جامعة عجمان للعلوم والتكنولوجيا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
AUST.png

جامعة عجمان للعلوم وتكنولوجيا جامعة خاصة تقع في الإمارات العربية المتحدة في أمارة عجمان تأسست الجامعة في عام 1988 ككلية للعلوم والتكنولوجيا ثم تطورت لتصبح جامعة ومن ثم شبكة جامعية ذات رؤية ثلاثية الأبعاد ترى أن التعليم لا يقوم بحد ذاته، وإنما يتفاعل مع ميادين افقيا وعموديا مع البعد المعلوماتي والبعد الاستثماري (لأن السفينة لا تسير على اليابسة)، أرسى قواعد رؤية التعليم والمعلومات والاستثمار معالي الدكتور سعيد عبد الله سلمان رئيس شبكة جامعة عجمان للعلوم والتكنولوجيا، رئيس رابطة المؤسسات العربية الخاصة للتعليم الخاص، ورئيس الشبكة العربية الأوروبية للبحوث ووزير التعليم العالي سابقاً.ويوجد حاليا مقران لشبكة الجامعة في امارة عجمان وامارة الفجيرة.

نشأة الجامعة وتاريخها[عدل]

تأسست جامعة عجمان للعلوم والتكنولوجيا سنة 1988 لتكون مؤسسة خاصة من مؤسسات التعليم العالي تتميز بطابع غير تقليدي سواء داخل الإمارات العربية المتحدة أم في العالم العربي، فقد بادر صاحب السمو الشيخ حميد بن راشد النعيمي، عضو المجلس الأعلى حاكم عجمان، بتاريخ 17 يونيو 1988، إلى إصدار مرسوم أميري يقضي بتأسيس كلية عجمان الجامعية للعلوم والتكنولوجيا التي استقبلت أول فوج من الطلبة في 15 سبتمبر 1988. وفي سنة 1997، صدر القرار رقم 54 عن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الذي نص على تحويل كلية عجمان الجامعية إلى جامعة عجمان للعلوم والتكنولوجيا.

وحاليا تملك جامعة عجمان مقرين اثنين أحدهما في عجمان والآخر في الفجيرة. وتقدم جامعة عجمان 28 برنامج بكالوريوس معتمد، و 8 برامج ماجستير معتمدة، وبرنامج دبلوم واحداً معتمداً، كفيلة بإمداد المجتمع بخريجين أكفاء، قادرين على استخدام التكنولوجيا وتطبيقاتها في مختلف البرامج الإنمائية التي تتبناها دولة الإمارات العربية المتحدة

السنة مراحل مهمة في تاريخ الجامعة
1988 تأسيس كلية عجمان للعلوم والتكنولوجيا بمرسوم أميري من صاحب السمو الشيخ حميد بن راشد النعيمي، عضو المجلس الأعلى حاكم عجمان
1994 تأسيس مقر الجامعة بأبو ظبي
1996 تحول كلية عجمان الجامعية للعلوم والتكنولوجيا إلى جامعة عجمان للعلوم والتكنولوجيا بقرار وزاري من معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان، وزير التعليم العالي والبحث العلمي بدولة الإمارات العربية المتحدة
1996 تأسيس رابطة المؤسسات العربية الخاصة للتعليم العالي، التي تضم أزيد من 70 جامعة، برئاسة معالي الدكتور سعيد عبد الله سلمان
1996 تأسيس الجامعة المتوسطية للعلوم والتكنولوجيا بفالنسيا، إسبانيا، وانضمامها كعضو في شبكة جامعة عجمان للعلوم والتكنولوجيا
1997 افتتاح مقر الجامعة بالعين ((لم يعد متواجد))
1999 انضمام جامعة عجمان إلى اتحاد الجامعات العربية
2000 افتتاح مقر الجامعة بالفجيرة
2001 إطلاق الشبكة العربية الأوربية للبحوث، برئاسة معالي الدكتور سعيد عبد الله سلمان
2001 حصول الجامعة المتوسطية للعلوم والتكنولوجيا (عضو في شبكة جامعة عجمان) على الاعتماد الملكي من صاحب الجلالة خوان كارلوس، ملك إسبانيا
2002 افتتاح بيئة الإبداع الطبية

كليات الجامعة والبرامج المطروحة[عدل]

يوجد في شبكة الجامعة نحو 45 تخصصا من درجات مختلفة بكالوريوس / ماجستير في الكليات التالية :

مشهود لها بالقوة في المجالات التخصصية.

