جامعة درم

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

إحداثيات: 54°46′23″N 1°34′26″W / 54.773°N 1.574°W / 54.773; -1.574 جامعة درم[1] (بالإنجليزية: Durham University) هي إحدى الجامعات البريطانية في مدينة درم في بريطانيا. وتأسست الجامعة عام 1832 وحصلت على الميثاق الملكي عام 1837. وتعد جامعة درهام من أقدم الجامعات في بريطانيا وتعد ثالث أقدم جامعة بعد جامعة أكسفورد وجامعة كامبردج بالرغم من أن غيرها من الجامعات تدعي هذا الأمر كذلك.

قصر درهام والذي يضم أحد كليات الجامعة

وتصنف جامعة درهام في المرتبة الخامسة بين الجامعات البريطانية وذلك حسب الدليل الشامل للجامعات لعام 2010, وتأتي بعد جامعة أكسفورد وكامبردج والكلية الملكية وكلية لندن للاقتصاد. وهي عضو في مجموعة 1994. ويرأس الجامعة حالياً بيل برايسون والذي تم تعيينه في الرابع من نيسان 2005.

تاريخ الجامعة[عدل]

كان التعليم الديني في مدينة درهام عاملاً مهماً في تشكيل توجه لدى أعيان المدينة لإنشاء جامعة هناك, خاصة في عصر هنري الثامن وأوليفر كرومويل. إلا أن جامعتي أكسفورد وكامبردج اعتبرتا تأسيس جامعة في درهام تهديداً للمكانة المرموقة التي تتبوءاتها. واستمرت هذه المحاولات حتى العام 1832 حين أقر البرلمان البريطاني تأسيس الجامعة وتخصيص جزء من أموال الكنيسة في درهام لتأسيسها. وحصلت الجامعة الجديدة على الميثاق الملكي في الأول من حزيران 1837 من ويليام الرابع, وتخرج أول طالب من الجامعة بعد هذا التاريخ بأسبوع واحد.

القرن التاسع عشر توسعت الجامعة من درهام إلى نيوكاسل في العام 1852 حين أصبحت كلية الطلب التي تأسست هنالك في العام 1834 تابعة للجامعة. وتبع ذلك انضمام كلية العلوم الفيزيائية (التي أصبح اسمها كلية العلوم في العام 1884 وبعدها كلية آرمسترونج في العام 1904). وتأسست في العام 1842 جمعية اتحاد درهام ليكون مركزاً تعقد فيه المناظرات, كما كانت تمثل اتحاد الطلبة في الجامعة إلى أن تأسس مجلس ممثلي طلبة كليات جامعات درهام في العام 1899 والذي أصبح اسمه اتحاد طلبة درهام في العام 1963. وكانت الدرجات الأكاديمية في الجامعة تمنح في القرن التاسع عشر بعد أن يخضع الطالب لاختبار ديني ويجب أن يكون عضواً في الكنيسة حتى يتأهل للحصول على الدرجة الأكاديمية منها, واستمر هذا الأمر حتى العام 1871 بعد إقرار قانون اختبارات الجامعات. إلا إنه كان يمكن لغير المتدينين أن يلتحقوا بالجامعة ولكنهم كانوا يحصلون على الشهادة من جامعة لندن والتي لم تكن تتطلب خضوع الطالب لاختبار ديني من أي نوع. وبعد أن تلقت الجامعة ميثاقاً إضافياً في العام 1895 يسمح للمرأة بالالتحاق بالجامعة والحصول على درجة أكاديمية فيها وتبع ذلك تأسيس سكن للطالبات في العام 1899.

القرن العشرون شهدت السنوات الأولى من القرن العشرين توسعاً كبيراً في قسم نيوكاسل للجامعة وبالأخص كلية آرمسترونج, وتم اقتراح فصل القسمين عن بعضهما ليصبح قسم نيوكاسل جامعة مستقلة, وحال دون ذلك معارضة بعض أعضاء البرلمان وعدد من الطلبة الذين تخرجوا من درهام. أما بعد الحرب العالمية الثانية فقد كان التوسع الأكبر من نصيب قسم درهام, فتم إنشاء جمعية القديس آيدان عام 1947 (والتي أصبحت كلية في العام 1965), كما أصبح هنالك أقسام للعلوم التطبيقية والهندسة بالإضافة إلى التوسع الذي شهدته أقسام العلوم البحتة. واستمر توسع الجامعة حتى غدت جامعة درهام تمتلك 227,8 هكتار من الأراضي, فيها موقع من مواقع التراث العالمي التي تحددها منظمة اليونسكو, وخمسة مبان قديمة من الدرجة الأولى و 68 مبنى قديماً من الدرجة الثانية, وقرابة 44,9 هكتار من الغابات الحرجية.

