جامعة قرطاج

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
جامعة قرطاج
صورة معبرة عن الموضوع جامعة قرطاج

معلومات
التأسيس 1988
النوع عمومية
الكليات كلية العلوم القانونية والسياسية, كلية العلوم الإقتصادية والتصرف بنابل, كلية العلوم ببنزرت
الموقع الجغرافي
الشارع شارع الجمهورية
المدينة قرطاج
المكان قرطاج
البلد علم تونس تونس
الإدارة
الرئيس لسعد العصمي.[1]
العميد جلال مفتاح.
بعض الأرقام
أساتذة
الطلاب 48634[2] (2013)
متفرقات
موقع الويب جامعة قرطاج

جــامعة قرطاج (سابقاً جامعة 7 نوفمبر بقرطاج) مؤسسة عمومية تونسية تمثل قطبا للتكوين والبحث، وهي هيكل ذو صبغة إدارية يتمتع بالشخصية المعنوية والاستقلال المالي ويخضع لإشراف وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والتكنولوجيا.

التأسيس[عدل]

تأسست سنة 1988 بمقتضى القانون عدد 83 لسنة 1987 المؤرخ في 31 ديسمبر 1987 تحت تسمية "جامعة الحقوق والاقتصاد والتصرف تونس3".

وفي إطار إعادة تقسيم الجامعات وتحويلها من قطاعية إلى جامعات متعددة الاختصاصات أضحت "جـامعة الحقوق والإقتصاد والتصرف تونس3" بمقتضى الأمر عدد 2826 لسنة 2000 المؤرخ في 27 نوفمبر 2000 جامعة 7 نوفمبر بقرطاج ثم تحولت إلى جامعة قرطاج بعد الثورة التونسية.

المؤسسات[عدل]

تشرف الجامعة حاليا على اثنين وثلاثيــن مؤسسة تعليم عـال وبحث من ضمنها المـدرسة التونسيـة للتقنيـات, المدرسة العليا للمواصلات بتونس, المعهد التحضيري للدراسات الهندسية ببنزرت, المعهد الوطني للعلوم التطبيقية والتكنولوجيا وأعـرق مؤسسـة تعليم عالي في البلاد المعهد الوطني للعلوم الفلاحية بتونس.

كما تشرف الجامعة على 3 كليات وهي كلية العلوم القانونية والسياسية, كلية العلوم الإقتصادية والتصرف بنابل, كلية العلوم ببنزرت

الطلبة[عدل]

يـؤم الجـامعـة أكثـر مـن ثلاثة وأربعيـن ألف طالب بالنسبة إلى السنة الجامعية 2005-2006 موزعين على اختصاصات متنوعة ومتعـددة فـي الهندسة العامة والفلاحية و المعمارية والكهربائية وفي التصرف الصناعي والإعلامية وفـي الإلكترونيك والإحصاء وتحليل المعلومات وكذلك في العلوم الصحيحة والسياسية والقانونية والاقتصادية وعلوم التصرف والـدراسات الإجتمـاعية والآداب واللغـات والفنون كمـا تـعد إطارات الطفولة.

إن الدراسات التي تنظمها الجامعة والشهادات المتنوعة التي تسنـدها بجميع المراحل تمكنها من التفتح على المجالات العلمية والتكنولوجية المستحدثة ومواكبتها ومن تنمية اختصـاصات متـجددة مـن أعلـى مستوى من ناحية أخرى وهو ما يجعل منهـا جامعة مندمجة في محيطها الاقتصادي والاجتماعي والثقافي ومنخرطة في منظومة التطور التكنولوجي العالمي وطريق الشراكات والتعاون الدولي وهو توجه يمثل إحدى أولويات الجامعة وكنه برنامجها المستقبلي مما يؤهلها لتصبح جامعة الامتياز.

المراجع[عدل]