كلية الهندسة[عدل]

إن الهندسة هي مهنة تطبيق النظريات والقواعد العلمية في حل المشاكل العملية وتطوير معدات وأدوات وتقنيات جديدة تستجيب لمتطلبات المجتمع في مجالات عديدة مثل الاتصال، وتكنولوجيا المعلومات، والعمارة، والطب، والنقل، والفلاحة.

أقسام الكلية[عدل]

  • قسم الهندسة الكهربائية
  • قسم هندسة المعدات الطبية
  • قسم الهندسة المعمارية

باجر* قسم التصميم الداخلي

البرامج المطروحة[عدل]

  1. بكالوريوس الهندسة الإلكترونية
  2. بكالوريوس هندسة الاتصالات
  3. بكالوريوس هندسة القياس والتحكم
  4. بكالوريوس هندسة المعدات الطبية
  5. بكالوريوس في التصميم الداخلي
  6. بكالوريوس الهندسة المعمارية
  7. ماجستير

متطلبات القبول في الكلية[عدل]

على المرشحين الراغبين بالتسجيل في كلية الهندسة أن يكونوا حاملين لشهادة الثانوية العامة الإماراتية (الشعب العلمية) أو ما يعادلها، بمعدل لا يقل عن 80 بالمائة للتسجيل في برامج الإلكترونيات، والاتصالات، والقياس والتحكم، والمعدات الطبية، والهندسة المعمارية. أما بالنسبة للمرشحين الراغبين في التسجيل في برنامج التصميم الداخلي، فتقبل منهم شهادة الثانوية العامة، أدبي أو علمي، بمعدل لا يقل عن 70 بالمائة. وللاستفسار أكثر، يرجى مراجعة قواعد القبول بالجامعة.

كلية تكنولوجيا المعلومات[عدل]

لقد أدى النمو السريع في تطور معدات وبرمجيات الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات وتطبيقاتها على نطاق واسع في الكثير من مجالات الحياة إلى خلق طلب كبير على الخريجين في مجال الحاسوب لجميع التخصصات. وتحظى كلية تكنولوجيا المعلومات بجامعة عجمان للعلوم والتكنولوجيا بسمعة كبيرة في تقديم برامج تعليمية وتدريبية عالية الجودة تقوم بإعداد طلابها للحصول على وظائف مستحقة في مجال صناعة الحوسبة الذي يتميز بالدينامية والتطور السريع في الوقت الراهن.

البرامج المطروحة[عدل]

  • بكالوريوس في علوم الكمبيوتر (4 سنوات)
  • بكالوريوس في هندسة الكمبيوتر (4 سنوات)
  • بكالوريوس في نظم المعلومات (4 سنوات)
  • بكالوريوس في الوسائط المتعددة وتطوير الشبكة العالمية(4 سنوات)
  • ماجستير في نظم المعلومات

كلية المتطلبات الجامعية والإرشاد الأكاديمي[عدل]

برامج الكلية[عدل]

1. برنامج المتطلبات الجامعية 2. برنامج اللغة الإنجليزية المكثف 3. برنامج القبول المشروط (للطلبة غير المستوفين لشروط القبول بإحدى كليات الجامعة)

كلية طب الأسنان[عدل]

أنشئت كلية طب الأسنان في السنة الجامعية 1997-1998 لتكون أول مؤسسة تعليمية في مجال صحة الفم والأسنان بدولة الإمارات العربية المتحدة. ولقد صممت برامج الكلية لتلبي احتياجات المجتمع الإماراتي فيما يخص صحة الفم والأسنان، مع التركيز على الوقاية من الأمراض التي تصيب الفم والأسنان.

