفير أنظمة التعليم عن بعد (LMS) والقنوات الفضائية والانترنت . ونظام الدراسة فيه نظام فصلي عدا كلية الحقوق نظام سنوي – ومدة الدراسة فيها أربع سنوات ،ويمنح الطالب المتخرج درجة الليسانس من الكلية المتخرج منها كلية التربية - كلية الآداب - كلية العلوم الإدارية - كلية الحقوق .( نظام عام ).و تتم الامتحانات في مكاتب الجامعة في الخارج بإشراف دكاترة برامج الدراسات العليا :(1. البرامج المتاحة في كلية التربية .2. البرامج المتاحة في كلية الآداب .3. أي برامج دراسات عليا تفتح في الكليات الأخرى بعد عرضها على المجلس العلمي للمركز العملي للمركز والموافقة عليها من مجلس الجامعة .4. برامج الدراسات العليا التي يقدمها المركز كوكيل لمؤسسات علمية داخل الوطن العربي أو خارجه . ويوجد للمركز مكاتب في الخارج هي (1. مكتب الرياض .2. مكتب جده 3. مكتب البحرين .)

مركز البحوث ودراسات الجدوى[عدل]

أنشئ المركز بموجب قرار رئيس الجامعة رقم ( 109 ) لسنة 2007 م .ومن أهدافه تقديم الاستشارات وإجراء الدراسات المتصلة بالتنمية المحلية .وتقديم رؤى ومعالجات موضوعية مستمدة من دراسات وبحوث علمية واقعية لمتطلبات التنمية المحلية بعامة وتنمية الموارد البشرية بخاصة.ودراسة البيئة المحلية كبيئة استثمارية متنوعة في سياق توسيع مجالات الاستثمار وتنويعه وتقديم تصورات بحثاً عن الفرص الاستثمارية التي يمكن عرضها والترويج لها وسبل تجاوز المعوقات التي تؤثر على نشاطاته وكيفية معالجتها . ويتكون من 5 وحدات هي (1. وحدة التنمية البشرية .2. وحدة الاستثمار ودراسات الجدوى.3. وحدة البحوث التطبيقية .4. وحدة بحوث التعليم والبيئة . 5. وحدة البحوث والدراسات الاجتماعية

دائرة التجهيزات والاستثمار[عدل]

أنشأت دائرة المعامل والورش التجيهزات بناءً على قرار رئيس الجامعة رقم (435) بتاريخ 14/ديسمبر/ 2007م ، حيث تعد دائرة المعامل والورش والتجهيزات الجهة المسئولة عن الإشراف على شؤون المعامل والورش وتجهيزاتها وصيانة الأجهزة والمعدات التابعة لها والتجهيزات المطلوبة للجامعة ، والإشراف على المشاريع الإستثمارية في الجامعة ، وتخضع للإشراف المباشر لرئيس الجامعة ويتولى إدارتها طاقم فني وإداري متخصص بحسب طبيعة الوظيفة ، يتكون الهيكل التنظيمي لدائرة المعامل والورش والتجهيزات من الإدارات والأقسام التالية (أ‌) رئاسة الدائرة -ب‌) الإدارة العامة للمعامل والورش والتجهيزات -ت‌) إدارة المعامل والورش ، ويتبعها الأقسام التالية ( قسم التنسيق والصيانة ) ث‌) إدارة التجهيزات والاستثمار ويتبعها الأقسام التالية( قسم التجيهزات والمتابعة ، قسم الاستثمار ودراسة الجدوى . ومن مهامه ( رسم الخطط الفنية الخاصة بعمل الدائرة والإشراف عليها .وإعداد دراسات الجدوى اللازمة لتجهيزات الأقسام والمراكز والكليات في الجامعة وبالتنسيق مع تلك الجهات،وإعداد إستراتجية عامة للتجهيزات على مستوى الجامعة مبنية على أساس التنسيق التكاملي بين أقسام الكليات ومراكز الجامعة ومراحل التنفيذ وفق جدول زمني يراعي الأولويات ومجمل الخطط الأكاديمية والبحثية لجميع أقسام الكليات والمراكز التابعة للجامعة بالتنسيق مع الكليات والمراكز .


مركز بحوث ودراسات تنمية المرأة[عدل]

يهدف المركز إلى إجراء البحوث والدراسات التي من شانها النهوض بدور المرأة اليمنية وتفعيل مشاركتها في مختلف المجالات الاجتماعية والثقافية والسياسية والاقتصادية، باعتبار المرأة مكونا من مكونات المجتمع اليمني، والنهوض بها وتنميتها يعني تحقيق النهوض والتنمية في الجوانب المجتمعية الأخرى.


الدائرة القانونية[عدل]

تعتبر الدائرة القانونية المسئولة عن إعـداد الصيغ القانونية لمختلف الوثائق وتقديم الاستشارات القانونية للجامعة وتتولى الدفاع عن الحقوق ومصالح أمــام السلطــات القضائية ..[2]

مراجع[عدل]