المكتبات والمتاحف

المكتبة الرئيسية

تحتوي مكتبة جامعة درهام على ما يزيد عن 1,5 مليون مادة مطبوعة. ويعود تاريخ تأسيس الجامعة إلى العام 1833, بعد أن تبرع الأسقف ويليام فان ميلدرت بمجموعة كبيرة من الكتب بلغت 160 مجلداً. وهنالك أربعة أقسام للمكتبة وهي المكتبة الرئيسية ومكتبة التعليم ومكتبة حرم الملكة ومكتبة بالاس جرين والتي تحتوي على المجموعات الخاصة والتراثية. وبالإضافة إلى نظام المكتبة الرئيسي فإن لكل كلية مكتبة وقاعات للمطالعة خاصة بها. كما تضم الجامعة متحفين وهما المتحف الشرقي وتأسس في الستينيات, وهو يشتمل على المواد التي كانت موجودة في كلية الدراسات الشرقية والتي كانت تستخدم لأغراض التدريس. وهنالك متحف الآثار الذي تم افتتاحه في العام 1833 وهو بذلك ثاني أقدم متحف جامعي في بريطانيا يكون مفتوحاً للعامة.

البحث العلمي[عدل]

جامعة درهام عضو في مجموعة 1994 ومجموعة الثمانية. وقد حلت الجامعة في الترتيب الثامن عشر من بين 124 جامعة في برنامج تقييم المستوى البحثي في الجامعات في بريطانيا في العام 2001. ويعتبر قسم الجغرافيا في جامعة درهام الأفضل في بريطانيا بالإضافة إلى قسم اللغة الإنجليزية الذي حاز على التصنيف الأول في المملكة المتحدة. كما تتميز الجامعة في العديد من التخصصات الأخرى كالرياضيات التطبيقية والفيزياء واللغة الإنجليزية والتاريخ والقانون والعلوم السياسية والتمويل والاقتصاد الإسلامي. وقد حلت الجامعة في المرتبة الأولى في بريطانيا في برنامج تقييم مستويات البحث العلمي في بريطانيا في العام 2008 في تخصصات الآثار والجغرافيا والإلهيات. كما تم تصنيفها في الترتيب الأول على الجامعات في مجموعة 1994 كأفضل جامعة في مجال البحث العلمي. كما يعد قسم الفيزياء في جامعة درهام والأبحاث التي يقوم بها في مجال الفضاء والفيزياء الفلكية الأول في أوروبا والرابع على مستوى العالم. وأشار دليل للتعليم العالي تنشره مجلة التايمز إلى أن جامعة درهام كانت في المرتبة الأولى بين الجامعات البريطانية في العام 2005 في مجال البحث العلمي.

  • جامعة درهام من بين أفضل ثلاث جامعات بريطانية في تخصص اللغة الإنجليزية والآثار والتاريخ واللغة الفرنسية والهندسة والجغرافيا واللغة الإيطالية والإلهيات واللغات الأيبيرية.
  • الجامعة من بين أفضل 5 جامعات بريطانية (بالإضافة إلى التخصصات التي ذكرت) في العلوم البيولوجية, واللغة الألمانية والرياضيات ودراسات الشرق الأوسط والدراسات الإفريقية, والفلسفة والفيزياء والفلك, واللغة الروسية والشرق أوروبية, والعمل الاجتماعي وعلم الاجتماع وعلوم الرياضة.

وحلت الجامعة في الترتيب 103 بين الجامعات العالمية وفقاً لتصنيف التايمز لعام 2009. كما حلت في الترتيب 70-71 في التصنيف العالمي للجامعات لعام 2009.

حياة الطلبة[عدل]

السكن الجامعي

أحد المباني السكنية للطلبة

يجب على الطالب في السنة الأولى من التحاقه بالجامعة أن يسكن في الجامعة, ومن ثم يغادر السكن في السنة الثانية ليترك له خيار العودة إليه في السنة الثالثة وعادة ما يتم ذلك من خلال قرعة تجري بين الطلبة.

مقر اتحاد الطلبة

ويحمل الطلبة في كل كلية من كليات الجامعة هويات مختلفة كما يوجد في كل واحدة من الكليات العديد من المرافق للطلبة كقاعات الحاسوب والمكتبات وقاعات المطالعة إلى ملاعب التنس والصالات الرياضية. وهنالك فرق رياضية خاصة لمعظم الكليات وتجري بينهم منافسات رياضية ضمن الجامعة.

التنظيمات الطلابية والإعلام هنالك أكثر من 130 نادياً للطلبة في حرم الجامعة في شتى المجالات والاهتمامات ويشرف على هذه النوادي اتحاد طلبة درهام الذي يمثل الطلبة عند التعامل مع إدارة الجامعة. وهنالك صحيفة تصدر عن طلبة الجامعة كل أسبوعين منذ العام 1948, وهي من الصحف الجامعية المميزة محلياً, كما أن هنالك محطة إذاعية للجامعة تم إطلاقها في العام 2005 من قبل مجموعة من الطلبة المتطوعين. كما يمكن لطلبة الجامعة طرح آرائهم وأفكارهم ومناقشتها في موقع إلكتروني تم إنشائه في العام 2001. ويشارك طلبة الجامعة بشكل ملحوظ في النشاطات الاجتماعية والتطوعية التي تزيد عن 45 مشروعاً تطوعياً في مدينة درهام وضواحيها, منها المساعدة في مراقبة الطلبة أثناء امتحانات الثانوية والبرامج التوعوية للأطفال, والمساعدة في أعمال التشجير والبستنة مع كبار السن. كما أن هنالك جمعية خيرية يديرها طلبة الجامعة تساعد في جمع التبرعات للأعمال الخيرية خلال العام.

المصادر[عدل]

وصلات خارجية[عدل]