البرامج المطروحة[عدل]

تقدم كلية طب الأسنان حاليا برنامجين أكاديميين حاصلين على اعتماد وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بدولة الإمارات العربية المتحدة. وهذان البرنامجان هما:

  • طبيب في جراحة الأسنان (برنامج في 5 سنوات)
  • دبلوم في صحة الفم والأسنان (برنامج في سنتين ونصف)

المرافق والتجهيزات[عدل]

لقد تم تجهيز كلية طب الأسنان بأحدث التجهيزات التي تمكنها من أداء رسالتها التعليمية على أحسن وجه. فقاعاتها الفسيحة المجهزة بالوسائل السمعية البصرية وآليات التواصل عن بعد Video-Conferencing تشجع الطلبة على التحصيل المعرفي والعلمي. وتساعد المختبرات المتطورة المجهزة بأحدث المعدات الطبية التعليمية على تدعيم معارف الطلبة ومهاراتهم. وتتوفر عيادات طب الأسنان التابعة للكلية على تصميم عصري بحيث تم تجهيزها بأحدث وحدات جراحة الأسنان وغرف الأشعة السِّينية، وغيرها من المواد والتجهيزات والأدوات المستخدمة في مجال طب الأسنان. كما أن العلاجات الشاملة المجانية التي تقدمها هذه العيادات لجميع المرضى تضمن التدفق المنتظم للحالات الطبية التي تتم الاستفادة منها في التدريب السريري وتطوير المهارات وتوفير متطلبات البحث خلال المرحلة الإكلينيكية من برنامجي الكلية.

كلية المعلومات والإعلام والعلوم الإنسانية[عدل]

أقسام الكلية[عدل]

  • قسم اللغة الإنجليزية والترجمة
  • قسم الاتصال والترجمة
  • قسم الإعلام ويضم أربعة تخصصات (العلاقات العامة والإعلان - الإذاعة والتلفزيون - التصميم الجرافيكي - الصحافة المطبوعة والإلكترونية)
  • قسم الاجتماع والخدمة الاجتماعية

البرامج المطروحة[عدل]

  1. بكالوريوس في اللغة الإنجليزية والترجمة
  2. بكالوريوس في الاتصال والترجمة
  3. بكالوريوس في الإعلام والعلاقات العامة
  4. بكالوريوس في التصميم الجرافيكي

كلية الصيدلة والعلوم الصحية[عدل]

البرامج المطروحة[عدل]

بكالوريوس العلوم في الصيدلة

كلية إدارة الأعمال[عدل]

أقسام الكلية[عدل]

البرامج المطروحة[عدل]

تمتد برامج البكالوريوس الأربعة على أربعة سنوات من الدراسة وهي:

بكالوريوس الإدارة بكالوريوس المحاسبة بكالوريوس التسويق بكالوريوس التمويل

ويتفرع برنامج الماجستير في إدارة الأعمال إلى ثلاثة مسارات، يستغرق إكمال كل واحد منها سنتين، وهي:

إدارة الموارد البشرية التمويل التسويق

معهد البيئة والمياه والطاقة[عدل]

البرامج المطروحة[عدل]

يقدم المعهد برنامج ماجستير العلوم في هندسة وإدارة المياه الجوفية

كلية التربية والعلوم الأساسية[عدل]

يُعد معلم اليوم لخدمة أجيال الغد، لذا تعكس كلية التربية والعلوم الأساسية ذلك في خطط دراسية مستوحاة من رؤية شاملة ذات أبعاد ثلاثة : تعليم ومعلومات واستثمار وفلسفة تعليمية ذات منظور عقدي وإنساني، تربط الماضي المجيد بالحاضر وتحدياته، وتؤسس للمستقبل المأمول بتطلعاته وتوقعاته على قاعدة من عقيدتنا الإسلامية السمحة وبشكل متوائم متناغم مع متطلبات العصر ما يحقق الآمال الطيبة بإذن الله.

