جامعة عمالية (مصر)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

الجامعه العمالية [1] هي واحدة من الجامعات المتخصصة في مجالي التنمية التكنولوجية والعلاقات الصناعية في مصر. وهي من أهم الجامعات المصرية التي تهتم بالتطور التكنولوجى وحلقات الجودة العالمية، كما أنها الأكاديمية الوحيدة التي تمنح طلابها التدريب في المصانع عملياَ. كما أن المنهج الدراسي للجامعة يحتوي على المنظومة الدولية للجودة. كما يدرس طلابها كيفية تطبيق وتطوير شهادات الجودة العالمية مثل أيزو 9001 وأيزو 14001، وذلك لطلبة تكنولو جيا الإنتاج (بكالوريوس رقابة جودة).

تستقبل الجامعة الطلاب الحاصليين علي شهادة الثانوية العامة المصرية أو على الدبلوم المتوسط، وتمنح لخريجيها درجة البكالوريوس المعتمدة من وزارة التعليم العالي المصرية في مجالي رقابة الجودة وإدارة الأعمال.

وتتكون الجامعة العمالية من مقر رئيسي بمدينة نصر بالقاهرة و 13 فرع موزعين على محافظات ومدن مصر.

الدراسة في الجامعة[عدل]

تتكون الدراسة من مرحلتين هما:

  • سنتان دراسيتان يحصل من يجتازهما درجة الدبلوم فوق المتوسط تخصص تكنولوجيا ميكانيكا أو كهرباء لشعبة التكنولوجيا أو دبلوم فوق المتوسط تخصص علاقات صناعية
  • ويحصل الطالب على درجة بكالوريوس أخصائي رقابة الجودة أو بكالوريس إدارة الأعمال بعد اجتيازه لمدة الدراسة المقررة بالجامعة وهي أربع سنوات دراسية

ويقسم العام الدراسي بها إلي نظام الترم أو قسميين بامتحانيين منفصلين يضاف لهما درجة ناتجة عن النشاط الدراسي أي معدل الحضور والأبحاث المقدمة ويطلق علي هذا النوع من التقييم "أعمال السنة".

الجامعة مشتركة للطلبة والطالبات وتتبع الجامعة الاتحاد العام لنقابات عمال مصر. والدراسة بها بمصروفات وليست جامعة مجانية ولكنها حكومية، ومن حق الطالب بعد السنة الثانية الدخول إلى كلية الهندسة بتقدير امتياز وبعض الكليات المختلفة مثل التربية وفنون جميلة وغيرها.

انظر أيضاً[عدل]

وصلات خارجية[عدل]


  1. ^ http://www.el-balad.com/239791