سوربون

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من جامعة سوربون)
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
توسيع مقالة من فضلك وسع هذا المقال. قد تكون هناك معلومات مفيدة للمقال في صفحة نقاشها.

إحداثيات: 48°50′55″N 2°20′36″E / 48.84861°N 2.34333°E / 48.84861; 2.34333

ساحة السوربون

جامعة السوربون (بالفرنسية: Sorbonne) جامعة باريسية رفيعة المستوى، وهي من أعرق وأرقى الجامعات في العالم. وتوجد في الحي اللاتيني للعاصمة الفرنسية باريس. تأسست سنة 1253 للميلاد وذلك في القرون الوسطى بجهود روبيرت دي سوربون (Robert de Sorbon) المرشد الروحي للملك لويس التاسع ملك فرنسا. وتعتبر من أقدم جامعات العالم. وهي أول جامعة تقدم شهادة الدكتوراة. كما أن الجامعة تمتاز في تخصصات التاريخ والشؤون الدولية والاداب والعلوم الاجتماعية [1] قسمت جامعة باريس سنة 1970 إلى 13 جامعة. وهناك اليوم من الثلاثة عشر جامعة المستقلة حاليا، اربعة لها وجود في مبنى السوربون التاريخي وهي جامعة باريس الأولى (بانتيون-سربون)، وجامعة باريس الثالثة - السوربون الجديدة، جامعة باريس الرابعة ( باريس سوربون ) وجامعة باريس الخامسة (باريس ديكارت). ولجميعها مقار في البنايات القديمة للسوربون. وتشمل ثلاث منها كلمة "السوربون" في أسمائها. وتعد شهادتها مفتاحًا للمناصب العليا الرفيعة وللشهرة.

ترميم المباني[عدل]

في سنة 1626. قرر ريشيليو وزير الملك لويس الثالث عشر وخريج جامعة السوربون توكيل المهندس المعماري جاك لوميرسييه بترميم مباني الجامعةوإعادة بنائها. وضع رئيس الأساقفة في روان حجر الأساس في 18 مارس 1627. بغياب الوزير ريشيليو الذي كان محتجزا في تلك الفترة أثناء حصار لا روشيل إلاّ أنه لم يتغيب عن وضع حجر أساس صومعة الجامعة في 15 مايو 1635م.

إعادة إنشاء[عدل]

هذا وقد شهدت فرنسا في الثلاثين عاماً الأخيرة من القرن التاسع عشر إعادة تنظيم وإحياء المؤسسات التربوية وبدأ العمل على إعادة إعمار السوربون في العام 1884م. واستمر حتى أُنجز في العام 1901م. وقد أنشئت المباني الجديدة حول ساحة الشرف القديمة ولم تبقَ سوى الصومعة شاهدةً على عهد ريشيليو والتي لا تزال حتى الآن ترمز إلى السوربون إحدى أهم الجامعات الأوروبية القديمة وتقدم خدمة ثقافية تعليمية متميزة منذ تأسيسها في مجالي الثقافة والعلم في باريس.

السوربون في الإمارات[عدل]

قامت جامعة السوربون ودولة الإمارات العربية المتحدة بتوقيع عقد افتتاح حرم جامعي جديد في أبو ظبي في عام 2006 ليكون الفرع الوحيد للجامعة الباريسية في الشرق الأوسط.[2]

تستقبل جامعة باريس السوربون-أبو ظبي وهي مركز التعليم العالي الفرنسي الرفيع المستوى أفضل الطلاب من الإمارات العربية المتحدة والشرق الأوسط.

بدأت الدروس في شهر أكتوبر من عام2006 في مبنى مؤقت وقد وضع حجر الأساس لمبنى جامعة باريس السوربون في أبو ظبي في شهر نيسان من العام نفسه لتبدأ حقبة جديدة في تاريخ الجامعة. أما تصميم المبنى الجديد فقد استوحى من قبة الجامعة في باريس بطراز القرن الحادي والعشرين الحديث. وقد أعلن افتتاح الجامعة خلال العام الدراسي 2007 / 2008 م. أي بعد مرور 750 عاماً على تأسيس جامعة السوربون في باريس.

مشاهير عرب تخرّجوا من جامعة السوربون[عدل]

مصادر[عدل]

وصلات خارجية[عدل]

Graduation hat.svg هذه بذرة مقالة عن جامعة أو ما يتفرع منها من كليات، بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.