أقسام الكلية[عدل]

1- قسم الرياضيات والعلوم

2-قسم اللغة العربية والدراسات الإسلامية

3-قسم TOEFL

4-قسم تقنيات التعليم

5-قسم العلوم التربوية.

كلية القانون[عدل]

أنشئت كلية القانون في شبكة جامعة عجمان للعلوم والتكنولوجيا لتكون أحد صروح التعليم القانوني على المستويين المحلي والإقليمي ولتؤدي دورها بين مؤسسات التعليم الجامعي الإماراتية في إعداد أجيال قانونية قادرة على العطاء.

وقد أنشيء فرع للكلية بمقر الجامعة في إمارة الفجيرة استقبل أولى دفعاته بداية العام الجامعي 2006 – 2007.

ولكلية القانون جذور ترجع إلى عام 2003 م حيث قدم برنامج البكالوريوس في القانون إلى هيئة الاعتماد الأكاديمي بوزارة التعليم العالي، وقد تطور هذا البرنامج عبر مدخلات متعددة استجابة لمتطلبات الاعتماد التي أسهمت في اعتماده بصفته الحالية وليصل عدد الطلبة المسجلين بالكلية في بداية العام الدراسي 2009 – 2010 في مقري عجمان والفجيرة نحو 2000 طالباً وطالبة.

أقسام الكلية[عدل]

البرامج المطروحة[عدل]

برنامج البكالوريوس في القانون (132 ساعة معتمدة) ثانياً: برنامج الماجستير في القانون العام (33 ساعة معتمدة) ثالثاً: برنامج الماجستير في القانون الخاص (33 ساعة معتمدة)

متطلبات القبول في الكلية[عدل]

في البكالوريوس تقبل الكلية الطلبة الحاصلين على الثانوية العامة (أو ما يعادلها) بمعدل لا يقل عن 60% بشرط أن تكون مصدقة من وزارة التربية والتعليم في دولة الإمارات العربية المتحدة.

في الماجستير :

1- أن يكون الطالب حاصلاً على درجة الليسانس أو البكالوريوس في القانون من إحدى كليات الحقوق أو الشرطة أو الشريعة والقانون المعترف بها بتقدير جيد جداً على الأقل (3 نقاط من أربع).

2- يجوز – على سبيل الاستثناء- قبول الطالب الحاصل على تقدير جيد (2.5 نقطة من أربع) قبولاً مشروطاً مفاده الحصول على تقدير جيد جدا ً (3 نقاط من أربع) بنهاية الفصل الدراسى الأول.

الحياة الجامعية[عدل]

انشطة الطلاب[عدل]

الأنشطة الرياضية

تشجع جامعة عجمان للعلوم والتكنولوجيا على الأنشطة الرياضية لما لها من دور هام في بناء الصحة البدنية والذهنية للطلبة. وتوفر الجامعة منشآت رياضية متنوعة تمكن من مزاولة كثير من الرياضات مثل كرة القدم، وكرة السلة ولا تتوافر فيها اي مظهر من الرياضات المائية. كما تتوفر الجامعة على قاعات الجمنازيوم. وعدد من الفرق الرياضية التي يدربها مدربون محترفون. وتشارك هذه الفرق في مختلف التظاهرات الرياضية التي تنظم داخل دولة الإمارات أو خارجها.

يذكر ان جامعة عجمان في مقرها بالجرف لم تكن تحتوي على اي مظهر من مظاهر الرياضة، حتى تم إنشاء الملعب المعشب صناعيا في عام 2009 وفي عام 2010 افتتح الجيمانيزيوم.

الأنشطة الاجتماعية

تعمل الجامعة جاهدة على تعزيز الروابط الاجتماعية بين طلبتها، وكذلك بين الطلبة وموظفي الجامعة وأساتذتها رغبة منها في إيجاد بيئة ودية وجو يسوده التعاون والإخاء.

الأنشطة الثقافية

تعد الأنشطة الثقافية محوراً مهمة من محاور الأنشطة الطلابية، إذ تحتل مكانة مهمة ضمن اهتمامات جامعة عجمان للعلوم والتكنولوجيا. وتشجع الجامعة طلبتها على أن يكونوا أعضاء نشطين في النوادي والجمعيات المختلفة وتقدم تسهيلات لتعزيز الصلات بين المجتمع والطلبة من خلال تنظيم تظاهرات ثقافية وندوات ومحاضرات. وتعقد مثل هذه الأنشطة عادة في مناسبات خاصة كالأعياد الدينية والوطنية. و نسبة لمنهجية الجامعة فان هذه الندوات قد تكون حكرا على الطلاب وقد يكون بعضها حكرا على الطالبات.

السكن الجامعي[عدل]

توفر الجامعة خدمات السكن للطلبة والطالبات. وتختلف تكاليف السكن الجامعي حسب نوع السكن المختار. ويسكن الطلاب والطالبات في بنايات مستقلة، توجد بالقرب من الجامعة، تديرها شركة الإمارات العقارية. ويدفع الطلبة ضماناً قدره 500 درهم يتم إعادته إليهم عند مغادرة السكن.

إلى حد الآن لا يوجد سكن ثابت ملك للجامعة وقد تم نقل الطلاب والطالبات إلى أكثر من سكن نتيجة خلافات مع الملاك، حيث تم في الفترة الممتدة من 2008 إلى 2011 نقل الطلاب إلى اربع سكنات مختلفة مما أدى إلى تدني المستوى الدراسي والاجتماعي والنفسي للطلاب، وحاليا يقيمون في سكن بعيد نسبيا عن الجامعة.

تغيب عن السكن الجامعي مايلي: 1. الاثاث الحديث حيث عند مقارنتها بالجامعات الأخرى نرى الاثاث الحديث والجيد وعدم توفر اتصال بالإنترنت لكامل السكن. 2. التجهيزات الإلكترونية الجيدة حيث معظم الغسالات والثلاجات يزيد عمرها عن العشر سنوات ولا يتم توفير اسطوانات غاز حيث يجب على الطلاب شراؤها وعدم توفير مايكروييفات وهي الأكثر استخداما بالنسبة للطلاب. 3. غلاء الأسعار بشكل مضاعف عن منطقة الجرف مما أدى إلى عزوف الكثير من الطلاب عن السكن الجامعي واخذ سكنات خارجية.

      • نبذة عن الأسعار في منطقة الجرف ومقارنتها بالسكن الجامعي***

غرفة وصالة 15 الف بالسنة اما في السكن الغرفة المفردة "لا يلزم ان يكون معها حمام خاص" 25 الف درهم إماراتي. غرفتين وصالة 21 الف درهم بالسنة اما السكن فالثنائي تتجاوز تكلفته على الشخصين القاطنين 24 الف ومائتين للسنة كاملة "سعر الغرفة الثنائي على الشخص 5250 للفصل العادي والصيفي 1700 درهم" 4. يغيب عنها الانشطة الطلابية مثل الرحلات حيث تقام رحلة واحدة كل عما لا تليق بمستوى الطلاب والجامعة. 5. غياب الرعاية الصحية بالرغم من الزام الطالب بدفع مبلغ 500 درهم عند التسجيل بالسكن للخدمات الصحية. 6. غياب خدمات التسوق إلى المراكز التجارية على غرار جامعة الشارقة، وان وجد فان الطالب يدفع مبلغ خمسون درهم للذهاب إلى امارة الشارقة.

المواصلات[عدل]

توفر الجامعة خدمات النقل لطلبتها على النحو التالي:

من السكن إلى الجامعة: على رأس كل ساعة، بالقرب من الإمارات وان، ذهابا وإيابا كل يوم، خدمة في نهاية الأسبوع، الخميس والسبت. ولكن إذا لم يتوفر عدد كافي من الطلاب لا يتم توفير هذه الخدمة وعلى الطلاب الاعتماد على انفسهم بايجاد طريقة للذهاب إلى اماراتهم حول الدولة إضافة إلا أن تكالف الذهاب والاياب 100 درهما

أوقات الحافلات متوفرة لدى قسم النقليات. كما أن الجامعة تتكفل بتوفير خدمة النقل أثناء الرحلات الثقافية والعلمية التي تنظمها بالتعاون مع عمادة شؤون الطلبة.

بطاقة الطالب[عدل]

يحصل كل طالب على بطاقة الطالب التي تحمل صورته واسمه وتاريخ ميلاده والرقم التعريفي الذي تعطيه إياه الجامعة. ويتعين حمل هذه البطاقة طول الوقت، فهي تمنح الطالب حق الدخول إلى عدد من البنايات الجامعية وإلى سكن الطلاب. كما أنها ضرورية لدخول المنشآت الرياضية ولاجتياز الامتحانات ولاستخدام التسهيلات الحاسوبية.

لا توجد اي مميزات لحاملي بطاقة الجامعة على غرار الجامعات الأخرى كجامعة الشارقة والأمريكية حيث يحصل الطلاب على تخفيضات في المحلات التجارية وتذاكر السينما.

يجب الإبلاغ عن ضياع بطاقة الطالب أو تلفها فور حدوث ذلك إلى عمادة القبول والتسجيل. وكل استخدام غير قانوني لهذه البطاقة، يترتب عنه إجراءات تأديبية.

مكتبة الجامعة[عدل]

تحتوي مكتبة الجامعة علي العديد من الكتب و المجلدات و الموسوعات العلمية و الدوريات المتخصصة

الخريجون[عدل]

إن جمعية خريجي جامعة عجمان للعلوم والتكنولوجيا هي منظمة غبر نفعية تتمثل رسالتها في خدمة أعضائها من الخريجين وقدماء الطلبة وتشجيع التواصل فيما بينهم. وسعيا إلى تحقيق هذا الهدف، وضعت جمعية الخرجين أربعة مبادئ تعد بمثابة ركائز تقوم عليها وهي كالتالي:

- الأخوة - الالتزام - العمل التطوعي - التميز

الأهداف تمثل النقاط التالية الأهداف طويلة الأمد للجمعية:

  • تطوير التواصل ما بين الجامعة وخريجيها من جهة، وما بين الخريجين أنفسهم من جهة أخرى، بما ينسجم مع فلسفة الجامعة ورؤيتها
  • إيجاد وتشجيع قاعدة طويلة الأمد للعلاقات المهنية والشخصية بين الجامعة وخريجيها
  • تطوير وتشجيع الجمعية داخل الجامعة وتحفيز الاهتمام والتفاهم والدعم للجامعة من جانب المجتمع
  • توفير فرص للخريجين من أجل الإسهام والمشاركة في عملية صناعة القرار على مستوى الجامعة من خلال التعبير عن وجهات النظر الخاصة بهم
  • ربط جسور التواصل مع المؤسسات المهنية وجمعيات الخريجين الأخرى بغية تحديد فرص العمل لفائدة الخريجين الجدد، بما ينسجم ومبدأ الجامعة الرامي إلى ردم الهوة ما بين الحياة الأكاديمية والمجتمع
  • إنشاء جمعية خاصة بأنشطة جمع التبرعات

مصادر[عدل]

www.ajman.ac.ae


Graduation hat.svg هذه بذرة مقالة عن جامعة أو ما يتفرع منها من كليات، تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.